بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم


وفي البداية أنا عندي بعض ملاحظات أحب أقولها قبل ما أبتدي في الموضوع وهي كالتالي:

1-اعتمدت فيما سياتي في الموضوع إن شاء الله على خبرتي الخاصة في كثير من الاحوال، وعلى ماورد على صفحات النت في بعض المواقع او المنتديات وسأذكر المصدر كلما تيسر أو أشير إلى إنه منقول وذلك للأمانة.
2-الموضوع لا يخصني لوحدي وانما هو موضوع كل من دخلت فيه ولديها ما يمكن ان تقدمه بخصوص الشعر إلا إني أستأذنكم في عدم المشاركة بوصفات إلا بعد أن أتم ما عندي ،ولا مانع من أي استفسار.
3- هذا العمل خالصا لوجهه تعالى ولكني اتمنى تواصلكم ومشاركتم ليس لتقديم الشكر كما جرت العادة ولكن لتبادل الخبرات بمعنى أنك على سبيل المثال لو استخدمتي وصفة أنا قلتها وكانت كويسة معاكي فياريت تعرفينا نتيجتها عشان اللي محتاجاها تجربها ،وكذلك العكس لو انا قلت حاجة مضرة فأرجو عدم التردد في إنكم تلفتوا نظرنا لها.
4-لن استطيع أن أنتهي من هذا الموضوع على مرة واحدة .اولا لكبره وتشعبه حتى إنه ممكن إلى حد ما يكون مفتقد الترتيب السليم ،وأيضا لانشغالي بأموري اليومية واطفالي وجميعهم كتاكييييييييييييت .لذلك هاكتب كل يوم علي قدر ما أستطيع حتى انتهي منه.
5-لست خبيرة او متخصصة في مجال الشعر لكني منذ نعومة أطفاري وانا ابحث عن كل ما هو مفيد سواء للشعر أو البشرة أو الجسم عموما،لذا تجدوني الآن الحمد لله عندي خبرات غير قليلة بخصوص هذه المجالات.
6- عند ذكر وصفة أنا شخصيا مجرباها أو حد قريب جربها وأنا شاهدت نتيجتها سأذكر ذلك،والعكس إذا لم أجربها سأعترف لكم بذلك .
7-الموضوع طويل ومحتاج تشجيع بمعنى اني عاوزة أحس أن في حد بيستفيد لذا لا تبخلوا بالرد والمشاركة بما لديكم وسيجزيكم الله خيرا ودعونا من عادة المرور على الموضوعات مرور الكرام
8- آمل إذا نجح هذا الموضوع واستفدتم منه ان يكون هناك موضوعات مشابهة وشاملة أيضا لخلاصة خبراتي وبحثي بخصوص البشرة وكل شيء من الرأس وحتي اخمص القدمين.


** تكوين الشعر:

يتكون الشعر من مادة الكيراتين وهو البروتين نفسه الذي تتكون منه الأظافر والطبقة الخارجية من الجلد.
أولا ساق الشعرة يتكون من:

1 -طبقة رقيقة خارجية واقية وبدون لون.
2 -طبقة متوسطة (القشرة) وتعطي الشعرة صلابة ولونا.
3 -النخاع (يوجد في الشعر الدائم) وتتخلل خلاياه فراغات هوائية.

ثانيا جذر الشعرة:
ويوجد تحت الجلد وهو داخل جزء متكيس ويتلقى التغذية من خلال شعيرات دموية دقيقة. أما الغدة التي تجاور هذا الجزء فتفرز مواد دهنية تعطي الشعر لمعانا وتجعله أكثر مقاومة للماء والعوامل الخارجية. أسفل هذا الجزء توجد الخلايا التي تنقسم وتنتج الشعر الجديد.

وتتكون بصيلات الشعر في الجنين اثناء نموه في الرحم ولا تتكون بصيلات جديدة بعد الولادة ويسمى أول شعر ينمو اثناء الحمل: زغب الحمل وهو شعر رفيع وخال من الميلانين ويتساقط هذا الشعر عادة عند الشهر الثامن من الحمل ويسمى أول شعر ينمو بعد الولادة: زغب الولادة وهو رفيع وخال من الميلانين ولا يزيد نموه على 2سم ويبقى في الاماكن الخالية من الشعر مثل جبهة الرأس والمناطق التي تصاب بفقدان الشعر.

