انا جايبالكوا طريقه فى فن الرسم على الزجاج وهى.التعامل مع الزجاج من الناحية الفنية مجال متسع ومتشعب ، فللزجاج شكله المتميز الراقي من حيث الأداء وهو ما يبعث على الشعور بالراحة والهدوء لشفافية ألوانه ودرجاتها المتميزة.وفن الزجاج الملون والمعشق معروف منذ القدم ، ففي القرون الوسطى استعمل الزجاج الملون والمعشق بالرصاص وتميز في صناعته القليلون لصعوبة أدائه.وفي أيامنا هذه أعيد إحياء هذا الفن ، وبطرق أكثر سهولة في الأداء والتنفيذ تتمشى مع التطور والسرعة التي يتميز بها العصر الحديث . أصبحنا نجد الزجاج الملون والمعشق في كل أركان المنزل كما أنه ينتشر في الفنادق وفي أماكن الاسترخاء ، ونستطيع تشكيل أعمال فنية رائعة منه .....
* أولاً: الرسم على الزجاج:للرسم على الزجاج يتبع الخطوات التالية:

1- اختيار تصميم مناسب يتلائم مع مقاس قطعة الزجاج المراد الرسم عليها.
2- ينظف الزجاج من جميع الأتربة والمواد بواسطة أقمشة قطنية مبللة بالماء وبدون استعمال أي مسحوق تنظيف حتى لا يؤثر على الرسم .
3- يوضع الرسم تحت الزجاج وتبدأ عملية الشف على الزجاج بواسطة عصار محدد ومتوفر منه عدة ألوان ويمكن تحديد سمك الخط بقص طرف الأنبوب الخاص بالعصار ويجب أن تكون حركة اليد منتظمة وخفيفة للحصول على لوحة فنية وفي حال الخطأ يترك حتى يجف المحدد ويتم إزالة الغير المرغوبة بواسطة أداة حادة .
4- البدء في التلوين يجب استعمال الفرشاة ذات الشعر الناعم والطويل والتلوين من داخل الرسم للخارج أو من أعلى إلى أسفل
5- عند الانتهاء من التلوين يوضع الرسم بشكل أفقي وبعيداً عن الغبار حتى يجف تماماً وفي حال حدوث خطأ يمكن إزالته بقطعة قماش مبللة بالتنر .
6- تنظف جميع الأدوات بعد استعمالها وخاصة الفرشاة عند الانتقال من لون إلى آخر .

* ثانياً: الحفر على الزجاج
وكي نقوم بعملية الحفر على الزجاج علينا توفير ما يلي:

1- زجاج معتم كي يظهر الحفر واضحاً.
2- آلة حفر خاصة بالزجاج.
3- كمامة واقية كي لا نستنشق الزجاج المبرود المتطاير في عملية الحفر.
4- ورقة رسم عليها التصميم.
5- ألوان زيتية.
6- سكين خاصة بالألوان الزيتية.


طريقة العمل:

في بداية الأمر نقوم بإلصاق التصميم المراد حفره تحت الزجاجة المعتمة، ثم نقوم بوضع الآلة في الكهرباء، ثم نبدأ بعملية الحفر مع مراعاة تحري الدقة المتناهية وثبات اليد وعدم الضغط الزائد كي لا تنكسر الإبرة الموجودة على رأس الآلة ثم نقوم بالحفر الجيد واستخدام الملامس.


أنواع الملامس:

1. التنقيط ...... .......... ...........
2. الخطوط : المستقيمة، المتعرجة ، المنحنية ، المنكسرة

ويجب على من يريد الحفر أن يحفر أكثر من مرة على المكان كي يظهر واضحاً ويكون الملمس سميكاً ليعطي شكلاً متميزاً .ثم نقوم باختيار عنصرً أو عدة عناصر في التصميم المحفور ونضيف عليه الألوان الزيتية بواسطة السكين كي تعطينا نوعاً من البروز ، ولعمل ذلك يجب وضع اللون على العنصر ثم نقوم بوضع السكين ورفعها بسرعة مما يعطينا شكلاً بارزاً وهكذا على كل العنصر ويترك فترة من الوقت في مكان فيه تيارً هوائي لتجف الألوان الزيتية التي تتسم بكثافتها وبطء جفافها وسهولة استخدامها حيث أنها لا تحتاج إلى الخلط و بعد الانتهاء منها نستطيع تزيين بيتنا بها إما بوضعها في برواز أو على حامل على الطاولة ....

هذه طريقة اخرى للرسم على الزجاجالأدوات المستخدمة :

لوح زجاجي ، فلين + بنزين = ( غراء سائل شفاف) ، قمع معدني ، إبر للتشكيل ، ألوان زجاج ، ألوان قواش فرشة رسم ، برواز مناسب ، رمل + غراء أبيض + لون =( محدد زجاج ) .

طريقة العمل :
1-قص الزجاج حسب المقاس المناسب .
2-ينظف سطح الزجاج تنظيفاً تاماً بقطعة قماش نظيفة مبللة بالماء .
3-يختار التصميم المناسب وينقل على لوح الزجاج باليد أو بالكربون .
4-يمزج الرمل مع الغراء الأبيض مع قليلاً من الماء ثم يضاف اللون المناسب ويعبأ في القمع أو الإبرة ثم يحدد به التصميم .
5-يصب الغراء الشفاف على التصميم الموجود على قطعة الزجاج وبواسطة الفرشاة تملأ الفراغات الصغيرة والدقيقة بالغراء الشفاف وبذلك تكون جميع أجزاء التصميم غطيت بالغراء .
6-تترك اللوحة حتى تجف لمدة يوم كامل تقريباً .
7-نلون طبقة الغراء بألوان الزجاج المناسبة ثم تترك حتى تجف .
8-يجب مزج الفلين مع البنزين في مكان جيد التهوية .

يتبع..............الرسم على سطح الماء
__________________________________________________ __________________________________________________ _______________________________________________