1- ماهو الــ Bluetooth

هو معيار تم تطويره من قبل مجموعة من شركات الالكترونيات للسماح لأي جهازين الكترونيين - حاسوبات وتلفونات خلوية ولوحات المفاتيح - بالقيام بعملية اتصال لوحدهما بدون أسلاك أو كابلات أو أي تدخل من قبل المستخدم .
2- من أين جاء الاسم
تعود التسمية إلى ملك الدينمارك هارولد بلوتووث Harald Bluetooth الذي وحد الدنمرك والنوروي وأدخلهم في الديانة المسيحية توفى في 986 في معركة مع ابنه . واختير هذا الاسم لهذه التكنولوجيا للدلالة على مدى أهمية شركات في الدينمارك والنوروي والسويد وفنلندا إلى صناعة الاتصالات، بالرغم من أن التسمية لا علاقة لها بمضمون التكنولوجيا...
3- من هي أول الشركات التجارية التي ظهرت فيها تقنية الــ Bluetooth
تقنية «بلوتووث» Bluetooth هي نتيجة تعاون بين الشركات الرائدة المعنية بالاتصالات وأتمتة المعلومات. إذ اشتركت خمس من كبرى هذه الشركات العالمية، وهي «آي بي أم» وإنتل وإريكسون ونوكيا وتوشيبا، بالتفكير بتطوير وسيلة تتيح للناس ربط أجهزتهم الرقمية النقالة، كالهواتف الجوالة والكومبيوترات الجوالة والمساعدات الرقمية الشخصية PDA، بدون استخدام أي نوع من الأسلاك أو الكوابل. ولتحقيق ذلك قرروا في شهر مايو (أيار) من عام 1998 تأسيس مجموعة الاهتمام الخاصة بلوتووث Bluetooth Special Interest Group (SIG) لكي تعمل على تصميم تقنية مفتوحة لا يمتلكها أحد تتيح تحقيق ذلك، وخلال فترة قصيرة من تأسيس هذه المجموعة بدأت باقي الشركات بالانضمام لها واحدة تلو الأخرى، حيث كانت من بينها مايكروسوفت و«ثري كوم» ولوسنت تيكنولوجيز وموتورولا، وغيرها.
4- عدد بعض الشركات التجارية التي تعمل بعض أجهزتها بتقنية الــ Bluetooth
شركة Nokia للأجهزة الالكترونية شركة موتورولا Motorola
شركة «آي بي أم » IBM شركة سيمنس Siemens
شركة إنتل Intel شركة إريكسون Ericsson
5- ماهي الأجهزة التي يمكن أن تعمل بتقنية الــ Bluetooth
الهواتف المحمولة، الكمبيوترات، التلفزيونات , الرسيفر, وغيرها.......
6- ماهو أقصى مدى ( Range ) ممكن أن تصله أشعة(الـ Bluetooth)
أقصى مدى ممكن أن تصله أشعة البلوتوث هو 300 متر.
7- ماهي سرعة نقل البيانات ( Data transmission Rate ) في تقنية (الـ Bluetooth)
تصل سرعة نقل البيانات من 721 كيلوبت/ثانية إلى 1 قيقابت/ثانية.
8- ماهو مدى التردد ( Frequency Range ) المستخدم في تقنية (الـ Bluetooth)
تبث أجهزة البلوتوث ارسالها على موجات الراديو بتردد 2.45 جيجاهيرتز
9- ماهي المعدات( Equipments )الواجب توفرها في أي جهاز حتى يعمل ب(الـ Bluetooth)
تضع الشركة المصنعة في جهاز الهاتف النقال وقاعدته شريحتي بلوتوث في كل منهما، وتتم برمجة كل وحدة بعنوان محدد يقع في المدى المخصص لهذا النوع من الأجهزة فعند تشغيل القاعدة فإنها ترسل إشارة راديو لأجهزة الاستقبال التي تحمل العنوان وحيث إن الهاتف النقال يحمل العنوان المطلوب نفسه فإنه يستجيب للإشارة المرسلة ويتم إنشاء شبكة بيكونت بينهما، وعندها لا يستجيب هذان الجهازان لأية اشارات من أجهزة مجاورة لانها تعتبر من خارج تلك الشبكة•
10- افترض وجود جهازين يعملان بتقنية (الـ Bluetooth) , وضح باختصار كيف يتفاهم كلا الجهازين على بعضهما البعض
عندما يتقارب جهازي بلوتوث من بعضهما البعض، فإن حديث الكتروني سيجري لمعرفة إن كانت هناك بيانات للمشاركة أو اذا على الجهاز الأول التحكم في الجهاز الثاني. هذا الأمر كله يجري بدون الحاجة إلى ضغط إي زر أو اصدار أي أمر، فهذا الحديث الالكتروني سيأخذ مجراه بشكل تلقائي. وعندما يتم الاتصال ما بين الجهازين، فإنه يتم تكوين شبكة معينة ما بين الجهازين. وتقوم أنظمة بلوتوث بعدئذ بانشاء شبكة شخصية قد تمتد لغرفة كاملة أو تمتد لمتر أو أقل. وعندما يتم تكوين الشبكة الشخصية فإن الجهازين يقومان بتغيير التردد بطريقة واحدة وفي وقت واحد حتى لا يتم التداخل مع شبكات شخصية أخرى التي قد تكون موجودة في نفس المكان.
