بكين (رويترز) - أمرت هيئة الرقابة على الانترنت في الصين جوجل بمنع الوصول الى المواقع الاجنبية التي تحتوي على "مواد اباحية وبذيئة" عبر محرك جوجل للبحث الذي يعمل باللغة الصينية.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن مركز الابلاغ عن المعلومات غير القانونية على الانترنت بالصين أبلغ جوجل ضرورة اجراء "تغييرات فورية" وتنظيف المحتوى المتاح عبر محرك البحث الصيني.

وفي بيان بالبريد الالكتروني قالت جوجل انها التقت مع مسؤولين حكوميين وبحثت معهم مشكلة "المحتوى الاباحي والمواد الضارة بالاطفال على مواقع الانترنت في الصين."

وقال البيان "نجري حاليا مراجعة شاملة لخدمتنا ونتخذ كل الخطوات الضرورية لاصلاح اي مشكلات في نتائجنا. نعتقد أننا عالجنا أغلب المشكلات."

وجاء ذلك بعد يوم من هجوم التلفزيون الصيني على جوجل وادانة مركز الابلاغ للشركة لسماحها بالوصول الى "مواد اباحية اجنبية على الانترنت."

كانت الحكومة الصينية أمرت في الاونة الاخيرة بتزويد كل أجهزة الكمبيوتر الشخصية الجديدة ببرنامج "السد الاخضر" المصمم لحجب اي مواد اباحية اعتبارا من أول يوليو تموز المقبل وهو ما أثار مخاوف من أن الصين تستغل حملتها لحماية الاطفال من المحتوى "الضار" لتشديد الرقابة.

وقالت شينخوا انه طلب من جوجل "الالتزام بالقوانين واللوائح الصينية ومنع الوصول الى المواد الاباحية التي تبث من الخارج."

ويتزامن طلب الحكومة الصينية مع خطط مدينة بكين لتجنيد عشرات الالاف من المتطوعين لمراقبة الانترنت.

وأوضحت شينخوا أن السلطات ستطلب من المتطوعين ابلاغها اذا صادفوا أي محتوي " بذيء" او اذا عثروا على مستخدمين يظهر عليهم أي سلوك "غير متحضر" لدى تصفح الانترنت