ازيكم يا نجعاويه
عاملين ايه
الحمد لله كويسين طيب كويس عشان انا بحبكم فى الله
المهم
بعد سلسلة النجاحات التى حققتها مجموعة القصص التاريخيه اللى عملتها والحمد لله اعجبتكم

النهارده انا على موعد مع قصه جميله من اجمل قصص الحب العذرى العفيف بل هى اجمل قصه حب عذرى عفيف فى تاريخ العرب والعجم ايضا وذلك لشرف ولحسب ولنسب بطليها ولجمال وشهرة طرفاها الرجل والمرأه على حد سواء
فالاثنين جمعا بين النسب والحسب والبلاغة والجمال ايضا

قصه جمعت بين التلاقى والتجافى والتنائى والبعاد من بعد القرب قصة طار لها لب الطرفين خاصة الرجل فكان لا يرى الا بحبه ولا يسمع الا به

فمن بين جنة القرب ونعيم الوصل الى زقوم الهجر وغسلين البعد كانت قصة حب ابن زيدون والولاده طيله ثلاثون عاما ويزيد وهو يمنى نفسه برؤيتها فبعث اليها قائلا

لا تحسبوا بعدكم عنا يغيرنا ؛؛؛؛ ان طالما غير البعد المحبينا

فوالله ما طلبت اهوائنا بدلا ؛؛؛؛ منكم وزلا انصرفت عنكم امانينا
ويا نسيم الصبا بلغ تحيتنا ؛؛؛؛ من لو على البعد حيا كان يحيينا

ثلاثون عاما لم يرها ولم تره فمنى نفسه بلقياها فى الاخره لو كان عز عليه رؤيتها فى الدنيا
فبعث اليها بقوله
لئن كان عز فى الدنيا اللقا بكم ؛؛؛؛ ففى موقف الحشر نلقاكم وتلقونا

او زى ما قلت انا فى قصيدة لى
ان الاحبة وان غابت مطالعها ؛؛؛؛ فبالقلوب دائما يكون النظر ُ

قصه اسعدت من علمها ولكنها اتعست صاحباها واتعست قلبيهما نظرا للفراق بعد الوصل وللهجر بعد القرب

مش عاوز اطول عليكم وابدأ

بـســمـــــــ اللـــــهـــم ـــــــــــــــــــــــــ ـــك

من هو ومن هى

هو احمد بن عبد الله بن احمد بن زيد المخزومى

من قبيلة من اشهر واغنى قبائل قريش قبيلة بنى مخزوم قبيله خالد بن الوليد ولو تتبعنا السلسال لوجدناهع من العائله

رباه اباه على الترف وحب العلم ومجالسة العلماء وبعد وفاة ابيه كفله جده ورباه ايضا على العلم والمعرفه والثقافه فكان افصح شعراء عصره وبلغ الكبر فصار شاعر الاندلس الاول
ولد فى قرطبة وكما نعلم ( فاكرين انا حكتلكم على حكاية المرابطون وملوك الطوائف ) ان الاندلس كانت قد قسمت لدويلات كل دوله يحكمها ملك مستقل ولذلك سميت بملوك الطوائف

فكان ممن حكموا قرطبة هو
ابو الحزم ان جهور

وكان لابن زيدون بالغ الاثر فى تعيينه وتثبيت حكمه وملكه فى قرطبة لما يتمتع به من حجة وقناعة لمن يسمعه وفصاحة فى قوله فقال فى مآثر ابا الحزم الكثير مما جمع الناس من حوله
لذلك قلده ابو الجزم بن جهور منصب السفارة ( يعنى وزير الخارجيه بمفهونا دلوقتى )
لما يتمتع به من حلاوة المنطق وحسن الخلقة والخلق

وكان فى قرطبة امرأه بارعة الحسن فائقة الجمال تسمى الولادة بنت المستكفى وهى من بيت الخلافة الامويه فبنى لها قصر وكانت تقيم فيه مجالس علم وادب وكان جميع ادباء قرطبة يحضرون هذا المجلس
وكانت شاعرة فذه ولكنها اوجدت فيها من القول سبيلا اذ كانت متساهلة متبرجه ولكنها كانت عفيفه
ومما يذكر انها كانت تكتب على فستانها

انا والله اصلح للمعالى ؛؛؛ وامشى مشيتى واتيه تيها

امكن عاشقى من صحن خدى ؛؛؛ واعطى قبلتى من يشتهيها

وحضر بن زيدون المجلش فرآها ورأته واعجبها واعجبته فأحبها واحبته
فصار حبهم هذا مضرب الامثال من التاغم والتفاهم والحب الفياض
وكان فى قرطبة وزيرا يسمى بن عبدوس احب الولادة وووله بحبها ولكنها ركنت الى ابن زيدون عنه فصار حقده وغله وذات يوم بعث اليها برساله مع جاريته فعلم بن زيدون فارسل اليه برسالة على لسان الولادة كانت رسالة تهزيئ وشماته

وتابع الحبيبان حبهم الجميل وعشقهم النبيل
ومما بذكر انه كان عندها ذات ليلة وانصرف ولكن حبه لوعه فبعث اليها قال

ودع الصبر محب ُ ُ ودعك ؛؛؛؛ ذائع من سره ما استودعك

يا اخا البدر سناء وسنا ؛؛؛؛ حفظ الله زمانا اطلعك

ان يطل بعدك ليلى فلكم ؛؛؛؛ بت اشكو قصر الليل معك

وطبعا هنزل بالترجمه عشان جيفارا وشدون
هو بيقول بالعاميه كده ( انا ودعت الصبر لحظه ما ودعتك لانه معندهوش صبر وهو بعيد عنها يا اخت البدر جمال وضيائ ربنا يخليكى ليا زى ما بيخلى القمر كل ليله للناس ولو كانت ليلى بعدك طوييييييييله فانا على كول بشكو قصر الليل وانا معاكى )
اعمل ايه الحب وسنينه بقا

المهم

كلما مر يوم زاد الحبيبان قربا وزاد بن عبدوس لهما كرها وبغضا فقرر الانتقام من ابن زيدون وارد ان يوقع بينه وين الامير ابو الحزم ابن جهور
وياله من انتقام خسيس

ياترى ايه اللى هيعمله بن عبدوس عشان يبعد بن زيدون من طريق الولاده

انتظروا الحلقة القادمه فالقادم احلى

وسلام بقا عشان والله اديا وجعتنى من كثر الكتابه
و