- استخدم ممارسو الرياضات التى تتطلب قوة تحمل مادة الكافيين لعدة أعوام كوسيلة لزيادة التنبيه لديهم ورفع قوة التحمل التى تعتبر الاساس فى ممارسة هذة الرياضة

وقد تم اثبات إذا تم تناول هذه المادة (مادة الكافيين) باعتدال فلن يكون هناك لها أية أضرار صحية سلبية.

* ما يقولونه عن الكافيين من فوائد:

- رفع الآداء الرياضى.

- زيادة الطاقة.

- تدعيم الجسم لفقد الدهون.

- زيادة حرق الدهون.

- تؤجل الإحساس بالتعب.

- إدخارجليكوجين { ()سكر الكبد وهو الخزين من الكربوهيدرات في ()الكبد ()والعضلات} ()العضلات.

*نتيجة الابحاث عن مادة الكافيين:

- تزيد من الانتباه واليقظة.

- تزيد من معدلاتالايفيدرينهي نفسها مادة الأدرينالين وهى مادة تفرز من داخل الغدة الكظرية. وتحدث سرعة في ضربات القلب، وتقوى حركة انقباضته، وتفتح الممرات الهوائية في الرئة بالإضافة إلى تأثيرات أخرى متعددة.

- يؤجل الإحساس بالتعب.

- لا يزيد من معدلات فقد الجسم للدهون.

- تحفز الجهاز العصبى.

- قد تختزن جليكوجين العضلات ولكن بقدر ضئيل جداً.


* نصائح وتحذيرات عن استخدام مادة الكافيين:

- تناول القليل من الكافيين قبل ممارسة النشاط الرياضى بساعة ترفع من الآداء وقوة التحمل الإجمالى.

- توجد أعراض جانبية قد تنتاب الشخص بعد تناوله لمادة الكافيين ومن ضمنها: صداع - زيادة فى ضربات القلب - ارتجاف العضلات.

- يزيد من الأعراض الجانبية لعقار الإيفيدرين لذا لاينبغى تناولهما سوياً.

وتعتبر مادة الكافيين شائعة الاستخدام بعض الشىء بين الرياضيين وعلى كافة الأنواع الرياضية مع الوضع فى الاعتبار أنها ضمن قائمة المواد المحظور استخدامها .. وعلى كافة الرياضيين الاعتدال فى تناولها