السعرات الحرارية


- ماذا يحدث إذا اكتسب الجسم سعرات حرارية اكثر او اقل مما يستخدمه الجسم ؟
إما أن يكتسب الجسم وزناً وإما يفقد بعضاً منه .

- إن تراكم 3500 سعر حرارى إضافى يزيد من وزن الجسم بمقدار رطل من الدهون , وتعد الدهون هى وسيلة الجسم لادخار الطاقة لاحتياجاته فى ايام اخرى .

- فإذا استهلك جسمك سعرات حرارية اعلى مما اكلت بمقدار 3500 سعر حرارى عن طريق زيادة التمارين او قلة الطعام فإن الجسم يقوم بتحويل رطل من الدهون المخزنة لديه إلى طاقة ليعوض النقص فى.
- إن التمارين تزيد من معدل عملية البناء ليس فقط خلال التمارين وإنما أيضاً فإن عملية البناء تأخذ وقتاً لتعود إلى معدلاتها الطبيعية وإذا استمرت فى الأداء بهذا المعدل العالى فإن الجسم يستهلك عدد أكبر من السعرات لحوالى ساعتين بعد التوقف عن اداء التمارين .

- ولا يلقى كثيراً من الناس بالاً لمصدر وكيفية الحصول على السعرات الحرارية , إن بروتين السعرات الحرارية لا يختلف عن السعرات الحرارية فكلاهما وحدة طاقة , وطالماً إننا نحرق سعرات بنفس القدر الذى نكتسبه من الععام فلن يزيد الوزن .

- ولكن إذا استهلكنا سعرات حرارية اكثر مما اكتسبنا فسوف نفقد بعض الوزن ولكن إذا كنا نتحدث هنا عن التغذية فمن المهم معررفة مصدر هذه السعرات الحرارية .

- إن الكربوهيدرات والبروتين مصادر أكثر أمناً للسعرات الحرارية من الدهون على الرغم من أن أجسامنا تحتاج كم من الدهون لتقوم بوظائفها بكفائة وعلى الرغم من أن الإمداد الكافى من الدهون يساعد الجسم على الإمتصاص الفيتامينات التى يبتلعها الفرد فإن الدهون يمكن أن تسبب نتائج صحية خطيرة على الجسم .

- وينصح كثير من الأطباء وأخصائيين التغذية أن يكون الحد الأقصى من السعرات الحرارية من الدهون هو 25 % من الإكتساب اليومى من السعرات وهذا يعادل 56 جرام من الدهون يومياً أثناء ريجيم 2000 سعر


منقول