السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي هو هل يشترط لبس الجوارب للمرأة عند الصلاة ام لا
وبارك الله فيكم



بسم الله الرحمن الرحيم
نعم واجب على المرأة أن تغطي ظهور قدميها في الصلاة وفي غيرها. كما أمر به النبي عليه الصلاة والسلام، وقد سئل صلى الله عليه وسلم: هل تصلي المرأة في درع؟ قال( نعم إذا كان الدرع سابغا يغطي ظهور قدميها)). وقد أوجب الإمام مالك رحمه الله على المرأة التي خالفت ذلك أن تعيد صلاتها إذا كانت ما تزال في الوقت.
وسواء كانت تغطية القدمين بالجوارب وهو أحسن، أو بأي غطاء آخر، من ثوب أو نحوه، فكل ذلك مجزئ إن شاء الله لأن العبرة بالستر.
والله أعلم



أجاب على السؤال الدكتور فريد الأنصاري
حاصل على:
إجازة في الدراسات الإسلامية من جامعة السلطان محمد بن عبد الله – كلية الآداب فاس.
دبلوم الدراسات العليا-الماجستير- في الدراسات الإسلامية تخصص أصول الفقه من جامعة محمد الخامس – كلية الآداب الرباط.
دكتوراة الدولة في الدراسات الإسلامية تخصص أصول الفقه من جامعة الحسن الثاني – كلية الآداب المحمدية..



السؤال :
ما حكم إظهار اليدين والقدمين في الصلاة من المرأة، وإذا كان لا يجوز فهل إظهارهما يبطل الصلاة بمعنى أن صلاة المرأة على تلكم الحالة غير صحيحة، جزاكم الله خيراً؟



الجواب :
إظهار القدمين في الصلاة لا يجوز عند جمهور أهل العلم ويبطل الصلاة، فإذا صلت المرأة وقدماها مكشوفتان وجب عليها أن تعيد عند أكثر أهل العلم. أما الكفان فأمرهما أوسع، إن سترتهما فهو أفضل، وإن أظهرتهما فلا حرج إن شاء الله كالوجه، فالوجه السنة كشفه في الصلاة، إلا أن يكون عندها غير محرم - أي أجنبي - فإنها تستر وجهها وكفيها، أما إن كانت ما عندها أحد فلا مانع من كشف الكفيين، وإن سترتهما فهو أفضل، أما الوجه فالسنة كشفه في الصلاة إن لم يكن عندها أجنبي.


العلامة الشيخ عبد العزيز أبن باز _ رحمة الله


فلنحذر لأن ذلك يبطل الصلاة /wik


وهو حرام أيضا في غير الصلاة إذا خرجت المرأةلأن الكثير يتهاونون في هذا الأمر فظهور كف الأرجل للأجانب أو مالم تحل له المرأة حرام



على المرأة أن تستر جميع بدنها عند الرجال الأجانب بما في ذلك الكفان والقدمان، فإن احتاجت إلى إبداء الكف استُحب أن تلبس القُفاز الذي هو شُراب اليدين حتى لا يبدو شيء من بدنها عند الرجال الأجانب وعليها أن تلبس جلبابًا أو رداءً وافيًا يغطي ظهور قدميها عند الرجال الأجانب أو تلبس في قدميها الجوارب وهي الشراب الساترة في قول الله تعالى: يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ وسُئل النبي صلى الله عليه وسلم هل تُصلي المرأة في الثوب الواحد؟ قال : نعم إذا كان سابغًا يغطي ظهور قدميها والله أعلم.


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين