دبي ـ على عكس ما هو شائع بين الكثير من الناس أثبتت الإحصاءات أن أكثر شبكة للتواصل الاجتماعي على الانترنت هي ليست facebook، بل شبكة QQ الصينية التي يزيد عدد مستخدميها عن 300 مليون مشترك، حسبما أورد تقرير في شبكة السي آن آن الإخبارية.

فرغم أن facebook، بحسب خبراء، تمكن من "غزو أوروبا" والكثير من بقاع العالم، بحيث وصل عدد مستخدميه، بحسب إحصاءات الموقع نفسه، إلى 200 مليون مستخدم إلا أن شبكة QQ لا تزال بالصدارة، بحيث تمكن من التفوق على شبكات إجتماعية أخرى مثل "تويتر" و"ماي سبيس."

وتعليقا على المسألة ذكر الخبير الإعلامي جون ستر، أن هذا الأمر "كان بمثابة مفاجأة للجميع فبعد أن كانت شهرة facebook وتويتر قد فاقت الآفاق إلا أن بروز QQ أذهلت الجميع".

من جهة أخرى لفت "ستر" إلى أن المشكلة الأساسية على شبكة QQ هي أنه الحكومة الصينية كانت قد أمرت بوضع برنامج مراقبة على الشبكة يمنع الدخول إلى مواقع الكترونية لا ترضى عنها السلطات، مما يحد بنظر "سيتر"، من حرية التعبير على الشبكة.

وبالمقابل رأى خبراء أن برنامج المراقبة الذي وضعته الحكومة يعاني من الكثير من الهنات، حيث أنه تصميمه لم يكن جيدا بما فيه الكفاية مما قد يؤدي إلى إمكانية اختراقه من المتطفلين على الانترنت.

يذكر أن شبكة QQ الصينية والتي كانت تعرف رسميا باسم Tencant QQ، هي أكثر شبكة الكترونية اجتماعية استخداما في الصين، وكانت قد أنشئت بمدينة شينتشين، جنوبي الصين عام 1998

العرب اونلاين