[color=navy]
** من أجل توطيد أواصل الصداقة بها قامت الجمهورية الفرنسية الثالثة (1870-1940) في إهذاء الولايات المتحدة الأمريكية هذا التمثال في ذكري إحتفالها بالذكري المئوية لإعلان الإستقلال، والتي يحين موعدها في 4 يوليو 1876 .

** كان الإتفاق أن يتولي الفرنسيون تصميم التمثال بينما يتولي الأمريكيون تصميم القاعدة التي سوف يستقر عليها. من أجل ذلك، بدأت حملة ضخمة في كل من البلدين لإيجاد التمويل اللازم لمثل هذا المشروع الضخم؛ ففي فرنسا كانت الضرائب ووسائل الترفيه التي يستخدمها المواطنون وكذا اليناصيب هي الوسائل التي إستطاعت من خلالها فرنسا توفير مبلغ 2,250,000 فرنك لتمويل التصميم والشحن إلي أميريكا.


[size=17pt]التمثال

1- الإسم الرسمي لهذا التمثال هو "الحرية تنير العالم" (بالإنجليزية: Liberty Enlightening the World)، وهو يمثل سيدة تحررت من قيود الإستبداد-التي ألقيت عند إحدي قدميها. تمسك هذه السيدة في يدها اليمني مشعلا يرمز إلي الحرية، بينما تحمل في يدها اليسري كتابا نقش عليه بأحرف رومانية جملة "4 يوليو 1776"، وهو تاريج إعلان الإستقلال الأمريكي، أما علي رأسها فهي ترتدي تاجا مكونا من 7 أسنة تمثل آشعة ترمز إلي البحار السبع أو القارات السبع الموجودة في العالم.

2- وقد تم بناؤه في عام 1812 كجزء من حصن وود والذي إستخدم للدفاع عن مدينة نيويورك أثناء الحرب الأهلية الأمريكية (1812-1815).

3- - يرتكز التمثال علي قاعدة أسمنتية-جرانيتية يبلغ عرضها 47 مترا ، ويبلغ طوله من القدم إلي أعلي المشعل 46 مترا , بينما يبلغ الطول الكلي بالقاعدة 93 مترا . ويتكون من ألواح نحاسية بسمك 2.5 مم مثبتة إلي الهيكل الحديدي، ويزن إجماليا 125 طنا.

4- يحيط بالتمثال ككل حائط ذو شكل نجمي (نجمة ذات 10 رؤوس)،


الموقع والمساحة
يستقر التمثال علي جزيرة الحرية الواقعة في خليج نيويورك؛ حيث يبعد 2.6 كيلومترا إلي الجنوب الغربي من مانهاتن مدينة نيويورك ( NY ) بمساحة إجمالية تقدر بـ 49,000 متر مربع


الزيارة
1- يتم الوصول إلي الجزيرة بإستخدام العبارات، ثم يقوم الزوار بالصعود إلي التاج أعلي التمثال بإستخدام السلالم، ومنه يطلوا علي مشهد بانورامي لخليج نيويورك وما حوله.
2- ويمكن للزائر أن يتعرف علي تاريخ التمثال من خلال زيارة المتحف الموجود في قاعدة التمثال،
3- أما الصعود للمشعل فكان معمولا به حتي عام 1916 حيث أغلق أمام الجمهور. ويتعدي عدد زواره سنويا أكثر من (ثلاثة ملايين) زائر
[/size].