البلد : بلغاريا
اللغة الرسمية: البلغارية

العملة: ليف
عدد السكان: 357, 418
التوقيت: غرينتش +3
رمز المكالمات الدولية: +359



ملايين السياح يزورون فــارنــا ســنــويــاً، وهـــذا لا يبدو غريباً عن بلادتزخر بــالــمــعــالــم الــتــاريــخــيــة والــمــدن التراثية التي تــتــآلــفمـــع طبيعتها الساحرة والتي تجذبك لـــمـــمـــارســـة نـــشـــاطـــات مثيرة.



توفر لك بلغاريا فرصة الاكتشاف والتعرف والاسترخاﺀ والمغامرة في جميع فصولالسنة، في الصيف تستقبلك شــواطــئ البحر الاســود بمنتجعاتها التي توفر جميع وسائلالراحة والترفيه وفي الشتاﺀ انت على موعد مع التزلج على قمم جبالها.



اول ما يجول في خاطرك عند التفكير بــالــســفــر الـــى فــارنــا هو التمددعلى الشاطئ للاستمتاع بحرارة شمسها حيث ستشعر انك فــي عالم جديد بعيد عــن متاعبالعمل والروتين الممل، لكن فارنا لديها الكثير لتقدمه لزائريها لتعيد اليهم النشاطولترفّه عنهم وتوقظ في داخلهم شغف المغامرة والاكتشاف.

لــذلــك عند زيــارتــك فــارنــا لا بد من التوجه الى متحفها التاريخي،واديــرتــهــا، وكنائسها القديمة وحــدائــقــهــا الملونة والاســتــفــادة منالـ SPA الــذي يؤمن لك الراحة والاسترخاﺀ.




ينتشر في فارنا عدد من المعالم الاثرية اشهرها المتحف الاثري الذي يعتبر من اقدممتاحف بلغاريا وهو يحوي قطعاً
اثرية تعود الى عصور ما قبل التاريخ، كالعصرين التوقيوالاغريقي بالإضافة الى الروماني.
اهم مايعرض في المتحف هو القطع الذهبية المميزة التي اشتهرت فارنا بصناعتها عبرالتاريخ.

هذا بالإضافة الى متحف معركة فارنا الذي يعرض مقتنيات تعود الى حرب العام 1444التي وقعت في بين العثمانيين والاوروبيين.



ومن المعالم التي تجدر زيارتها كاتدرائية Dormition of the Theotokos اشــهــر الكنائس الارثوذكسية في بلغارياولقد تم افتتاحها فــي الــعــام 1886 وهي تتميز برسومها وزخــارفــهــا التي تغطيجدرانها.



ومن المواقع الدينية التي تجذب السياح مزار Aladzha وهو عبارة عن مغارة واقعة فيوسط غابة بالقرب من منتجع.Golden Sands



ومن المواقع الاثــريــة التي ما زالــتتحافظ على غناها الفني والهندسي الحمامات الرومانية باقسامها الثلاثة.



قم بزيارة قصر Balchik والحدائق.




ان رغبت بالتنزه او الاسترخاﺀ في وسط الطبيعة عليك بالتوجه الى الـ
garden Sea
اكبر واقدم منتزه في فارنا فهو يمتد على مساحة 90000 متر مربع وزرعت فيه انواع عدةمن النباتات ابرزها
النبتة العائدة للرائد الفضائي يوري غاغارين وتنشر في ارجاﺀالحديقة منحوتات ومجسمات ترمز الى الارض والطبيعة.



شيد في محيط المنتزه العديد منالمراكز السياحية ابرزها المسرح المخصص لاقامة الاحتفالات والمهرجانات، الكازينو،الاكــواريــوم حيث تعرض انواع مختلفة من الاسماك وكائنات البحر الاسود، حديقةللحيوانات والـ dolphinarium حيث يمكنك اللعب والسباحة مع الدلافين.









تتميز فارنا بوجود عدد وافر من مراكز الغنية بالمعادن والطين المأخوذ من بحيرة فــارنــاSPAالـ التي تعتمد على مياه ينابيع فارنا
تناسب هذه العلاجات الطبيعية المصابين بالامراض الجلدية والعصبية والتشنج العضلي وهي كذلك مثالية للباحثين عن الاسترخاﺀ.



يــنــظــم فــــي فــــارنــــا عـــــدد مــن المهرجانات الصيفية المسليةابرزها مهرجان رقص الباليه الذي يتنافس فيه المتبارون في الــهــواﺀ الطلق،مهرجانات الموسيقى المتعددة ومهرجان السينما ومهرجان الدلافين حيث تقام عروضمميزة.



تنتشر الاســـواق والمحلات التجارية في وسط فارناوتعتبر الاسعار مقبولة اجمالامقارنة مــع بــاقــي الـــدول الأوروبــيــة، افضل مــا يمكن شـــراؤه هوالــكــريــســتــال والــمــلــبــوســات الفولكلورية والمصنوعات الخشبيةوالنحاسية المميزة بزخارفها.




المطبخ
يــشــبــه الــمــطــبــخ الــبــلــغــاري المطبخين اليوناني والتركي فيعتمدعلى اللحوم والزيتون والجبنة وخصوصا القشقوان والجبنة البيضاﺀ المالحة.

اما بالنسبةللمشروب فأشهره لبن عيران ومشروب boza الخالي من الكحول الـــذييــقــدم فــي كــل وجبة الى جانب السلطة .

تنتشر الفنادق والمنتجعات عــلــى طـــول الــشــاطــئ وهــي مــجــهــزةبــوســائــل الـــراحـــة والــتــرفــيــه اشــهــرهــا منتجع Golden Sands والـ Sunny Day ويمكنك الاقــامــة في وسط المدينة حيث تنتشر الفنادق من الدرجه الثانية والثالثة.