ا[size=17pt]لرياض

هي عاصمة المملكة العربية السعودية وتقع في نجد، وهي واحدة من اسرع مدن العالم توسعا، يقطن في هذه المدينه مايزيد عن 5 مليون نسمه . يوجد في مدينة العديد من المعالم الحضارية كـبرج المملكةوبرج الفيصلية.

الموقع : تحتل الرياض موقعاً تستمده من موقع المملكة الجغرافي الذي يتوسط قارات العالم. ويكتسب هذا الموقع بعداً آخر لكونها تقع وسط المملكة 0 وتقع الرياض بالتحديد في وسط شبه الجزيرة العربية تماما على هضبة رسوبية يصل ارتفاعها إلى حوالي 600 متر فوق سطح البحر في الجزء الشرقي من هضبة نجد، وتنحصر أهم المعالم التضاريسية للمدينة في الأودية واهمها

1- وادي حنيفة الذي يخترق المدينة من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي والذي يبلغ طول مجراه حوالي 120كم ويتراوح عمق المجرى ما بين اقل من 10 امتار إلى أكثر من 100 متر ويتراوح عرضه ما بين اقل م 100 متر إلى ما يقارب 1000 متر .ويلتقي بوادي حنيفة عدد من الروافد ومن اهمها

** وادي البطحاء الذي يقع عليه الان أشهر واقدم شارع تجاري في العاصمة . ويبلغ طول هذا الوادي حوالي 25 كم ويبدأ من شمال المدينة متجها نحو الجنوب ، ليلتقي بوادي حنيفة.
** ووادي الايسن الذي يبلغ طوله حوالي 35 كم ويجري موازاة وادي البطحاء حتى التقائه بوادي حنيفة من جهة الغرب والجنوب الغربي.

** الرياض على مقربة من عدد من الوديان التي تستقبل مياه الامطار والسيول اتاح لها تربة غنية بالمياه الجوفية جعلها تصبح اسما على مسمى وقد وصفها الهمذاني في كتابه (صفة جزيرة العرب) باسم خضراء حجر التي كانت حاضرة لمنطقة اليمامة التي ورد ذكرها كثيرا في اشعار ورواة الاقدمين.


المساحة
في نصف قرن تحولت الرياض من بلدة صغيرة تحيطها الأسوار إلى مدينة عصرية. وتبلغ مساحة نطاقها العمراني بمرحلتيه الأولى والثانية ( 1782 ) كيلو متراً مربعاً، أي ما يزيد عن مساحة كثير من الدول، حيث تبلغ مساحتها ثلاثة أضعاف مساحة البحرين أو سنغافورة مثلاً.
وتغطى المرحلة الأولى من النطاق العمراني حدود المدينة الحالية (أي حوالي 632 كيلو متراً مربعاً)، فيما تغطى المرحلة الثانية المساحة الباقية بمساحة (1150 كيلو متراً مربعاً)، وتبلغ المساحة المطورة حالياً حوالي 950 كيلو متراً مربعاً. وهو ما يعكس التوسع الكبير الذي تشهده المدينة



المناخ
مناخ مدينة الرياض شديد الحرارة صيفاً بارد شتاءً ويتميز بانخفاض الرطوبة طول العام، خاصة في فترة الصيف، وبالفرق الكبير بين درجات الحرارة خلال النهار والليل. ففي الصيف تتراوح درجات الحرارة الصغرى بين (22 – 30) درجـة مئوية والعظمى بين (40 – 52) درجـة مئوية، ومعـدل الرطـوبة بين (10 – 13 بالمائة).
أما في الشتاء فالجو بارد تتراوح فيه درجات الحرارة العظمي بين (20 – 28) بين (8 – 14) درجة مئوية، وقد تنخفض إلى ما دون درجتين تحت الصفر أحياناً، فيما تتراوح درجات الرطوبة بين (40 – 49 بالمائة)، ويتراوح معدل الأمطار بين 10 و 13.1 سنتيمتر (حوالي أربع بوصات).


التقسيم الإداري :
تشكّل مدينة الرياض مقر إمارة منطقة الرياض الإدارية، ثاني أكبر مناطق المملكة الثلاث عشرة من حيث المساحة، و التي يرأسها الأمير سلمان بن عبدالعزيز. و يرأس سلمان بن عبدالعزيز أيضاً الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض المسؤولة عن مشاريع تطوير المدينة، بينما تتولى أمانة مدينة الرياض، التابعة لمنطقة الرياض، إدارة شؤون المدينة و منطقتها الحضرية. و أمين الرياض في الوقت الحاضر هو عبدالعزيز بن عياف آل مقرن، و تتبع لأمانة الرياض خمس عشر بلدية فرعية، كما تنقسم كل بلدية بدورها إلى أحياء.


الجامعات والمراكز الأكاديمية
يوجد في الرياض 6 من أصل 20 جامعة سعوديه وهي: جامعة الملك سعود. -جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. -جامعة الأمير سلطان. -جامعة البنات. -كلية اليمامة. -الجامعة العربية المفتوحه. -جامعة الملك سعود للعلوم الصحية بالحرس الوطني[/size]