1 – الصلاة في الحرم المكي :

ركعتان في المسجد = 200 ألف ركعة , أي صلاة النوافل في 46 سنة كاملة وصلاة 10 ركعات = 230 سنة أي مليون ركعة - وصلاة المرأة في بيتها أفضل من الصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي .
الدليل : قال رسول الله (ص) " صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام و صلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه ". ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3838 في صحيح الجامع .


2- صلاة الجمعة :

ثوابها بكل خطوة يخطوها صيام سنة وقيامها . والمرأة التي تحث زوجها وأطفالها على هذه الصلاة والإسراع إليها فلها نفس الثواب .
الدليل: قال رسول الله (ص) " من غسل يوم الجمعة و اغتسل ثم بكر و ابتكر و مشى و لم يركب و دنا من الإمام و استمع و أنصت و لم يلغ كان له بكل خطوة يخطوها من بيته إلى المسجد عمل سنة أجر صيامها و قيامها " . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6405 في صحيح الجامع .


3 – صلاة الجماعة:

من صلى الفجر والعشاء في جماعة فثوابه كقيام ليلة
الدليل : قال رسول الله (ص) " من صلى العشاء في جماعة كان كقيام نصف ليلة و من صلى العشاء و الفجر في جماعة كان كقيام ليلة "( صحيح ) انظر حديث رقم : 6342 في صحيح الجامع .



4 – الصلاة في مسجد قباء :

صلاة ركعتين في مسجد قباء ثوابها كعمرة .
الدليل : قال رسول الله (ص) : " الصلاة في مسجد قباء كعمرة " . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3872 في صحيح الجامع .



5 – صلاة الإشراق :

ثوابها كحجة وعمرة تامة .
الدليل : قال رسول الله (ص): " من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة و عمرة تامة تامة تامة ." ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6346 في صحيح الجامع .


6 – صلاة الضحى :

ثوابها أداء الصدقة عن 360 مفصل في الإنسان
الدليل : قال رسول الله (ص) : " على كل سلامى من ابن آدم في كل يوم صدقة و يجزي عن ذلك كله ركعتا الضحى . " ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4035 في صحيح الجامع .


7 – صلاة النافلة في السر :

تعدل صلاته أمام الناس بخمس وعشرين مرة .
الدليل : قال رسول الله (ص) : " صلاة الرجل تطوعا حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمسا و عشرين . " ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3821 في صحيح الجامع .


الرجاء من الكل السعي في العمل فيها لأن فيها الأجر العظيم
سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته.