هل تداوي الرياضة جراح العادة السرية؟!

د. هبة قطب
أستاذة الصحة الجنسية والاستشارات الزوجية

ممكن سؤال؟ بفرض إن فيه واحد مارس العادة السرية في وقت من الأوقات لفترات طويلة، وبطل واهتم بصحته ولعب رياضة ممكن صحته الجنسية ترجع له تاني ويتخلص من سرعة القذف؟

إذن السؤال كله عن سرعة القذف، يا عزيزي سرعة القذف عرض وليست مرضًا، ولقد سبق وتعرضنا لهذا الموضوع من قبل، ورداً على سؤالك فإن هناك كثير من التفاصيل الناقصة، مثل عمر هذا الشاب.. المدة التي مارس خلالها العادة السرية.. معدل ممارسته لها.. بداية ظهور سرعة القذف ودرجتها وتوقيت الإقلاع عن العادة السرية.. معدل النشاط الجسماني ونوع الرياضة التي تمارس.

ولكن بشكل عام سرعة القذف إذا حدثت يكون الشفاء منها إما تلقائيًا كما قلت أنت أو الإقلاع عنها "أقصد العادة السرية" أو قد تستمر وتشفى تلقائيًا أيضًا حال الزواج والانتظام في علاقة جنسية سوية أو على أسوأ الفروض يستمر العرض ويحتاج للعلاج، والغالبية العظمى من الحالات تستجيب للعلاج بتمارين زيادة التوافق العضلي العصبي وقليل جدًا أن تحتاج إلى العلاج الدوائي الذي لا نلجأ له إلا قليلا.

فأرجو أن تكون أنت من النوع الأول الذي تختفي عنده جميع الأعراض بمجرد الإقلاع عن العادة السرية، والاهتمام بصحتك وممارسة الرياضة بانتظام.