كيف تصبحين من الجميلات من دون الذهاب لصالون التجميل
كريم العسل للعناية بالعنق:
المكونات :
- 2ونصف ملعقة كبيرة من العسل السائل
- 2 ونصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون
- صفار بيض
التحضير والاستعمال :
تخلط المكونات بعضها البعض، وتعبأ في زجاجة تحفظ بالثلاجة ... ويكون هذا المستحضر جاهزا للأستعمال بعد مرور 24 ساعة ولعمل تدليك خفيف للعنق بالمستحضرثم يشطف بالماء الفاتر بعد 20 دقيقة.







- كريم زبدة الكاكاو - لنضارة جلد العنق

المكونات :
- 2 ملعقة كبيرة من زبدة الكاكاو
- 1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون

التحضير والاستعمال :
تسخن زبدة الكاكاو تسخينا خفيفا علي لهب، وعندما تذوب يرفع الإناء من علي اللهب، ويضاف إليه زيت الزيتون ويقلب الخليط حتي يبرد تماما.. ثم يعبأ في زجاجة ويحفظ في الثلاجة.






- البثور وحب الشباب:

السؤال الذي يحير كثير من المراهقات، هل تثقب البثور وحب الشباب أم تنتظر!!؟؟؟ 80 % من المراهقات يتعرضن للبثور، والقاعدة الذهبية هي عدم ملامستها او اللعب فيها، وتشرح ذلك الدكتورة كاترين أوليفرس جوتي بان هذه الطريقة لا تسمح أبدا بالتخلص منها نهائيا، بل أن البثور الصغيرة تقوم بنقل العدوي لمكان آخر وتترك علامات في بشرة الوجه، والمطهر الفعال لا يفيد في تلك الحالة، فهو يطهر فقط ويعقم ولكن لا يحد من انتشار البكتريا، والحل الفعال في تلك الحالة هو اختيار دواء بلية دوارة موضعي يقتل البثور وحب الشباب.

ولمواجهة الحبوب السوداء فهناك بعض الاحتياطات البسيطة التي يجب اخذها في الاعتبار: غسل اليدين بشكل مستمر لمنع نقل العدوي، الضغط عليها بين منديلين من الورق دون خدش النقاط السوداء أثناء أداء الواجبات،وإذا تفاقمت الحالة فالطبيب لديه علاج لأكثر من 95% من الحالات. والطبيب يكون لديه الاختيار بين العلاج الموضعي سواء بإخراج البثور من الوجه بالضغط علي الجوانب بطريقة طبية أو بتنظيف الوجه بالطرق الخاصة، وإما العلاج بالدواء عن طريق الادوية من مضاد حيوي أو الادوية التي تحتوي علي مادة الكورتيزون والتي ينصح باستخدامها إذا كان حب الشباب في حالة متقدمة ويخشي من ترك علامات علي الوجه.





- كريم لسنفرة الوجه

للحصول على بشرة جميلة يمكنك عمل كريم من المواد الطبيعية لسنفرة البشرة، وهذا الكريم عبارة عن :
ملعقة دقيق ذرة و ملعقة بودرة ثلج و ملعقة عسل نحل و ملعقة زبادي و ملعقة عصير برتقال و يتم خلط هذه المكونات معاً و يترك الماسك على الوجه لمدة ثلثي ساعة ثم يدعك الوجه حتى يجف ثم يغسل الوجه و يجفف.




ماسك للوقاية من تجاعيد الوجه:
يمزج ملعقتان من طحين الشوفان مع الحليب و ملعقة من ماء الورد في كأس و يوضع المزيج على الوجه لمدة عشرين دقيقة و يغسل بعدها الوجه بماء فاتر .





- تنظيف البشرة:
العناية بالبشرة تقوم على ثلاث مراحل أولها التنظيف و عليك أن تقومي به مرة كل صباح و مرة أخرى في الليل و ذلك لأزالة الأوساخ اليومية و أثار المكياج .كما تلعب المنظفات أيضاً عامل أساسي في مكافحة التجاعيد لأنها تساعد البشرة على تقبل المرطبات.و لذلك فعليك أختيار المنظف و ماء الورد المنعش و المرطب من الأنواع الجيدة التي لأتؤثر على البشرة بالسلب و تضرها.





- التغذية السليمة:
هناك علاقة قوية بين التغذية السليمة و التمتع ببشرة صحية و سليمة لذلك ينصح خبراء التجميل بشرب كميات كبيرة من الماء على الأقل لتر ماء يومياً و شرب العصائر الطبيعية لتفادي فقد السوائل في الجسم و لأكساب البشرة مزيداً من الحيوية و النضارة.و ضرورة تناول الخضراوات التي تحتوي عاى فيتامين( أ) و هو متوفر في الجزر و الخضراوات الورقية الخضراء و الخضراوات الصفراء و البرتقالية.
و فيتامين (ج) و هو متوفر في الأرنبيط و الخضراوات الورقية الخضراء و المشمش و الكريز و يساعد هذا الفيتامين على تكوين الكولاجين.





