علشان متقولش لحد يا ابن الاية تاني



«ابن الإيه» كلمة «إيه» هي لفظة قبطية. و«إيه» تعني بقرة أو عِجل وابن الإيه تعني ابن البقرة.



«مرمطة» هي كلمة قبطية قديمة مشتقة من «مارماتا» بمعني ألم أو وجع، وترادف أيضاً «بهدلة»

فنقول «فلان اتمرمط آخر مرمطة» بمعني قاسي كثيراً، كما نقول «فلان شغال مرمطون».



«هوس» كلمة قبطية بمعني يغلق أو يقفل فمه، و«هوس مش عاوز أسمع ولا كلمة» المقصود

منها اقفل فمك، واشتق منها كلمة «هويس» وهو عبارة عن ألواح حديدية تقفل علي مأخذ المياه

للترع.


«بلِطِ» هي كلمة قبطية من «بيلتي» وتعني «مِـقعـَدة الجسم»، فيكون المقصود بالكلمة أنه كثير

الجلوس أو كسلان، ومنها اشتق التعبير «فلان مبلط في الخط» بمعني كسلان ولا يعمل، ويقول

البعض علي سبيل السب «فلان ده بلط بلاطة».



«شوطة» كلمة مشتقة من الكلمة القبطية «شووت» وتعني كوليرا، وعادة تقال الشوطة عن الفراخ.



«شلق» يقولون في المناطق الشعبية عن المرأة كثيرة العراك ذات الصوت العالي والألفاظ البذيئة

أنها «شلق»، والكلمة مشتقة من الكلمة القبطية «شلاك» وتعني امتداد أو مط أو توتر أو انفعال..

وفعل الكلمة هو «شولك» وتعني يمتد ويتصلب ويقوي فعندما نقول هذه المرأة «شلق» نقصد أن

ألفاظها بذيئة وممطوطة. ومنها «تِشلَّق» بمعني تقول ألفاظاً نابية.



«أوباش» كلمة «أوباش» هي نفسها الكلمة القبطية «أوباش» وتعني «عريان»، او «صعلوك».



«مِدَهوِل»
هي كلمة قبطية وأصلها «متاهوول» وهي مركبة من مقطعين «متاهو» أي يرتب ثم تأتي


«أوول» أي للخارج وهي تفيد النفي، فيكون المعني غير مرتب أو مهمل و«دهولة» تعني إهمال وعدم

ترتيب، و«يدهول» تعني يبعثر، وهي أساساً من اللفظة المصرية القديمة «مدهي» وتعني مهمل.



«مايص ومهيص» كلمة «مهيص» وهي كلمة قبطية أصلها «مهيوص» بمعني سريع، وهي مركبة من

«مه» بمعني مملوء و«يوص» بمعني سرعة أوعجلة، ومن المصرية القديمة «مح» بمعني مملوء،

و«أس» بمعني سرعة «النط» أو كما نقول بالعامية «فلان مايص وبيمهيص وتعني بيحب اللعب ومش

بتاع شغل» ومن الكلمة اشتقت كلمات أخري مثل «مهيصة» و«مهياص».



«هلس» كلمة «هلس» مشتقة من كلمة قبطية أصلها يوناني وهي «هيلوس»، وتعني «تلف»،

أو «فساد» أو «دَنَس» ومن الكلمة جاءت لفظة «هلاس» بمعني فاسد، تالف، «دَنِس».



«أتول» كلمة قبطية وتعني «مغفل» أو«جاهل»، والكلمة مركبة من «أت» بمعني عديم وتستخدم

للنفي ومن «وال» وتعني «عين» أو «نظر»، فيكون المعني عديم النظر.



منقول