السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

كيف نقرأ لغة الأغلفة في المواد الغذائية؟


تطالعنا بشكل يومي أغلفة على المواد الغذائية والتموينية، تخبرنا أن هذا الغذاء يحتوي سعرات حرارية قليلة، أو أنه خال من الدسم، أو أنه غذاء صحي، أو غيرها من المعلومات الغذائية التي نعرف معناها العام، إلا أن الكثيرين يجهلون المعنى الحقيقي لها.

فيما يلي، سنطّلع على بعض هذه المعلومات، والمعاني الغذائية الخاصة بها.

خال من:

توجد هذه المعلومة على الأغذية التي تحتوي مقداراً بالغ الضآلة من بعض العناصر الغذائية، على الأرجح لن يؤثر في غذاء الإنسان، على سبيل المثال يحتمل المعنى, "خالٍ من السعرات", "خالٍ من الدسم", " خالٍ من الصوديوم", ومن المصطلحات الأخرى "لا" أو "صفر" أو"بدون", وغيرها من المعلومات التي تشير إلى مقدار بسيط جداً من هذه العناصر.

منخفض:

يكون هنا المقدار محدداً لكل مصطلح بدقة, مثل "منخفض السعرات" أو "منخفض الدهون" أو "منخفض الكولسترول", ومن المصطلحات الأخرى: "قليل" أو "يحتوي على مقدار ضئيل من", أو "مصدر منخفض لـ", أو غيرها. وهي كلها تشير إلى أن ما تحتويه "منخفض في", "قليل", "القليل من".

كما يمكن أن تعني كلمة "منخفض" أن المقدار المستعمل في الطعام يحوي سعرات أقل بنسبة لا تقل عن 25%, وكذا بالنسبة للدهون, والدهون المشبعة, والكولسترول أو الصوديوم, وذلك مقارنة بالطعام المعتاد العادي.

عالٍ:

وتعني إن مقدار العناصر الغذائية يمكن أن تصل إلى 20% أو أكثر من القيمة اليومية للعنصر الغذائي, على سبيل المثال, "عالي المحتوى من فيتامين ج", "أو عالي الكالسيوم". مصطلحات أخرى: "مصدر ممتاز لـ", أو "غني بـ".

مصدر جيد:

وتعني إن الغذاء يحتوي على مقدار يزيد عن الـ 20% من العناصر الغذائية المعينة التي يحتاجها الجسم بشكل يومي. على سبيل المثال يمكن أن يكتب بدلاً عن ذلك, "مصدر جيد للألياف"، أو "يحتوي على" أو "يزود بـ".

خفيف:

ويعني إن الطعام به سعرات أقل بنسبة الثلث أو دهون أقل بنسبة 50% مقارنة بالنوع العادي أو الطبيعي منه, قد يطلق أيضاً على الأصناف "منخفضة السعرات" أو "منخفضة الدهون" التي بها صوديوم أقل بنسبة 50% خفيفة. وقد تكتب الكلمة باللغة الانكليزية على المنتجات المستوردة مثل light أو lite.

صحي:

وتعني إن الطعام منخفض الدهون والدهون المشبعة, ويحتوي على 60 ملليجراماً أو أقل من الكولسترول في المقدار الواحد المقدم منه, وعلى 480 ملليجراماً أو أقل من الصوديوم في المقدار الواحد المقدم, وعلى الأقل 10% من القيمة اليومية للمقدار الواحد من فيتامين أ, فيتامين ج, الكالسيوم, الحديد, البروتين, الألياف, الأطعمة النيئة, والمجمدة, والمعلبة من فاكهة أو خضر تعد استثناءات من ذلك, إذ إنه قد يكتب عليها "صحية" بدون أن تحتوي على 10% أو أكثر من القيمة اليومية من تلك العناصر الغذائية في المقدار الواحد المقدم منها.

أما بالنسبة للأطعمة البحرية, أو اللحوم, أو الدواجن, فقد نجد الكلمات التالي:


خال من الدسم:

وتعني إن الطعام به قدر أقل من 10 جرامات من إجمالي الدهون, و4 جرامات دهون مشبعة, و95 ملليجراماً كولسترول في مقدار التقديم زنة 100 جرام (3 أوقيات).


خال تماماً من الدسم:

وتعني أن الطعام به أقل من 5 جرامات من إجمالي الدهون, و2 جرام من الدهون المشبعة, و95 ملليجراماً كولسترول في مقدار التقديم زنة 100 جرام (3 أوقيات).


المصدر: الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء