ما هو وضوء النوم ... وكيف يكون ؟

وضوء النوم يتم بنفس كيفية وضوء الصلاة , أي بأن تغسل يديك ثلاث ... ثم تمضمض فمك ثلاث ... ثم أنفك ثلاث ... ثم وجهك ثلاث ... ثم يديك حتى المرفقين ثلاث ... ثم رأسك ... ثم أذنيك ... ثم رجليك ثلاث .

نلاحظ أنه لا يوجد فرق بينه وبين الوضوء لأي صلاة .

في الواقع يوجد فرق ... لكنه ليس في كيفية الوضوء ... وإنما في مبطلات هذا الوضوء .

فنحن نعلم أن الريح والتبول ( حاشا المستمعين والقارئين ) من مبطلات وضوء الصلاة , ولكن بالنسبة لوضوء النوم الريح والبول ليسا من مبطلاته .

وإنما ما يبطل وضوء النوم هو الجماع , فبالجماع يبطبل وضوء النوم , كما يبطل الريح والبول وضوء الصلاة .
ثم تقول أ دكار النوم و هي


الكيفية والاجر

الذكر


( تطرد الشياطين ) .1- آية الكرسي قال تعالى) الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم ، له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ، يعلم مابين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمة إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ، ولايوؤده حفظهما وهو العلي العظيم ) .( تكفيه كل شر يؤذيه )

.2- اخر ايتين من صورة البقره قال تعالى ) ءامن الرسول بما انزل على اليه من ربه والمؤمنين كل ءامن بالله بالله وملائكتة وكتبة ورسلة لانفرق بين احد من رسله وقالو سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير (285) لايكلف الله نفس الا وسعها لها ماكسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملتة على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولنا فانصرنا على القوم الكافرين (286).( تحفظه من الجن والعين والسحر والشرور )

.3- قال تعالى) قل هو الله احد *الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفوا احد *)
قال تعالى) قل أعوذ برب الفلق * من شر ما خلق * ومن شر غاسق إذا وقب * ومن شر النفثات في العقد * ومن شر حاسد إذا حسد *.)
قال الله تعالى) قل اعوذ برب الناس * ملك الناس * الـه الناس * من شر الوسواس الخنــاس * الذي يوسوس في صدور الناس * من الجٍنة والناس *.)
" مع النفث في الكفين في كل مره ومسح جسده ابتداء من راسه ووجهه "( سبب للحفظ والرحمة )

.4- باسمك ربي وضعت جنبي وبك ارفعه فان امسكت نفسي فارحمها وان ارسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين .( مره واحده )

.5- اللهم باسمك اموت واحيا .( مره واحده )

6- اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك .( سبب للقوه والنشاط عند القيام بالاعمال )

.7- سبحان الله .(33مره ) و الحمد لله (33مره ) و الله اكبر ( 34مره ) .( اذا مات مات على الفطره وهي اخر مايقال عند النوم )

.8- اللهم اسلمت نفسي اليك ووجهت وجهي اليك وفوضت امري اليك والجات ظهري اليك رغبة ورهبة اليك لا ملجأ ولا منجا منك الا اليك امنت بكتابك الذي انزلت وبنيك الذي ارسلت .( اذكار عظيمة الاجر )


9- اللهم رب الارض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيئ مليكة فالق الحِب والنوى ومنزل التوراة والانجيل والفرقان اعوذ بك من شر كل دابة انت اخذ بناصيتها.( اذكار عظيمة الاجر )

10- من آداب النوم : الوضوء - النوم على الحبن الايمن - جعل اليد اليمينى تحت خده .( اذكار عظيمة الاجر )

11- اذا رأى في نومه ما يكره من الاحلام يقول : اعوذ بالله من شرها ومن شر الشيطان 3 مع تفله عن يسارة في كل مره ثم يتحول عن الجبن الذي كان عليه ينام ولا يخبر احدا بهذه الرؤيا فانها لا تضره باذن الله تعالى .( اذكار عظيمة الاجر )

12- اما اذا رأى ما يحب فانه يحمد الله عليها ولا يحدث بها الا من يحب .ان دعاء بعد الذكر (*) استجيب له ، وان صلى قبلت صلاته .13- اذكار الاستيقاظ وما يفعله عنده :-
- اذا ذكر الله ثم توضأ ثم صلى انحلت عقد الشيطان الثلاث فاصبح نشيطا طيب النفس