[color=#930000][center][color=#890000]*

* * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * *



الخطاف الرقيعي نوع من طيور السنونو
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات

الشعبة: الحبليات

تحت شعبة: الفقاريات

الطائفة (الصف): الطيور

الرتبة: العصفوريات (الجواثم)

العائلة (الفصيلة): هيروندندي (Hirundinidae)
نيكولاس آيلوارد فيغروس، 182



ا
السنونو:
السنونو طائر صغيررشيق له جناحان طويلان قويان وساقان صغيران ضعيفان يصلحان فقط لهبوط الطائر، وله منقار كبير من الطيور المهاجرة, يبلغ طول طائر السنونو من 18 إلى 20 سم, يبني أعشاشه في السقوف العالية للأبنية القديمة.
يقتات السنونو على الحشرات فهو يقتنصها وهو طائر لذا فأن طيرانه يكون غير منتظم ويغير أتجاهه بأستمرار وهو يبحث عن غذائه.يعيش ويتواجد السنونو عادة كزوجين ذكر و أنثى ويطيران مترافقين.
يبني السنونو عشه من الوحل والقش ويلصقه في سقوف المنازل,,يهاجر السنونو عبر العراق وإيران والبحر الأبيض المتوسط على شكل أسراب مكونة من 60 إلى 80 طير ويذهب إلى أوربا ليفرخ هناك, كما ينتقل من جنوب السودان إلى جنوب أفريقيا.


ويوجد طائر السنونو في جميع أنحاء العالم ولكنّه يوجد بأعداد كبيرة في إفريقيا وفي الأمريكتين الشمالية والجنوبية. ويطير معظمها مسافات طويلة تفاديًا للبرد، أو للحصول على الغذاء. وقد عُرف عنه أنه يطير، أو يرحل أثناء النهار، في أسراب، وفي أعداد كبيرة. ويقضي الليل في الغابات، أو المستنقعات. وتبني بعض طيور السنونو أعشاشها في أزواج، أو مستعمرات، بعضها في حفر في الشواطيء أو الأشجار. وبعضها الآخر يبني أعشاشًا غير متقنة من الطمي، وفي العوارض الحديدية للجسور والعوارض الخشبية في السقوف، أو في حظائر المواشي، أو تحت أطراف أسطح المنازل. ولقد غيَّرت أنواع كثيرة من طيور السنونو عادات بناء أعشاشها خلال اتصالها بالبشر.


السنونو يعيش في المناطق المكشوفة في أستراليا ونيوزيلندا ويبني عشه في جوانب المباني أو تحت الجسور.

وتضع أنثى السنونو مابين ثلاث إلى تسع بيضات ذات لون أبيض صافٍ أو أبيض منقط بالبني. وطائر السنونو يشقشق أكثر من كونه يُغرِّد، وبعض أنواع طائر السنونو لها ذيل في شكل شوكة الطعام، يُعْرف بذيل السنونو.
ويُعْرَف طائر السنونو في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بسنونو الحظيرة، أو الجرن. وله ظهر ذو لون أزرق ضارب إلى الرمادي وصدر كستنائي اللون وذيل متشعب. وتسافر بعض هذه الطيور، في موسم هجرتها السنوية إلى مسافات تصل إلى 16,000كم. ومن أنواعها المعروفة في أستراليا .
سنونو الترحيب..
وله ظهر ذو لون ضارب إلى الرمادي وصدر كستنائي اللون، ولون أجزائه السُفْلى رمادي ضارب إلى البياض. وسنونو المنحدرات في الأمريكتين، الشمالية والجنوبية له ذيل مربع، وبقع رمادية فاتحة في مؤخرته.

عائلة السنونو (سبعة أنواع):

1/خطاف السهول




2/خطاف الشواطئ


3/خطاف الصخور



/خطاف الشواهق



5/خطاف الضواحي



6/السنونو أحمر العجز


7/السنونو



يعتبر طائر السنونو من نوع Hirundo rustica، أحد الطيور المهاجرة التي تعيش في قارة أوروبا وإفريقيا وآسيا وأمريكا، وهو ينتشر بكثرة في أوروبا، حيث تتراوح أعداده ما بين 16 إلى 36 مليون طير، ولكن في السنوات الأخيرة، عرفت أعداده تراجعا كبيرا في العديد من الدول، مثل ألمانيا التي سجل فيها تراجعا لهذا النوع بلغ 40%.


وإذا كان سبب تناقص أعداد طيور السنونو راجع إلى تكثيف الزراعة، وإلى فقدان أماكن التعشيش وإلى التغيرات المناخية، فإنه يوجد سبب آخر غير معروف كثيرا ولكنه يشكل تهديدا لاستمرار هذا النوع، وهو فقدان المناطق التي تتخذ كمراقد من طرف هذه الطيور

واخيرا اتمنى ان تفيدكم المعلومات/centerr]