هل تتلقى الحامل لقاح الإنفلونزا ؟

الجواب :

ننصح جميع النساء اللواتي يُمكن أن يحملن في موسم الإنفلونزا بتلقي لقاح الإنفلونزا. وموسم الإنفلونزا وإن كان معلوماً أنه ما بين نوفمبر إلى مارس في المناطق الباردة الشمالية من الكرة الأرضية، إلا أنه أقل وضوحاً، وربما طوال العام، في المناطق الحارة الشمالية القريبة من خط الاستواء.

وثمة نوعان من لقاح الإنفلونزا، أكثرهما شيوعاً ما يُعطى عبر الإبرة، ويحتوي على فيروسات ميتة للإنفلونزا. وهذا النوع بإمكان الحامل تلقيه في أي وقت من مراحل الحمل إذا سمحت حالتها الصحية بذلك. أما النوع الثاني، الذي يتم رشه كرذاذ في الأنف، فيحتوي على فيروسات مُضعفة، وليست ميتة. وهذا النوع من اللقاح يجب أن لا يُعطى للحامل تحت أي ظرف.

لكن من المهم تذكر أمرين، الأول أن كلا نوعي اللقاح يحتوي على فيروسات تمت تنشئتها في البيض. والثاني أن ثمة أنواعا من لقاح الإنفلونزا تحتوي على مواد حافظة بها كميات من الزئبق.

والحامل في أي فترة من الحمل، والأطفال ما دون سن ثلاث سنوات عليهم تلقي لقاح خال من الزئبق. أي أن الحامل يُمكنها تلقي اللقاح في أي وقت من الحمل لكن النوع الخالي من الزئبق والمحتوي على فيروسات ميتة.

وما يفرض توفير مناعة للحامل ضد فيروسات الإنفلونزا الموسمية هو عدة أسباب تتعلق بضرر الإصابة الفيروسية لدى الحوامل على القلب والرئتين والتسبب في مضاعفات صحية تتطلب المعالجة في المستشفى، وذلك بالمقارنة مع النساء غير الحوامل. وبالإضافة للحوامل فإن الأطفال ما بين سن السنتين إلى خمس سنوات، كذلك الذين تجاوزوا سن الخمسين، ومنْ هم في أي عمر ومُصابون بأي من الأمراض المزمنة، يمكنهم أخذ اللقاح.

ومن يجب عدم تلقيهم اللقاح هم من لديهم حساسية من البيض أو سبق لهم حصول تفاعل حساسية جراء تلقي لقاح الإنفلونزا في السابق أو الذين سبقت إصابتهم بمرض غليان باري الفيروسي. ومن الضروري إيضاح جانب آخر، وهو أن من الممكن إعطاء اللقاح لمن لديهم نزلة برد أو أعراض في الجهاز التنفسي، بشرط عدم وجود أي ارتفاع في الحرارة لديهم. أما لو كان هناك ارتفاع في الحرارة فمن الواجب إرجاء أخذ اللقاح إلى حين زوال ارتفاعها.

وبشكل عام بالنسبة للحامل واللقاحات، فإن الحامل يُمكنها تلقي لقاح التهاب الكبد الفيروسي من نوع بي، ولقاح الإنفلونزا المحتوي على فيروسات ميتة، ولقاح التيتانس (الكزاز) ولقاح الدفتيريا. أما اللقاحات التي يجب على الحامل عدم تلقيها فهي: اللقاح الثلاثي للحصبة والحصبة الألمانية والنكاف، ولقاح الجديري المائي، ولقاح بكتيريا نيموكوكس الرئوي، وأي نوع من لقاح شلل الأطفال.

الجمال نت