+ إنشاء موضوع جديد
النتايج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: الفرق بين المنى و المزى عند الرجل و المرأه

مشاهدة المواضيع

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    النجعاوي الكبير
    تاريخ التسجيل
    Jan 1970
    الدولة
    A, A
    العمر
    30
    المشاركات
    13,138

    الاصلي الفرق بين المنى و المزى عند الرجل و المرأه





    يا جماعه المعلومات دي مهمه فعلا

    وانا بجد استفدت منها

    الفرق بين المنى و المزى عند الرجل و المرأه

    --------------------------------------------------------------------------------


    الفرق الأول : في الصفات :
    المني : بالنسبة للرجل ماء غليظ أبيض ، أما بالنسبة للمرأة فهو أصفر رقيق .
    والأصل في هذه الصفات ما جاء عن أم سليم رضي الله عنها أنها سألت نبي الله صلى الله عليه وسلم عن المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا رأت ذلك المرأة فلتغتسل " فقالت أم سليم : - واستحيَيْتُ من ذلك - قالت : وهل يكون هذا ؟ . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " فمن أين يكون الشبه ؟ إن ماء الرجل غليظ أبيض وماء المرأة رقيق أصفر فمن أيهما علا أو سبق يكون الشبه " متفق عليه . صحيح مسلم 469
    قال الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم ( 3/222 ) عند قول النبي صلى الله عليه وسلم " إن ماء الرجل غليظ أبيض وماء المرأة ]رقيق أصفر ]" : هذا أصل عظيم في بيان صفة المني وهذه صفته في حال السلامة وفي الغالب
    قال العلماء : مني الرجل في حال الصحة أبيض ثخين يتدفق في خروجه دفقة بعد دفقة ويخرج بشهوة ويتلذذ بخروجه وإذا خرج استعقب خروجه فتور ورائحة كرائحة طَلْع النخل ورائحة الطلع قريبة من رائحة العجين ، .. ( وقد يتغيّر لون المنيّ بأسباب منها ) .. أن يمرض فيصير منيّه رقيقا أصفر أو يسترخي وعاء المني فيسيل من غير التذاذ وشهوة أو يستكثر من الجماع فيحمرّ ويصير كماء اللحم وربما يخرج دما عبيطا
    و خواص المني التي عليها الاعتماد في كونه منيا ثـلاث :-
    أحدها :الخروج بشهوة مع الفتور عَقِبَه
    والثانية : الرائحة التي تشبه رائحة الطَّلْع كما سبق
    الثالث : الخروج بتدَفْق و دَفْعات
    وكل واحدة من هذه الثلاث كافية في إثبات كونه منيا ولا يشترط اجتماعها فيه
    وإذا لم يوجد شيء منها لم يحكم بكونه منيا وغلب على الظن كونه ليس منيا هذا كله في مني الرجل
    وأما مني المرأة فهو أصفر رقيق وقد يَبْيضّ لفَضْل قُوَّتها
    وله خاصيتان
    يعرف بواحدة منهما
    أحدهما: أن رائحته كرائحة مني الرجل
    والثانية: التلذذ بخروجه وفتور قوتها عقب خروجه
    والمنيّ يوجب الغسل من الجنابة سواء كان خروجه بيقظة بجماع أو غيره أو كان في المنام بالاحتلام.
    نتها الكلام
    يعنى عن المنى

