الإحتراق الذاتي:
....."هناك لغز واحد أسال عن أكثر من أي آخر: الإحتراق الذاتي الذي تبدو بعض الحالات تحدي الواقع وتفسيره غير منطقي ويترك لي شعور مخيف وغير علمي,و إذا هناك أي شيء أكثر إلي من معرفة الإحتراق الذاتي , فأنا ببساطة لا أريد أن أعرف"....آرثر سي كلارك (1994).

...."الرأي الذي يمكن أي رجل بأن يحترق بطريقة غريبة ومن دون معرفة بظروف موته,أمر غير قابل لتصديق ولكن على عكس المعرفة- وعلى جهل كامل لكل الأسباب أو الشروط التي سبقتا الحادث وسببه..."....

جوستس فون(1855).

يا ترى ماهو سبب الحقيقي الذي جمعهم إلى قول هذا, أو عن أي موضوع يتحدثان به؟

فماهو الإحتراق الذاتي؟ وماهي أسبابه و أهم النظريات المصاحبة له؟ وأهم تفسيراته المتعلقة به؟

إن الإحتراق الذاتي ببساطة لغرمخيف لم تتكتشف طلاسمه بعد حتى الآن, فهو من أهم الموضوعات االتي لها رصيد كبير من التساؤلات والآراء بشأنها, فهو من أحد و أهم المواضيع التي تناولتها علوم ماوراء الطبيعة (الميتافيزيقيا).

مفهوم الإحتراق الذاتي:

الإحتراق الذاتي (SHC) هو الإحتراق المزعوم لأي جسم بدون أي مصدر خارجي وعدم اتصاله لأي مصدرحراري آخر فهو يحدث ذاتياً ولا يكون قريب من أي مواد قابلة لإشتعال, فالنار مهما كان درجاتها ومستوى حرارة إشتعالها فهي قد تؤدي إلى حروق أوالبثور البسيطة على الجلد,فهي تلك النار كما يعرفها أغلب البشر, ولكن مع الإحتراق الذاتي فالأمر يختلف كثيراً...

حيث أنه يحرق الجسد كلياً وذاتياً وغالبا ماتبقى الأطراف سليمة و لم تمسها نيران الإحتراق الذاتي, وأيضا لا ننسى بأن حتى العظام إيضا تذوب بسبب شدة الحرارة والتي قد تصل إلى أكثر من2500-3000 درجة مئوية, فهو أمر غير قابل للتصديق أو مستحيل حدوثه فمن أين أتت هذه النيران وإن يكن فكيف تكون بهذا مستوى الهائل من الحرارة غير أن يكون الجسم قريب من أي مصدر حراري آخر أ و شيء يساعدها على الإشتعال.