على غرار ما حدث مع الفرخة والبيضة ومن الذي سبق أولاً، اختلفت كثير من الدراسات حول من الأذكى الرجل أم المرأة ؟!



*************************
ولحسم هذا الخلاف أثبتت دراسة علمية حديثة أن مستوي الذكاء لدى الذكور أعلى من الإناث، فيما يعتبر تناقض مع اعتقاد سائد لنحو 100 عام بأن المقدرة الذهنية العامة للرجال والنساء متساوية.
ومن خلال الدراسة التى أجراها باحثون كنديون اتضح أن الذكور يتفوقون بأربع إلى خمس نقاط على الأناث من حيث الذكاء عند سن البلوغ، ويبدو أن هذا الفرق لا يظهر خلال أيام الدراسة وذلك لأن الإناث ينضجن بشكل أسرع من الذكور
‏.‏
وقد شملت الدراسة 100 ألف طالب وطالبة تتراوح أعمارهم ما بين 17 و 18 سنة، والاطلاع على نتائج 145 مادة مدرسية، تبين أن مستوى الذكاء كان لصالح الذكور. وأفادت الباحثة في علم النفس بجامعة وسترن أونتاريو فيليبي روشتون التي أعدت الدراسة أن تقدم الرجال على النساء كان واضحاً من حيث التحصيل العلمي والقدرة على الإنتاج.
ويبرر الباحثون ذلك بأن الاختلافات الجينية في الذكاء بين الجنسين تساعد على فهم سبب فوز الكثير من الرجال بجوائز نوبل، بالمقارنة بالنساء. وأشار الدكتور بول أرفنج بجامعة مانشستر عن عدم تأييده لنتائج البحث، مشيراً إلى أن الدليل واضح بالرغم من إصرار بعض الأكاديميين على أنه لا توجد اختلافات ذات معنى بين الجنسين في مستويات الذكاء.
وتتعارض هذه الدراسة مع أخرى تؤكد أن النساء يتفوقن علي الرجال عند الخضوع لاختبارات يتطلب إتمامها خلال فترة زمنية محددة لأنهن يفكرن بشكل أسرع.
وقد قام الباحثان ستيفن كاماراتا وريتشارد وودكوك من جامعة فاندربلت بدراسة شملت أكثر 8 آلاف شخص تتراوح أعمارهم ما بين عامين و90 سنة حيث تبين أن النساء أكثر قدرة علي إنهاء الاختبارات والمهام المطلوبة منهن مقارنة بالرجال.
وقال كاماراتا "تبين لنا وجود فرق ضئيل بين ذكاء الذكور والإناث بشكل عام، ولكن إذا نظرت إلى مقدرة شخص يستطيع إنهاء عمل ما خلال فترة قصيرة فإن النساء يتفوقن علي الرجال"، وأضاف يتعين علي المدرسين معرفة هذا الفرق بين الذكور والإناث عند تقييم نشاطاتهم المدرسية، لافتا إلي انه إذا أردنا التأكد من المقدرة الحقيقية للطلاب الذكور علينا إخضاعهم لاختبارات غير محددة بفترة معينة .





منقوووووووووووووول