    أما المذي
    : فهو ماء أبيض لزج يخرج عند التفكير في الجماع أو إرادته ولا يجد لخروجه منه شهوة ولا دفعا ولا يعقبه فتور ، يكون ذلك للرجل والمرأة وهو في النساء أكثر من الرجال قاله الإمام النووي في شرح مسلم ( 3/213 ) .
    و اما المذي فإنه يوجب الوضوء فقط
    ودليل ذلك ما رواه علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : كنت رجلا مذّاء فأمرت المقداد أن يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله فقال : " فيه الوضوء " متفق عليه واللفظ للبخاري . قال ابن قدامة في المغني (1/168)
    قال ابن المنذر : أجمع أهل العلم على أن خروج الغائط من الدبر وخروج البول من ذكر الرجل وقُبل المرأة وخروج المذي وخروج الريح من الدبر أحداث ينقض كل واحد منها الطهارة .
    الحكم من جهة طهارتهما ونجاستهما يعنى (المنى & المزى & الودى ):-
    المني طاهر على القول الراجح من أقوال العلماء ودليل ذلك ما روته عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغسل المني ثم يخرج إلى الصلاة في ذلك الثوب وأنا أنظر إلى أثر الغسل فيه . متفق عليه وفي رواية لمسلم " ولقد كنت أفركه من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم فركا فيصلي فيه وفي لفظ " لقد كنت أحكّه يابسا بظفري من ثوبه ". بل ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يترك غسله وهو رطب ويكتفي بمسحه بعود ونحوه كما روى الإمام أحمد في مسنده ( 6/243 ) عن عائشة رضي الله عنه قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلت " يزيل ويميط " المني من ثوبه بعرق الأذخر ثم يصلي فيه ويَحتّه من ثوبه يابسا ثم يصلي فيه " ورواه ابن خزيمة في صحيحه وحسنه الشيخ الألباني في الإرواء ( 1/197 ) .
    أما المذي فإنه نجس لحديث علي المتقدم ذكره والذي جاء في بعض طرقه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بغسل الذكر والأنثيين ( أي الخصيتين ) ويتوضأ كما أخرجه أبو عوانة في مستخرجه وقال ابن حجر في التلخيص : وهذا إسناد لا مطعن فيه . فهو نجس يجب غسل الذكر والأنثيين من خروجه ويُبطل الطّهارة .
    حكم الثوب إذا أصابه المني والمذي
    على القول بطهارة المني فإنه لو أصاب الثوب لا ينجّسه ولو صلى الإنسان بذلك الثوب فلا بأس بذلك قال ابن قدامة في المغني (1/763) : " وإن قلنا بطهارته أستحب فركه وإن صلى من غير فرك أجزأه ".
    أما المذي : فإنه يكتفى بنضح الثوب للمشقة في ذلك ودليل ذلك ما رواه أبو داود في سننه عن سهل بن حنيف قال : كنت ألقى من المذي شدة وكنت اكثر من الاغتسال فسالت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال " إنما يجزئك من ذلك الوضوء . قلت : يا رسول الله فكيف بما يصيب ثوبي منه ؟ قال : يكفيك بأن تأخذ كفاً من ماء فتنضح بها ثوبك حيث تُرى ( أي تظنّ ) أنه أصابه " ورواه الترمذي وقال : هذا حديث حسن صحيح و لا نعرفه إلا من حديث محمد بن إسحاق في المذي مثل هذا.ا.هـ.
    قال صاحب تحفة الأحوذي (1/373) : واستدل به على أن المذي إذا أصاب الثوب يكفي نضحه ورشّ الماء عليه ولا يجب غسله . والله تعالى أعلم .




    المصدر:منتديات برونيل

    أتمنا لكم جميعا الاستفاده من الموضوع
    فى الختام
    تحياتى


    رد بالفيس توك يا معنمممم

    التعديل الأخير تم بواسطة صقر مصر ; 5th May 2012 الساعة 07:04 PM

المواضيع المتشابهه

  1. الفرق بين غيره المرأه وغيره الرجل
    بواسطة nato في المنتدى الركن الناشف
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 22nd September 2009, 11:34 PM
  2. الرجل المثالي في عين المرأه !!
    بواسطة ?????? ?????? ????? في المنتدى الركن الناشف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 1st March 2008, 03:19 PM
  3. الفرق بين قلب الرجل و قلب المرأه
    بواسطة general mado في المنتدى الركن الناشف
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 16th November 2006, 03:03 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •