ما هي أسباب طنين الأذن ؟ وكيفية علاجه ؟

الجواب :

الطنين هو إحساس المريض بوجود ضجيج فى الأذن، وقد يصاب به الإنسان في أي عمر، لكن تزيد إمكانية حدوثه مع تقدم العمر، وهو ليس مرضا فى حد ذاته، بل يحدث نتيجة للإصابة بأمراض عدة منها ما هو خارج الأذن، ومن مسبباته أمراض السمع التوصيلي كارتشاح الأذن الداخلية أو تصلب عظمة الركاب أو تجمع الصمغ في القناة السمعية الخارجية مما يؤدي الى الطنين، ومن أهم الأسباب ضعف السمع العصبي الناتج عن الشيخوخة.

كما أن هناك عدة عوامل خارجية مثل التعرض للأصوات العالية كضجيج القطارات والمصانع، أو بسبب التأثيرات الجانبية لبعض العقاقير الطبية كمضادات الاكتئاب. وقد تتسبب بعض أمراض الأوعية الدموية والقلب وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين فى حدوث هذه المشكلة، كما قد تؤدى إصابات العنق الى حدوث الطنين حيث تعيق عضلات العنق المصابة جريان الدم المغذي للأذن. ومعالجة الطنين يتم بعلاج السبب الأساسي للمشكلة كمعالجة تصلب عظمة الركاب، وتنظيف الأذن من الصمغ المتراكم وغير ذلك من المسببات.

أما في الحالات الناتجة عن الشيخوخة، فينصح بمحاولة التكيف مع الأمر والابتعاد عن الإزعاج والأصوات الصاخبة، ومن الممكن تناول بعض المهدئات والعقاقير المغذية لتدفق الدم تحت إشراف طبي

الجمال نت