"ملابس زوجي كما هي منذ عشر سنوات ،لا يلجأ لتجديدها أو شراء ما يضيف له من حيث الأناقة ويتشبث باقتناء ملابسه القديمة " .. هذه صرخة زوجية من بعض السيدات حيث يعتبن من خلالها على الأزواج المقاتلين فى سبيل الحفاظ على كل ماهو قديم وأثري بالنسبه لهم ، وفى الوقت نفسه لا يعطون مظهرهم العناية الكافية ، فبعضهم لا يبالي بارتداء القديم ولا يفكر فى شراء ملابس جديدة وآخرون يقومون بالشراء ولكن دون المساس بذكرياتهم المفضلة فى دولاب الملابس .


إلا أن هذا السلوك لا يشترط أن ينبع من "بخل" كما تعتقد حواء بل أن الرجل بطبيعته لا يهتم بالأناقة وخاصة إذا كان عمله لا يقتضي الظهور بمظهر أنيق ، حيث أشارت دراسة كندية إلى أن النساء يولين اهتماما بالملابس والمظهر الخارجي أكثر من الرجال بكثير ، ومن خلال الدراسة تبين أن معظم الرجال يعتبرون أنهم لا يحتاجون خلال الأسبوع لأكثر من طقمي ثياب .


كما توصلت الدراسة إلى أن معظم الرجال ينتقون ما يريدون ويخرجون على الفور من المتجر ، في حين قال 11 % أنهم لا يقومون أبداً بتسوق أي منتجات شخصية وأنهم يوكلون هذا الأمر إلى صديقاتهن أو أصدقائهم أو أحد أفراد العائلة.


أما خبراء الأزياء يؤكدون أن الرجال أحياناً يخطئون في حق أناقتهم بين الحين والآخر من حيث الاختيار ، فلا يظهرون بشكل جديد عندما لا يلجأون إلا إلى لونهم المفضل دائماً سواء كان لون مبهج أو لا ، وفى الوقت نفسه حث الإسلام على حسن المظهر بدون كبر ، لأن الله جميل يحب الجمال ، وعلى الرجل أن يهتم بذاته ويحافظ على صورته أمام الآخرين وأمام زوجته .


من أكثر السيدات شهرة هذه الأيام وصرحت بذلك أمام شاشات التلفزة والإعلام هي سيدة البيت الأبيض المنتظرة "ميشال أوباما" التى أرجعت بساطة زوجها وغير تكلفه قائلة : أوباما لم يتغير كثيراً على مر السنين ، ولا يزال يرتدى بعض القمصان والسراويل نفسها التى تعود إلى فترة زواجهما ، وأشارت إلى أن بعض سراويله فيها ثقوب ، مضيفة أنه : "لم يكن يأبه برأي الناس فيه وبالموضة".. إذا لا تعتبي على زوجك وأعطي له الاعذار ، وخاصة إذا كان هذا الأمر لا ينعكس على نظافته الشخصية .


وعن حب وتمسك بعض الرجال لملابسهم القديمة يقول استشاري العلاقات الاجتماعية والتنمية البشرية ، الدكتور رضا السنوسي : "إن هذه الظاهرة غالباً ما تصيب الإنسان كلّما تقدمت به السن ، وإن ظهرت في مراحل مبكرة من العمر ، فهي في الغالب أقرب للتقليد والتعود ، وهذا التشبث ، الذي في غير محله ، بأشياء لا حاجة لها ، له علاقة بالحنين إلى الماضي والتشبث بالذكريات والوفاء لها ، أيضاً من خلال نماذج مادية معينة كالملابس والأحذية مثلاً ، وربما أحياناً قصاصات الورق أو الصور القديمة ، وما شابهها من الأشياء التي ترتبط لدى الإنسان بماضيه ، سواء القريب منها أو البعيد"


ويؤكد السنوسي أن ارتداء الشخص لملابسه القديمة وتشبثه بها ليس بالضرورة تحدياً ، بقدر ما يكون لمجرد الانغماس في شخصية مستقلة ، تفعل ما تريد ، وتفرض أيضاً شخصيتها على المحيطين بها ، وهي في الغالب شخصية عنيدة ، كما ذكرت جريدة "الشرق الأوسط".


وإذا كانت هذه المشكلة متفاقمة لدي زوجك ، فمن الممكن أن تبدأ خطوة التغيير منكِ وخاصة إذا لم يلجأ إلى دخول محلات الملابس من فترة طويلة ، فجربي إهدائه شئ جديد على ملابسه ليشعر بالسعادة وتكون أول خطوات مصالحة المحلات ، حيث أكد الخبراء أن شراء الملابس الحديثة الجديدة يترك أثر إيجابي عينة على نفسية الإنسان ، وبهدف لفت انتباهه دون أن يشعر أنه مرغم على فعل أو لبس شئ بعينه ، وإليكِ بعض النصائح التى تلائم مع كل الرجال


الحزام


قد يضفي الحزام شكلاً جذاباً على بدلة زوجك المفضلة ، وخاصة إذا كان يعانى من بروز الكرش ، ولكن يبقي السؤال كيف يمكن انتقائه ؟
* اختاري حزام بنفس لون حذاء زوجك المفضل ، فلا يصح أن يلبس حزاماً أسود مع حذاء أبيض أو العكس .
* احسبي مقاس خصره قبل شراء الحزام ، فلا تختاري قياساً أصغر من حجمه ، فإذا كان يرتدي الحزام قياس 36 ، لا تحاولي شراء قياس 32 .
* إذا كان لا يفضل تغيير الأحزمة ، اشتري واحداً من الجلد الأسود مع بكله فضية اللون ، فهذا هو اللوك الكلاسيكي ، أما اللوك الكجوال فيمكن في اختيار أحزمة معقودة على شكل كانفا .
* إذا كانت تقتضي مهنته ارتداء بدلة رسمية ، اختاري الحزام الذي لا تدخل فيه اشكال هندسية ، فهي على العكس تدل على مظهر كاجوال أو سبور .
* إذا كان يرتدي أي نوع من الإكسسوارات مثل مدلاة ، أو سوار ، أو خاتم ، أو ساعة ، اختر ذا بكله فضية اللون ، فالحزام يبدو أنيقاً أكثر إذا جاء مناسباً مع إكسسوارات .


