أطباق رومانسية




هناك علاقة كبيرة بين طعام الإنسان وحالته المزاجية والعاطفية وهذا ما يؤكده دكتور مجدي نزيه الاستشاري بمعهد التغذية في مصر ويضيف انه كلما زادت نسبة السعرات الحرارية وتنوعت القيمة الغذائية للطعام، كلما شعر الإنسان بالهدوء والراحة والقدرة على التفكير السليم. ومن الأمثال الشهيرة التي عرفها العرب «أن اقصر طريق إلى قلب الرجل هو معدته» لان الرجل يحب دائما أن تتفنن زوجته في إعداد الأطباق اللذيذة الطعم والرائعة المنظر. إذا كان زوجك من النوع الذي يحب اللحم، فبإمكانك إعداد طبق شرائح اللحم «ستيك» وتقديمه له مع طبق من الأرز بالشعرية وطبق من السلطة الخضراء، حسب رأي الشيف احمد كمال، الذي يعمل في فندق «شيراتون» المطار بالقاهرة.
* كيكة الشوكولاته
* المقادير: ـ 250 جرام شوكولاته سوداء.
ـ 150جرام زبدة.
ـ 5 بيضة يفصل بياضها عن صفارها.
ـ 125جرام دقيق.
ـ 2 كيس خميرة كيماوية.
ـ ملعقة فانيليا.
* الطريقة: ـ تذاب الشوكولاته في حمام مائي ثم يضاف لها الزبد وتخلط جيدا ثم يضاف صفار البيض للخليط ويقلب جيدا بالخلاط الكهربائي.
ـ يخفق بياض البيض بالخلاط حتى يصير مثل الثلج، ثم يضاف له الدقيق والخميرة ويخلط جيدا قبل إضافة الشوكولاته، التي يجب ان تقلب بخفة.
ـ يدهن قالب مستطيل بالزبدة ويرش بالدقيق ويصب فيه خليط الكيك ويدخل في فرن ساخن لمدة 30 دقيقة. يمكنك اختبار نضجه من خلال غرس سكين أو شوكة فيه فإذا خرجت دون أن يعلق بها أي شيء من العجين تكون قد نضجت.
* ستيك اللحم بالزعتر
* المقادير: ـ نصف كيلو لحم فيليه يقطع شرائح ويتبل بالملح والفلفل وعصير نصف ليمونة. ـ 4 ملاعق كبيرة زيت زيتون.
ـ بصلة كبيرة تقطع إلى شرائح.
ـ ملعقة زعتر اخضر مفروم.
ـ ربع كيلو بطاطس متوسطة تقشر وتقطع أنصاف وتوضع في ماء مغلي لمدة 5 دقائق.
*الطريقة:
ـ يسخن الزيت في صينية ثم ترص فيه شرائح اللحم الفيليه ويقلب على الوجهين حتى يحمر لونه ثم يرفع من على الصينية.
ـ يوضع الزعتر والبصل في الزيت المتبقي ويترك المزيج على نار هادئة مع التقليب. وبعد قرابة 5 دقائق تضاف البطاطس إلى أن يصبح لونها ذهبيا.
ـ توضع شرائح اللحم أو «الستيك» مع الخليط السابق ويضاف إليه نصف كوب ماء كبير وتغطى الصينية وتترك حتى يتشرب الخليط الماء ويصير لونه ذهبيا.
ـ تقدم في طبق التقديم وتزين بشرائح البرتقال.