**نمو الشعر وطوله:
ينمو الشعر تحت تأثير هرمونات الذكورة فعند البلوغ يحل الشعر الدائم محل شعر الولادة والشعر الدائم أطول وأسمك ويحتوي على الميلانين.
ونمو الشعر يتأثر بعوامل معينة نذكرها لاحقا، تمتد مرحلة النمو النشط للشعر في الأشخاص العاديين إلى 5سنوات أو أكثر تعقبها مرحلة التحول وتستمر أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وبعدها يدخل الشعر مرحلة السكون التي تمتد إلى 12 أسبوعا قبل سقوط الشعر بفعل نمو الشعر الجديد.
معدل نمو الشعر 1سم كل شهر ويكون أسرع في الصيف منه في الشتاء. الشعر ينمو ويتساقط بانتظام ومن الطبيعي تساقط نحو 100- 150شعرة يوميا من فروة الرأس .
ملحوظة:
معدل طول الشعر يكون وراثيا في الاساس إلا إن الاهتمام به وتغذيته تكون محفزا قويا لزيادة معدلات طوله .

**دورة حياة الشعرة(منقول بتصرف عن الجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد):

نمو الشعرة له دورة محددة. الشعر لا يستمر بالنمو إلى ما لا نهاية. الأجربة الشعرية تنمو بمتوالية تسمى "حلقة نمو الشعر". نمو الشعر يمر بعدة مراحل وبتوازن خاص في الأشخاص الطبيعيين حيث أن الأشعار النامية تمثل الغالبية.
1 ـ طور النمو : "Anagen "
طور نمو الشعر يستغرق حوالي 3 شهور أو أكثر حسب الموقع. خلايا الأجربة تنمو وتنقسم وتصبح متقرنة لتشكل شعراً نامياً حيث إن قاعدة جسم الشعر تكون رطبة وطرية. القسم الأكثر اصطباغاً يبدو مباشرة فوق البصيلة الشعرية. الشعر النامي عند الأشخاص السليمين يشكل حوالي 90% من كامل الشعر.
2 ـ طور الراحة" Telogen":
الأشعار في طور الراحة تكون في حالة من الراحة والتي تستمر حوالي 3 شهور، حيث إن قسماً من الشعر النامي (حوالي 10%) يمر بهذا الطور قبل السقوط. الشعر في طور الراحة يسمي أيضاً شعر الد بوس "Club Hair" حيث يسقط عندما ينمو شعر جديد.
3 ـ طور التحول (طور السقوط) "Ca***en":
يخضع هذا الشعر إلى التحول من الطور النامي إلى طور الراحة حيث يتوقف نمو الشعر ويدخل الشعر في مرحلة"hair Club" .
عندما يقترب الشعر من نهاية طور النمو، فإن تغيرات متعددة تحدث في الجراب .
في الظروف الطبيعية، معظم الشعر يكون في طور النمو، وغيرها في طور الراحة ونسبة مئوية قليلة من الشعر تكون في طور الانتقال أو طور السقوط.
الفروة الطبيعية تحتوي على مئة ألف (100.000) جريب شعري. نمو شعر الفروة اليومي هو حوالي: 0.35 مم في اليوم.
فترة النمو في شعر الفروة حوالي ستة شهور. عدة عوامل تؤثر على طور النمو خاصة الهرمونات، الأمراض المدنفة الجهازية ـ الشدة أو التوترات العصبية ـ الحمل ـ الإرضاع، العوامل النفسية وعوامل أخرى.
في مثل هذه الحالات يكون طور النمو قصيراً ومعظم الشعر يمر بطور الراحة.
إن البعض يخاف من حدوث الصلع بسبب تساقط عدد من شعرها يومياً والجواب المقنع هو أنه إذا كانت هذه هي الحالة والشعر المتساقط لا يستبدل بشعر جديد، فإن كل الناس سوف يصبحون صلعاً.
الشعر في طور الراحة يتعرض للسقوط بدرجة أكثر وذلك لعدم ثبات الشعر وقلة تماسكه بالأصول. شعر الفروة يختلف في أن نموه لا يتطلب أي محرض اندروجيني، على العكس فإن زيادة الاندروجينات الجوالة الزائدة قد تؤدي لتساقط شعر فروة الرأس .
تعرفنا على تكوين الشعرة ودورة حياتها وهو ما قد يكون كلام جاف وغير هام للكثيرين إلا إننا لازم نعرفه لأهميته ،والآن ما هو نوع شعرك؟
**نوع الشعر:

إن نوع الشعر كالبصمات لا يتشابه شخصان به ومع ذلك يقسم عند معظم الناس ثلاث فئات رئيسية : الشعر الجاف والشعر العادي والشعر الدهني .. والذي يميز هذه الفئات عن بعضها هو كمية الدهنيات التي تفرزها الغدد الدهنية التي تقع فوق كل بصيلة بالقرب من سطح فروة الرأس . يحتاج الشعر المعافى إلى هذه الزيوت لتغطيه بطبقة رقيقة تعطيه لمعانه ومرونته.
لشعر الجاف :

يتكون الشعر الجاف عندما تفرز غدد الدهن الجلدية القليل من الزيوت التي تحافظ على لمعان الشعر وطواعيته , ويكون مظهر الشعر الجاف شاحبا وهشا وخشن الملمس في اغلب الأحيان , ويفقد مرونته ويتقصف بسهولة . قد يكون مرد جفاف الشعر أسباب خارجية منها : التعرض للحرارة الزائدة والمغالاة في تمشيطه والتعرض لأشعة الشمس والاستعمال المبالغ به للمبيضات (Bleaches ) والمجعدات (Perms)
وغسله أكثر مما يلزم . يفتقد الشعر الجاف إلى الحماية الطبيعية التي توفرها له الزيوت , لذا يصبح من الضروري تصحيح الوضع بصورة منتظمة . وينصح بتزييت الشعر الجاف أسبوعيا باستعمال كريم مرطب لإبقائه بحالة جيدة ولتجنب تشذيب الشعر المستمر ( الهدف من التشذيب منع تقصف الشعر )
]الشعر الدهني

يتلازم في اغلب الأحوال الشعر الدهني مع الجلد الدهني , ومرد هذه الحالة هو إنتاج الشعرات بالزيوت التي لا تحتاجها وتجعل منظره متهدلا وغير حيوي بعد يوم واحد من غسله , يلتصق الغبار على الشعر ألدهني ولذلك يجب غسله بكثرة . استعملي شامبو خفيف التركيز إذا كنت تغسلين الشعر كل يوم لئلا تزيلي الكمية الكافية من الزيت الطبيعي التي يحتاجها الشعر للمحافظة على صحته ومرونته ,. يزداد أحيانا تزيت الشعر في حالات المرض والتوتر النفسي .

مشطي شعرك ( بالمشط والفرشاة ) وقت الضرورة فقط ولا تلعبي بشعرك أو تفركين قشرة الرأس لان هذه الحركات تحث الغدد على إفراز الدهون .

الشعر العادي :

الشعر العادي هو نتاج مزيج من الحظ الجيد والعناية الدقيقة . للشعر العادي لمعان وبريق طبيعيان وملمسه ناعم وطري . استعملي له فقط الشامبو والبلسم الخفيف وعند ظهور أولى بوادر مشكلة ما فاتخذي الخطوات اللازمة لحماية شعرك فورا .

الشعر المختلط :

هذا النوع من الشعر هو دهني في الوسط وجاف في الأطراف ويحدث ذلك غالبا للشعر الدهني الطويل الذي تقصفت أطرافه , ويصيب أيضا الأشخاص المصابين بقشرة الرأس لان القشرة الجافة على فروة الرأس تمتص الزيت وتمنعه من الامتداد على طول الشعرة , للغسيل استعملي الشامبو . وضعي البلسم على أطراف الشعر من غير أن يلامس فروة الرأس .
أعتقد إنه الآن سهل على كل واحدة منكم إنها تحدد نوع شعرها بدقة حتى تستطيع تحديد نوعية العناية التي يحتاجها.

