بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ

ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ

هى بالفعل أم الدنيا بلا تحيز فليس لكونى مصرى أقول هذا لكنى أعتقد إننى لو لم أكن مصرياً لكان حبى لها كما هو الأن

ملف شامل بإذن الله تعالى عن طقوس وعادات والأماكن بمصر

مصر



الاسم الرسمي للدولة طبقا لدستورها هو جمهورية مصر العربية و يترجم في المحافل الدولية إلى (بالإنجليزية: Arab Republic of Egypt).

مصر دولة تقع في أقصي الشمال الشرقي لقارة أفريقيا، و تطل على كل من الساحل الجنوبي الشرقي للبحر المتوسط و الساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر بمساحة إجمالية تبلغ مليون كم² تقريبا. مصر دولة أفريقية غير أن جزءا من أراضيها، و هي شبه جزيرة سيناء، يقع في قارة آسيا.



تشترك مصر بحدود من الغرب مع ليبيا و من الجنوب مع السودان و من الشمال الشرقي مع فلسطين ، و يفصلها البحر الأحمر عن كل من الأردن و السعودية، و تمر عبر أرضها قناة السويس التي تفصل الجزء الآسيوي منها عن الجزء الافريقي.

مصر أكبر الدول العربية سكاناً،و ذات الترتيب الخامس عشر عالمياً من حيث عدد السكان الذين يعيش أغلبهم على ضفتي النيل و إلى جانب المنطقة الساحلية. تشكل الصحراء غالبية مساحتها و هي غير معمورة. معظم السكان في مصر حاليا من الحضر يعيشون في مدن ذات كثافة سكانية عالية، ربعهم في مدينة القاهرة الكبرى، أكبر مدن أفريقيا و الشرق الأوسط.


يبلغ طول شريط مصر الساحلي حوالى2500 كيلومترا، و تربط قناة السويس البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر. يعتبر مجال السياحة والاثار من المجالات التى تتميز بها مصر بشدة ، فهي تمتلك اكبر تراث حضارى حول العالم وعلى اراضيها تراث حضارات عظيمة بداية من الفرعونية ومرورا بالحضارات الرومانية واليونانية ، مما جعل مصر تصور مزيج فريد من الثقافة القديمة والنمو الحديث.


العلم



- المستطيل الأول :

اللون الأحمر , دليل على أن مصر تعيش أزهى عصورها , فاللون الأحمر هو لون التوهج, و هو أقوى الألوان, و أكثرها تعبيرا عن القوة و الأمل و الإشراق و التقدم...

- المستطيل الأوسط :

من اللون الأبيض وهو لون يعبر عن واقع قيمنا و عاداتنا و اسلامنا , فالأبيض هو لون اللبن الحليب الصافى النقى , و اللون الأبيض هو اللون الذى لم يندس بأى شئ , فهو لون الفطرة ... لون النظافة ... لون البساطة ... لون الطبيعة الصافية النقية التى لم تتلوث بعد ...

- المستطيل السفلى :

من اللون الأسود وهو يعبر عن عصور التخلف و القهر و الاستبداد و الاستعمار , و قد ولت بغير رجعة و أنها لتذكرة للأجيال بهذه الأيام الصعبة الى ناضل فيها الأجداد ضد الظلم و الظالمين , كما تذكر الأجيال بضرورة الدفاع عن أرضها و التصدى لمحاولة التعدى عليها , أو محاولة مس حضارتها , و سيقف متكتف الأيدى و موحد الارادة للزود عن مبادئة و قيمة و عاداته و تقاليده , ليجعل دائما عصور الظلام و القهر و الاستعمار فى خبر كان بلا رجعة ان شاء الله...

الشعار



فى داخل المستطيل الأبيض نجد النسر ينظر الى اليمين بلونه الذهبى الهادئ و الجميل , و النسر هو أقوى الطيور على ظهر الأرض ( نعم أقوى الطيور سواء فى الشرق او فى الغرب , وهو يوجد فى الصراء الغربية و الشرقية , و فى سماء الأرض المصرية , و يسمى النسر المصرى , و هو من الفصائل المصرية النادرة )

و النسر موجود على العلم , بلونه الذهبى الجميل , يعبر عن قوة مصر و حضارتها منذ آلاف السنين , أما عن اتجاه النسر بالنظر إلى اليمين , فذلك لكى يرمز بأن التيمن أمر من الله عز و جل لإتخاذ اليمين دائما فى كل حياتنا , و لكى نبدأ باليمين على سبيل التفاؤل فى مفاهيم المجتمع المصرى و العربى فاليمين هو الطريق الصحيح.

النشيد الوطنى

بلادى بلادلا بلادى
لكى حبى و فؤادى

مصر يا أم البلاد
أنت غايتى و المراد

و على كل العباد
كم لنيلك من أيادى

مصر يا أم النعيم
فزت بالمجد القديم


مقصدى دفع الغريم
و على الله اعتمادى

مصر انتى اغلى دره
فوق جبين الدهر غرة

يا بلادى عيشى حرة
و اسلمى رغم الأعادى

مصر أولادك الكرام
أوفياء يرعوا الزمام

سوف نحظى بالمرام
باتحادهم و اتحادى


أصل الاسم
اسم مصر في العربية و اللغات السامية الأخرى مشتق من جذر سامي قديم قد يعني البلد أو "البسيطة (الممتدة)، و قد يعني أيضا الحصينة أو المكنونة. الاسم العبري مصرايم מִצְרַיִם مذكور في التوراة على أنه ابن لنوح و هو الجد الذي ينحدر منه الشعب المصري حسب الميثولوجيا التوراتية.

كما ذكر اسم مصر في القرآن الكريم "إدخلوا مصر إن شاء الله آمنين" وذكر أيضاً فى مواضع كثيرة أخرى .

الاسم الذي عرف به المصريون موطنهم هو كِمِت و تعني "أرض السواد"، كناية عن أرض وادي النيل السوداء الخصبة تمييزا لها عن الأرض الحمراء الصحراوية دِشْرِت، و أصبح الاسم لاحقا في المرحلة القبطية من اللغة كِمي في اللهجة البحيرية و خمي في اللهجة الصعيدية.

الأسماء التي تعرف بها في لغات أوربية عديدة مشتقة من اسمها في الاتينية إجبتوس Aegyptus المشتق بدوره من اليوناني أيجيبتوس Αίγυπτος، و هو اسم يفسره البعض على أنه مشتق من حوط كا بتاح أي محط روح بتاح اسم معبد بتاح في منف، العاصمة القديمة

يتبع