رابطة العنق


تعتبر رابطة العنق هى الخيار الثانى لهدايا كل زوجة لتجديد مظهره ولفت انتباهه لذا عند اختيارها اختاريها تتلائم مع مجموعة من القمصان الموجودة لديه ، حتى لا يقتصر استعمالها على قميص واحد فقط ، ولكن لا تنسي إلقاء نظرة على الألوان التى تلائم الصيف والشتاء حتى لا يكون مظهره غريب أو مضحك ، وتكون أثر الهدية عكسي عليه ، وبقدر الامكان ابتعدي عن الأشكال الجريئة ، وإن انجذبتِ إليها فواحدة تكفي ، وإذا كانت بشرة زوجك تميل إلى السمار ، تجنبي رابطات العنق السوداء والرمادية وذات اللون الأزرق الغامق .


إياكِ والتشابه


هناك أخطاء قد تقعين بها دون دراية وهى شرائك لملابس تشبه زوجك فى المظهر أو الألوان لإحساسك بالمشاركة أو كنوع تعبير عن الحب ، وهذا ما يحذر منه مصممو الأزياء من ارتداء الزوجين بلوفرات أو سترات الخروج المتشابهة أيضا .
هذا الأمر يفسره خبير الأزياء في برلين "بيرنارد رويتسيل" قائلا : إن تشابه الملابس يجعل الأزواج يبدون متشابهين وهو ما يتعارض مع الإحساس بالأناقة ، ويضيف رويتسيل قائلا "إن الرجال والنساء يرتدون ملابس مختلفة منذ قرون .


ويؤكد رويتسيل أن الزوجين اللذين يرتديان ملابس متشابهة دائما ما يكونان "بلا شكل" لكنه يشير إلى أن تقارب الشكل بين الجنسين لا يكون مقبولا سوى خلال ممارسة الأنشطة الرياضية ، ويتفق استشاري الأزياء في فرانكفورت أندريس روز "عامة ما يحكم المراقبون الخارجيون على الأزواج الذين يرتدون ملابس متشابهة بشكل سلبي ويصمونهم بالحمق والغباء".


وقال إن السبب الذي يجعل الأزواج يرتدون بهذه الطريقة هو إنهم يرغبون في التماثل مع بعضهم البعض وتقديم انفسهم للاخرين كوحدة واحدة وحمل الاخرين على النظر اليهم من هذا المنظور أي كوحدة واحدة . وقال روز : إنه رغم ان هذا علامة على انسجام العلاقة فإن "الأزواج الجادين" ليسوا بالضرورة مضطرين للظهور بقمصان وبنطلونات متشابهة من نفس اللون وبأدوات اكسسوار متماثلة .


وأشار رغم ذلك إلى أن المشاهير من أمثال ديفيد وفكتوريا بيكهام يحبان ارتداء أزياء متناسقة والذي قال إنهما يظهران بمظهر جيد على البساط الأحمر .


وإذا فشلت كل المساعي لتغيير مظهره أو التخلص من متعلقاته القديمة التى يشعر بالرضا عنها ، ما عليكِ إلا المحافظة على ما تمسك به وكل ما تبقي لديها هى المحافظة على الملابس نظيفة كى تطول عمراً ، كي يبدو أنيقاً ونظيفاً عن طريق بعض النصائح :


* لا تتركي الملابس متراكمة كثيراً داخل حقائب الغسيل ، لأن ذلك قد يؤدي إلى اصفرار الملابس وتغيرها والإضرار بها .


* احرصي على جفاف الملابس عن طريق وضع ضوء منخفض مثل لمبةً بقوّة 40 إلى 60 وات في الخزانة ، واتركيها مضاءة لفترة قصيرة في الجوّ الرّطب لأن تركها فترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى تغيّر اللّون .


* عند خلع الملابس ولإزالة رائحة العرق اتركيها لفترة في الهواء قبل إعادة تعليقها لأن الرطوبة المنبعثة من الجسم والعالقة بالملابس قد تسبب رائحة غير مستحبة عليها .


* احذري لمس نشارة الخشب للملابس فهي تسبب اصفرار لونها .


* ابتعدي عن تعليق الملابس على الشماعات السلكية لأنها تترك علامة في الملابس ، ولكن اختاري شماعات جيدة .


* عند تنظيف ياقات القمصان المتسخة استخدمي قبل الغسيل فرشاة ألوان صغيرة واغمسيها في شامبو شعر لأن الشامبو يزيل إفرازات الجسم .


* قومي بنقع الثياب المتسخة في محلول فعال مناسب قبل الغسيل لإزالة الدهون الصعبة وتحليلها وإذابتها ، ثم تكون عملية الغسيل بعد ذلك من أسهل ما يكون .