**شكل الشعرة:
الشعر نوع من النسيج المتطور المتجدد يخرج من الجلد. وتتكون كل شعرة من خلايا جلدية غير حية ممتلئة بنوع من البروتين المتجمد يعرف باسم الكيراتين، أي المادة القرنية. يختلف ملمس الشعر بين جزء واخر من أجزاء الجسم، كما يختلف أيضاً فيما بين الجنسين وما بين فرد وآخر وما بين جنس وآخر من الأجناس البشرية. وإذا كان الشعر مجعداً فإن كل شعرة منه تكون بيضاوية الشكل في المقطع المستعرض، أما إذا كان ناعماً ومنبسطاً فإنه يتخذ شكلاً اسطوانياً بشكل عام.
اعتقد إن كلنا فكرنا ازاي الشعر بيطول، وأنا صغيرة كنت بفتكر إن الشعر بيطول من تحت لكن لما كبرت وقريت عرفت إن الشعر نفسه اللي هو ساق الشعرة ميت لكن الجزء الحي منه هو بصيلة الشعر يعني كالتالي:

تنبت كل شعرة في جيب رقيق غائر في الجلد يسمى الجعيبة والجزء من الشعر الذي يكون دفيناً تحت سطح الجلد هو الجذر، أما الجزء الذي يعلو سطح الجلد فهو القصبة، وتتصل بجعيبات الشعر غدد جلدية تسمى بالغدد الزُهَميَة وهي تتكفل بإمداد الشعر بمادة زيتية هي الزهم أو الدسم تكسب الشعر لمعته المعروفة. وبالاضافة إلى ذلك تحتوي كل جعيبة شعرية على مجموعة من العضلات الدقيقة، وفيما تنقبض هذه العضلات في بقعة تحتوي على عدة جعيبات فإن ذلك يضفي على سطح الجلد في تلك البقعة ذات المظهر المسنن المألوف والذي يعرف بالحبيبات الأوزية نظراً إلى أنها متشابهة النتوءات الدقيقة التي تبدو على جلد الأوز. وينمو الشعر من جذوره. فإنه بإضافة خلايا جديدة إلى الجذر تدفع القصبة تدريجياً خارج الجلد، وعملية النمو هذه عملية مستمرة بدرجات متفاوتة من حيث النقص أو الزيادة، ولكن جعيبات الشعر لا تعمل جميعها في وقت واحد. حيث إن جعيبة بذاتها قد تستجم بضعة أسابيع بعد أن يتم انماء شعرة جديدة(موقع الحلاج).


**لون الشعرة:
لون الشعر يعتمد على درجة تشكل الميلانين في ألياف المنبت"Matrix" والمسافات المتداخلة بين الألياف.
يبدأ تصبغ الميلانين في ألياف المنبت"Matrix" الميلانين في جراب الشعرة يتصنع في سيتوبلاسما الخلايا الصباغية.
الصباغ الأسود أو الرمادي في الشعرة يتألف من تيروزين ـ ميلانين، بينما اللون الأشقر والأحمر فإن الصباغ هو الفينو الانين.
لون الشعر الأسود: في هذا الشكل، يحتوي الخلايا الصباغية جسيمات صباغية كثيفة.
الشعر البني: يكون لون الخلايا الصباغية أصفر.
الشعر البني الفاتح: يتألف من مزيج من الجسيمات الصباغية للشعر الأسود والأجسام الصباغية الغير كاملة للشعر الأسود.
الشعر الأحمر: يحتوي صباغ الحديد، يندخل أو يترسب الميلانين بشكل غير تام في ألياف المنبت Matrix"".
الشعر الرمادي: الفعالية المولدة للصباغ ناقصة.
الخلايا الصباغية والأجسام الصباغية ناقصة.
غياب فعالية التيروزنياز.
يعني ببساطة بدون مصطلحات طبية معقدة يتوقف لون الشعر على ما يحتويه من صبغة (خضاب) داكن يسمى ميلانين من حيث كميته وتوزيعه
وكذلك ما تحتويه كل شعرة في لبابها المركزي من مقدار الهواء، وكلما قل الميلانين خف لون الشعر.
وكل شعر سواء كان أسود أم أشقر أم أحمر يحتوي على بعض الميلانين، ولكن الشعر الأحمر يحتوي بالاضافة إليه
على نوع متميز من الخضاب المركب من الحديد.
#########################
--------------------------------------------------------------------------------
:-((((((((((يتبع))))))))))))))))