- اليك مجموعة من الخطوات الهامة التي يجب اتباعها يومياً للحفاظ على البشرة:

1- لا تذهبي للنوم مطلقاً وعلى بشرتك أي آثار للماكياج، فوجود الماكياج على البشرة يسد مسام الوجه
ويؤذي البشرة لذا اغسلي وجهك جيداً مرتين في نهاية يومك وقبل نومك؛ وتكون المرة الأولى لغسل وإزالة الماكياج والثانية لغسل الجلد نفسه.

2- قومي بتقشير البشرة بشكل يومي بعد غسيلها كل يوم، وقومي بهذه العملية بحك الجلد بكريم منظف مناسب.

3- استخدمي أقنعة الوجه لترطيب البشرة وتغذيتها بانتظام.

4- قبل النوم رطبي بشرة الوجه بكريم ملطف، ونامي وهوعلى وجهك، ويفضل استخدامك لمرطبات غنية بفيتامين أ أو ج.

5- لابد من ترطيب وجهك بالماء من وقت لآخر أثناء النهار – ويعد الماء المضاف إليه ماء الورد والكاموميل من أفضل ما يمكن أن يستخدم لمسألة الترطيب.






امنحي رموشك طولاً و كثافة

قد لا يكون لدى الكثيرات من النساء رموشا طويلة وكثيفة، شأنهن في ذلك شأنهن في اختلاف طول الشعر
ولكن هذه الاختلافات لا تمنع العناية بملامح الوجه بالشكل الذي يجعلها تبدو في أجمل صورة، فصاحبة الرموش القصيرة والخفيفة يمكنها بالعناية برموشها وبالماكياج إظهارها في أجمل شكل وجعلها تبدو كثيفة وطويلة وجميلة، وفيما يلي نصائح للعناية برموشك في أثناء وضع الماكياج وفي برنامج العناية اليومية لتبدو أكثر طولا وكثافة:

- زيت الخروع من أفضل الأشياء لتغذية الرموش وتكثيفها، ويمكن تمشيط الرموش به بفرشاة الماسكارا القديمة كل مساء قبل النوم.

- قبل البدء في وضع الماسكارا، اخرجي فرشاة الماسكارا من زجاجتها ونظفيها من أي بقايا أو ترسيبات على قطعة من المناديل
- استخدمي الفرشاة بشكل أفقي لتمشيط الرموش من البداية للنهاية قبل وضع الماسكارا.

- قومي بوضع الماسكارا ثم لف أطراف الرموش مع الماسكارا لثواني مثلما تفعلين بفرشاة السشوار مع أطراف الشعر لرفعه للأعلى.

- قومي بوضع الطبقة الثانية من الماسكارا بنفس الطريقة ولكن مع الاحتراز من جفاف الطبقة الأولى لتفادي التشابك وتلبد الرموش.

- استخدمي الفرشاة في وضع رأسي عند تمشيط الرموش السفلى من العين .

- بعد وضع الماسكارا استخدمي فرشاة الرموش والرموش مازالت طرية بفعل سائل الماسكارا، لتمشيط الرموش وفصلها عن بعضها البعض.

- قبل النوم يوميا لا بد من إزالة أي آثار للماسكارا من على الرموش .

- احرصي على تغيير نوع الماسكارا كل فترة لأنها تعد بيئة خصبة للجراثيم وتغييرها لن يسمح باعتياد مقاومتها من تلك الجراثيم.

- لا تدفعي فرشاة الماسكارا داخل الزجاجة دفعا بشكل يسبب دخول الهواء للزجاجة، مما يسبب جفافها..لذا ادخليها تدريجيا ولا تدفعيها.



قواعد العناية بالبشرة:
إن الأمر الأساسي في طريقة العناية بالجلد في الاهتمام بنظافة الملائمة و الاحتفاظ بطراوته و الخطوات التي يجب أن تتبعيها يوميا هي النظافة و إزالة بقايا وسائل التنظيف عن البشرة و تحقيق التوازن الذي يعيد النظارة إلى الجلد.

**الإجراءات التي تلتزمين بها إذا كانت بشرتك طبيعية اغسلي وجهك بالماء و الصابون في الصباح و المساء.
**استعملي مستحضرات الترطيب قبل المكياج و قبل النوم و استخدمي أيضا الكريمات المرطبة للبشرة و المراهم القوية في منطقة العينين و الرقبة.

للبشرة الجافة
اغسلي وجهك بالصابون المعتدل أو بمستحضرات التنظيف السائلة "لسيون ". استكملي مستحضرات الترطيب المنشطة و القوية قبل المكياج في المساء و استخدمي مستحضرات الترطيب نفسها و ضعي مراهم ملينة علي العينين و الحنجرة.

