الهواية : هى أى عمل يقوم به الإنسان، ويجب أن يفعله أو يزاوله أو يتعلمه فى وقت فراغه أو من أجل الاستجمام والمتعة والفائدة.

وكثيراً ما يتخذ الإنسان لنفسه أكثر من هواية واحدة.


والهوايات تعطى راحة للإنسان بعد عناء العمل، وتعود عليه بمعلومات قيمة، أو تكسبه نشاطاً وتزيد من أصدقائه الذين يمارسون بعض الهوايات معه، وقد تحقق أحياناً فوائد مالية.



وأى إنسان غنى أو فقير، كبير فى السن أو صغير، مريض أو فى صحة تامة يمكنه تعلم - أو متابعة - أو مزاولة أى هواية بغض النظر عن عمره ووظيفته أو دخله أو مركزه الاجتماعى.



هواية القراءة
.



وأهم هواية فى الحياة هى القراءة وإنشاء مكتبة منزلية يرجع إليها الشخص للحصول على المعرفة، وتمضية وقت الفراغ فيما يفيد.

وأمناء المكتبات يرشدون الذين يرغبون فى تعلم هواية من الهوايات إلى المجلات والكتب التى تتضمن معلومات عن هذه الهوايات. وإن معظم المكتبات تقيم معارض تضم الكثير فى هذا المجال وتكسب زائريها معلومات قيمة عنها، وتساعدهم فى اختيار هواية، أو تنمية ما لديهم من هوايات.




هواية تربية أسماك الزينة.


وتربية الأزهار أو أسماك الزينة أو دودة القز من الهوايات المفضلة عند بعض الأشخاص. وهناك بعض الهواة يجمعون طوابع البريد، أو البطاقات البريدية، أو العملات، أو الفراشات، أو أشياء أخرى جميلة تزيد قيمتها بمرور الزمن، مثل اللوحات الفنية أو الأدوات المصنوعة من الخزف، أو موديلات (نماذج صغيرة) لسيارات وقطارات وطائرات، أو نماذج من أثاثات قديمة. وهناك من يرغبون فى الاستجمام والترويح والتسلية، بأن يعملوا بأيديهم أشياء نافعة مثل لصق ورق على حوائط الجدران، أو دهان الحجرات وتصليح أشياء بمنازلهم، أو رعاية حدائقها وتنسيقها.

والهوايات لها فائدة عظيمة فى مساعدة المرضى للشفاء، وكثير من المستشفيات تقوم بالعلاج عن طريق العمل ومزاولة أى هواية من الهوايات المفضلة للمريض، وقد تصبح حرفة له يتكسّب منها بعد شفائه.

والعاملون الذين لهم هوايات لا يقلقون من الفراغ عندما يتركون أعمالهم فى سن الستين، ما داموا يزاولون هواياتهم المفضلة لتمضية الوقت بما يعود عليهم بالنفع.


عالم الرياضيات والفيزياء الإنجليزى نيوتن (1643-1727) Sir Isaac Newton.

وهناك شخصيات بارزة وعظماء لهم هوايات محببة إليهم. فمثلاً الملك "جورج الخامس" - ملك بريطانيا - كان يجد متعة من تجميع طوابع البريد. والملكة "فريدة" - ملكة مصر السابقة - كانت هوايتها الرسم وعرض لوحاتها فى المعارض الفنية، و"نيوتن" الذى اكتشف قانون الجاذبية الأرضية كان يمتع نفسه عن طريق قراءة الموضوعات العلمية وإصلاح بعض الآلات البسيطة.



الأديب المصرى (العالمى) الكبير نجيب محفوظ.

والأديب الكبير "نجيب محفوظ" الذى حصل على جائزة نوبل فى الأدب لعام 1988 هوايته هى كتابة الروايات ويرجع الفضل فى نبوغه إلى القراءة. ونجيب محفوظ من مواليد القاهرة سنة 1911 ومن أعماله "الثلاثية" (1956-57) و"اللص والكلاب" (1961) و"ميرامار" (1967).



نجيب محفوظ يتأمل لوحة (بورتريه portrait) رُسمت له.

ومعظم الهوايات المعروفة يمكن تصنيفها فى أربعة أنواع هى :

عمل المجموعات كمجموعة طوابع البريد أو العملات أو الفراشات أو أعلام الدول (انظر أيضاً : أعلام الدول العربية) أو العرائس والدمى.


الأشغال اليدوية التى يقوم الإنسان بصنعها بنفسه كأشغال الإبرة والخشب المطعم بالصدف وأعمال الخرز والعقود.



أشغال الإبرة والتطريز.


الفنون كالنحت والحفر والرسم والتصوير، والتمثيل (انظر أيضاً : المسرح) والغناء والعزف على الآلات الموسيقية.



هواية الرسم.


اللعب والألعاب كالتنس والهوكى وكرة القدم وكرة السلة، والسباحة والتجديف والجرى والصيد، وركوب الخيل وألعاب الفروسية، والرياضة المائية والمعسكرات، وألعاب المهارة والذكاء كالشطرنج.



الشطرنج من ألعاب المهارة والذكاء.





هواية تربية الحيوانات الأليفة كالكلاب والقطط هواية جميلة، لكن هذه الحيوانات تحتاج دورياُ إلى رعاية طبية بيطرية متخصصة حتى لا تمرض أو تسبب الأمراض لمن يقتنيها.

--------------------------------------------------------------------------------

عن دائرة المعارف المصورة للأطفال - الهوايات: بقلم مدحت كاظم وريشة فريدة عويس - الهيئة المصرية العامة للكتاب - الطبعة الثانية 1994