*
العاصمة:كامبيرا.

* مساحة البلد: 7,782,300كم2.

* موقع البلد: تشكل أستراليا قارة بحد ذاتها وهي في جنوب الكرة الأرضية، والقارة يحيطها بالشمال بحر تيمور وبحر أرفورا ومضيق تورز وبالشرق بحر كورال وبحر تسمان وبالجنوب ممر باس. والمحيط الهندي يحيط بها من الجنوب والغرب.


* وحدة النقد: دولار أسترالي.

* الحكم: نظام حكم برلماني يتكون من مجلسين على غرار النظام المعمول به في بريطانيا. كما يوجد ثلاثة مستويات للحكم هي: نظام الحكم على المستوى الفيدرالي ونظام الحكم على مستوى الولاية ونظام الحكم على المستوى المحلي. ويتألف البرلمان الفيدرالي من مجلس النواب ومجلس الشيوخ. ويتولى تشكيل الحكومة الحزب الذي يحصل على أكبر عدد من المقاعد في مجلس النواب.


* عدد السكان: يبلغ عدد سكان أستراليا 20,406,800 مليوناً، يعيش منهم 80% في الربع الجنوبي الشرقي، ويشكل السكان الأصليون 1% فقط، ويعيش 13% في الأرياف و87% في المدن.

* اللغة:
تعتبر الإنجليزية هي اللغة الشعبية الاستخدام.

* الديانة: يدين الأستراليون بالنصرانية كما توجد هناك أقلية مسلمة وأخرى يهودية.

* ولايات و أراضي أسترليا:- تنقسم استرليا إلى سبعة ولايات هي كالتالي:
1- نيو ساوث ويلز وعاصمتها سيدني.
2- كوينسلاند وعاصمتها بريسبان.
3- أستراليا الجنوبية وعاصمتها أديليد.
4- تاسمانيا وعاصمتها هوبارت.
5- فيكتوريا وعاصمتها ميلبورن.
6- أستراليا الغربية وعاصمتها بيرث.
7- الإقليم الشمالي وعاصمته داروين.


* المنظمات الدولية التي تنتمي إليها الدولة: الأمم المتحدة والكومنولث واتحاد جنوب شرق آسيا.

* العلم: علم الكومنولث الإنكليزي بخمسة نجوم إضافة إلى نجمة كبيرة تمثل مقاطعات أستراليا.


* أهم المنتجات:
- الزراعة: الفواكه والقمح والخشب، إضافة إلى الصيد البحري والبري.
- الصناعات التحويلية: مواد البناء والمواد الغذائية والآلات والمعدات ومنتجات النفط ومنتجات الأخشاب.
- التعدين: البوكسيت، الماس، الذهب، الحديد، الغاز الطبيعي، النيكل، النفط والملح.


* نبذة تاريخية:
- يعد الأستراليون الأصليون أول من سكن أستراليا منذ أكثر من خمسين ألف سنة وكانوا أقواماً رحّلاً، عاشوا على خشاش الأرض ومن يصيدونه دونما قانون يحكمهم أو ضابط يردعهم وكانت أعدادهم قليلة لا تتجاوز بضع مئات من الآلاف من السكان حينما تعرف إليهم الأوربيون في الوقت الذي وصلوا إليه حيث تعد تلك اللحظة بداية التاريخ لهذه المنطقة من العالم.

- على الرغم من أن البرتغاليين كانوا أول من وصل إليها إلا أن الهولنديين يعدون أول من سجل رؤيتهم لها، فقد سجل وليم هانز في عام 1606 اكتشافه لقارة أوقيانيا ثم تبعه بعض المكتشفين الأسبان، وظلت معرفة أوروبا بأستراليا مستقاة من الهولنديين الذين رسموا خرائط لسواحل القارة الأسترالية الشمالية والغربية والجنوبية الغربية حتى جاءت رحلة الكابتن كوك عام 1768، فأوضحت الكثير من معالم القارة الأسترالية، وأوضحت أن كل من غينيا الجديدة ونيوزيلاندا منفصلتان تماماً..

- ووصل كوك لأول مرة إلى أستراليا عام 1788م، ثم وصلت أول سفينة بريطانية تحمل سجناء منفيين إلى أستراليا عام 1788 وكان يقودها أرثر فيليب الذي أصبح أول حاكم لمستعمرة نيوساوث ويلز التي أنشأها الكابتن كوك.

- ثم تتابع الحكام البريطانيون على تلك المستعمرة، وفي أثناء القرن التاسع عشر الميلادي أصبح في أستراليا أربع مستعمرات جديدة هي مستعمرة تسمانيا عام 1803 ومستعمرة أستراليها الغربية عام 1829 ومستعمرة أستراليا الجنوبية عام 1836 ومستعمرة فكتوريا عام 1850م.

- بعدها تدفق المستوطنون إلى أستراليا مما مهد لبدء عمليات الاستكشاف داخل القارة فاكتشف الجزء الشمالي الشرقي منها، كما تزايدت أعدادهم وانتشرت حركة الاستيطان في هذه القارة وركز المستوطنون على تربية المواشي مما جعل هذه المنطقة تزدهر بصناعة الصوف.

- ثم جاءت فترة اكتشف فيها الذهب في أستراليا، فكان لهذا الاكتشاف آثار كبيرة أهمها أنه أدى إلى نمو اقتصادي واضح في البلاد وساعد على إدخال الديمقراطية إلى المستعمرات الأسترالية فيما بعد.

- تلا ذلك إنشاء اتحاد فيدرالي لتلك المستعمرات وأعلنت في عام 1901م بلداً مستقلاً استقلالاً محدوداً. وبين الحربين العالميتين حارب الأستراليون ببسالة واتخذها الأمريكان قاعدة لضرب اليابان انطلاقاً من تلك المنطقة..

- تورط أستراليا في حرب الفيتنام يقابل رخاء الستينيات الذي مرت به، ولقي هذا التورط معارضة كبيرة في الأوساط الشعبية، ففقدت حكومة المحافظين صلتها بالجماهير الأمر الذي أدى إلى سقوطها وفوز حزب العمال في عام 1972.

- في فترة الثمانينيات حكم البلاد حزب العمال بقيادة زعيم الحزب بوب هوك وقد اتسمت قيادته بالمحافظة فحاولت إنعاش الاقتصاد، بيد أن الأمور الاقتصادية ازدادت سوءاً وصارت الولايات المتحدة الأمريكية هي الشريك الاقتصادي الأول بعد أن كانت أوروبا تحتل هذا الموقع.

- ورغم ذلك بقيت أستراليا دولة أوروبية في محيط جغرافي آسيوي أطلسي، وهي الآن دولة مستقلة تماماً، وملكة بريطانيا هي الرئيس الرمزي للحكومة الاتحادية وحكومات الولايات يمثلها الحاكم العام وهو أسترالي يرشحه رئيس الوزراء وتعينه الملكة كما يمثلها حاكم في كل ولاية.


أجمل المناظر الطبيعية في أستراليا
Canberra العاصمة كانبرا