مظلة البخار :
إن تعريض وجهك للبخار ينبت المسام و ينظفها و لهذا الغرض املئي وعاء بالماء المغلي، شكلي مظلة أو خيمة فوق رأسك بواسطة منشفة اقتربي بوجهك فوق الوعاء محتفظة بمسافة ثلاثين سنتيمترا بينة و بين المياه المغلية بحيث يتعرض للبخار الصاعد.
كرري هذه الطريقة حتى ينتهي البخار ثم اتبعي هذا التمرين بطلاء الوجه بأي قناع مناسب لبشرتك.

التقشير:
بهذه الطريقة يمكن نزع خلايا سطح الجلد الميتة باستخدام إسفنجه خالية من الألياف النسيجية أو قطعة قماش جافة ..افركي وجهك بنعومة بحركات دائرية مارسي هذا التمرين مرة في الأسبوع مهما كان نوع بشرتك.




• كيف تحصلين على أكواع بيضاء ناعمة؟
إليك الطريقة...........
أولاً نحتاج الى عدة أشياء و هى ليمونة - ملح - مقشر للجسم Body Scrub - كريم جلسوليد أو جلسرين.


تقطع الليمونة إلى نصفين ...ويرش الملح عليها ، ضعي الكوعين عليها واتركيهاا لمده 10 دقائق.
اشطفيها بالماء بعد كذا وقشريها بنعومة بالمقشر.. ثم وحطي كريم جليسوليد.

يمكنك عمل هذة االطريقة مرتان فى الأسبوع حتى تحصلين على النعومة و البياض الذى تريديه.

منقول عن مننديات عالم حواء (الأخت صمت الجروح)






أقنعة من الفاكهة و الخضار:

الفاكهة و الخضار تحتوى على مواد طبيعية مفيدة جدا للبشرة تكسبها النقاء و النضارة و النعومة بالأضافة لأنها رخيصة و إن لم تفيد البشرة فهى لا تضرها و الأن سنعرض بعض أنواع من الأقنعة المختلفة من الفاكهة و الخضار لتختارى منها ما يناسبك و يناسب بشرتك.

- قناع اللبن بالفواكه:
ان لللبن فوائد معروفة لاتعد ولاتحصى واهمها الحفاظ على الجمال وكذلك الفواكه لها فوائد كثيرة جدا جدا في منح الصحة والجمال والمحافظة عليها........ وهي مفيدة جدا لذوات البشرة الجافة والدهنية والمركبة والعادية.............
والان ما رايك في هذه الخلطة وهي تتضمن كل الفوائد!!!
اخلطي فنجان توت+موزة مقشرة+ربع تفاحة مقشرة في الخلاط الكهربائي وضعيها في زبدية ثم اضيفي لها فنجان لبن زبادي واخلطيهما بالملعقة جيدا ثم اطلي بها وجهك وعنقك طلاء جيدا وغزيرا..... ثم اتركيه حتى يجف من 20 الى 50 دقبقة ثم اغسليه بالماء الدافئ ثم البارد ويمكنك استخدام ما تبقى في اليوم الثاني مع مراعاة حفظه في الثلاجة ليوم واحد فقط...

- قناع الجزر:
وهذا القناع لتقوية جلد الوجه الضعيف ويعالج البثور وحب الشباب ويغذي البشرة الشاحبة ويمدها بفيتامين A
اغسلي جزرتين متوسطة الحجم وتكون مرتوية ثم اطحنيها في الخلاط حتى تنعم ثم اطلي بها وجهك وفوق عينيك وعنقك...تحتاج العين لهذا القناع فهو يخفف من حرارتها خصوصا في فصل الصيف, واتركيه على وجهك لمدة20 دقيقة او اكثر ثم يغسل بالماء فقط


- قناع بياض البيض:
يستخدم هذا القناع لذوات البشرة الجافة لان فيه بعض الدهون بعكس صفار البيض فهو خالي من الدهون..وهذا القناع يعتبر ماسك شادا للبشرة وينصح به قبل وضع المكياج ..
اخفقي بياض بيضة واحدة ثم اطلي بها وجهك وعنقك بواسطة قطنة,, واتركيه على وجهك حتى يجف ثم اغسليه بالماء الدافىء ثم البارد


- الكركم واللبن الزبادي:
هذه الخلطة مفيدة جدا لنضارة البشرة وصفائها ونقائها ..
اخلطي ملعقة زبادي مع نصف ملعقة كركم(هرد) وادهني بها وجهك وجسمك واتريكها حتى تجف ثم اغسليها بالماء فقط

- قناع اللبن الرائب:
ماعليكي الا دهن وجهك بواسطة قطنة مبللة باللبن الرائب او اللبن الزبادي واتركيه اطول فترة ممكنة من ربع ساعة الى ساعة تقريبا ثم بعد ذلك اغسلي وجهك بالماء البارد فقط يفضل ان تستخدميه يوميا فهو غير مرهق بالاضافة الى انه مادة فعالة جدا للمحافظة على الجمال.