استمعي لطفلك ،،،

غالباً سيسألك طفلك لأنه حاول حل مشكلة ما أو أنه بحاجة للطمأنينة لذا فمن المهم أن تنصتي إليه وتحاولي أن تجيبي بأفضل ما يمكن .

كوني صادقة مع طفلك ،،،

إذا رغبت في كسب ثقة طفلك يجب أن تكوني صادقة حتى وإن كان بإمكانك اللجوء إلى كذبة بيضاء فإذا سألك طفلك ما إذا كان التطعيم يؤلم فمن الأفضل أن تقولي أنه سيؤلم قليلاً ولكن سينقضي بسرعة إذا قلت لن يؤلم سيشعر طفلك بالخيانة عندما يؤلمه .

اعترفي بعدم إلمامك بكل شيء ،،،

من الأفضل إخبار طفلك بعدم معرفتك للجواب بدلاً من التخبط في إعطائه أجوبة لا معنى لها مثل أنه هكذا فإذا سألك طفلك لماذا العشب أخضر اللون ؟ اعترفي بعدم تأكدك من الجواب وقولي هيا نبحث عن الإجابة .

أبقي الإجابات بسيطة ،،،

عندما يطرح طفلك سؤالاً ضعي نصب عينيك عمره ومستوى إدراكه قبل أن تجيبي فمثلاً إعطاء الخطوط العريضة للحياة لطفلك في عامة الرابع يجب ألا تحتوي على مواضيع لا يفكر فيها ولا يحتاج لمناقشتها حتى مرحلة لاحقة .

تأكدي مما يعنيه طفلك ،،،


إذا أشار طفلك إلى الفرن قائلاً { ما هذا } فقد يرغب في معرفة المزيد وليس فقط أنه فرن الطفل الصفير محدود الحصيلة اللغوية وقد يرغب في الاستفسار عن أشياء معينه ولكن يصعب عليه تركيب الكلمات لذا ساعديه بقولك هل هذا ما تقصده هل ننظر إلى الفرن معاً .

خصصي وقتاً للأسئلة ،،،

غالباً ما يسأل الأطفال في أوقات غير ملائمة إذا واجهك هذا فقولي سمعت سؤالك وسأجيب عليك حالما انتهي من التحدث في الهاتف أو عندما نترك المحل أو مشابه ذلك ، ثم ذكري طفلك بسؤاله في أسرع وقت ممكن .

امدحي تفكير طفلك ،،،


أحياناً يفكر الطفل كثيراً في موضوع ما قبل أن يطرح سؤال ذكي عنه فمثلاً إذا سأل طفلك هل تصنع السيارات في المصانع ؟ علقي بقولك إنه سؤال جيد ثم أجيبي وهذا سيشجعه على طرح المزيد من الأسئلة .

تحدثي مع طفلك ،،،

كلما زادت وتنوعت مواضيع النقاش مع طفلك زاد ارتباطكما وتقاربكما يجب تشجيع الأسئلة لأنها تطور قدرة الطفل على استخدام المنطق ووضع الأسباب وسيتعلم أنك تقدرين ما يقوله .

كوني متأهبة لإعادة الأجوبة ،،،

عادة ما يكرر الأطفال السؤال عدة مرات حتى يستوعبوا الإجابة وقد ينسى طفلك شيئاً أخبرتية به سابقاً وعندما يكبر سيرغب في أن يتأكد من الأساسيات ويحصل على معلومات إضافية .

اطرحي أسئلة بنفسك ،،،

شجعي طفلك على طرح الأسئلة قولي لطفلك في العام الخامس من عمره مثلاً (( خالتك ستنجب طفلاً هل تعرف كيف يولد الطفل )) .

ولكم تحياتي