11- وضح على شكل خطوات كيف تعمل أشعة (الـ Bluetooth)
أجهزة بلوتووث تقوم بإنشاء الشبكات الشخصية وكيف أن الترددات المختلفة تمنع حدوث عمليات التداخل. لنفترض مثلا بأنه لديك غرفة اعتيادية تحوي الأمور الاعتيادية. فهناك أستريو، DVD وجهاز مستقبل للساتيلات وتلفزيون بالإضافة إلى جهاز تلفون لاسلكي وجهاز كمبيوتر شخصي. كل هذه الأجهزة مزودة ببلوتوث فالتلفون اللاسلكي يحوي على نظام بلوتووث مرسل في قاعدة التلفون ونظام آخر في محمول التلفون. الشركة المصنعة لهذا التلفون أعطت عنوان معين لكل وحدة. وهذا العنوان يقع ضمن مجموعة من العناوين الخاصة بجهاز معين. عندما يتم تشغيل قاعدة التلفون، فإن قاعدة التلفون تبدأ بإرسال إشارات الراديو في كل جهة بحثا عن أي وحدة تحوي عنوانا في مدى معين. ولأن محمول التلفون يحوي ذلك العنوان، فإنه يستقبل هذه الإشارات ويتم إنشاء شبكة شخصية. والآن، حتى إذا لو تم إرسال إشارات إلى أحد الأجهزة المكونة لهذه الشبكة، فإن هذه الأجهزة ستتجنبها لأنها لم تأتي من داخل الشبكة. نفس المرحلة تبدأ ما بين الكمبيوتر وجهاز الستريو. ومن ثم فإن كل شبكة شخصية تغير تردد الاتصال فيما بينها وعلى ذلك فإن أي شبكة لا تستطيع التأثير في شبكة أخرى.

12- تكلم عن الأمان في تقنية (الـ Bluetooth)
نشرت جريدة نيويورك تايمز خبر اكتشاف باحثين في معامل بل بشركة لوسنت التي تمتلك مقعد عضوية في المجموعة الخاصة ببلوتوث(Bluetooth Interest Group) سهولة التلصص على المحادثات وسهولة فك تشفير البيانات, وقال أحد خبراء علم التشفير عند سماع الخبر بأنه واثق في أن مكتب التحقيق الفيدرالي ووكالة الأمن القومي يترقبان بفارغ الصبر القدرة على اختراع أجهزة استقبال تعمل بتقنية البلوتوث على شكل أقلام رصاص وكابلات هاتف ومنافذ إلكترونية.وفي أوروبا خصص فرع شركة انتل نصف ميزانية التقنية اللاسلكية لاكتشاف سبل علاج ثغرات الأمان في استخدامات البلوتوث. وقال أحد الخبراء بمركز أبحاث تقنية المعلومات باستكهولم بأن قضية الأمان في تقنية البلوتوث هي السبب في احجام خبراء التقنية المحمولة عن الاستخدام والتطبيق الواسع لهذه التقنية, وتقنية البلوتوث كافية لتشغيل التطبيقات الصغيرة ولكن لا ينبغي ارسال أي بيانات حساسة من خلال تقنية البلوتوث.
13- ماهي فوائد تقنية (الـ Bluetooth)
1- أنها تقنية لا تعتمد على الأسلاك.
2-أنه لايوجد فيها تكاليف مادية غير جهاز البلوتوث.
3- أن الأجهزة تتعارف بنفسها دون أن يتدخل الِأنسان بذلك.
14- هل أنت من مؤيدي استعمال تقنية (الـ Bluetooth)
بالتأكيد أن البلوتوث تقنية من التقنيات الحديثة التي ستقدم للبشرية خدمات كبيرة ولكن يعاب عليها حتى الآن عدم الأمان فهي سريعة ورخيصة وهي تعتبر من الأجهزة ذوات الحدين فيجب استغلالها بما يفيد