السؤال:
أنا عندي مرض الربو -عافانا الله وإياكم منه-، وقد سألت كثيراً من الناس وعلماء الدين عن ما إذا كان بخاخ الفم يفطر أم لا؟ ومعظم الإجابات كانت بأنه يفطر لأنه يدخل بالحلق، ولكن يوجد نوع آخر من البخاخ وهو البخاخ الكهربائي، ويمكن في هذا البخاخ أن أستنشق الدواء من أنفي، فسؤالي هو: هل أفطر إذا استخدمت البخاخ الكهربائي في نهار رمضان إذا كنت محتاجاً ولا أستطيع الاستمرار بدونه؟

المفتي: خالد عبد المنعم الرفاعي

الإجابة:
الحمد لله رب العالمين رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فنسأل الله العطيم رب العرش العظيم أن يشفيك شفاء لا يغادر سقماً، وبعد:
فإن ما يدخل الجسم عن طريق الجهاز التنفسي: مثل البخاخ للربو وما يستنشق من الأدوية والنشوق (السعوط) وغيرها لا يعد من المفطرات لأنه ليس طعاماً ولا في معنى الطعام.
• وأما بخاخ الربو فمن المعلوم أنه عبارة عن غاز مسال بالضغط، ويتحول بمجرد خروجه من الصورة السائلة إلى الصورة الغازية مرة أخرى، وكذلك الحال في البخاخ الكهربائي فإن الناتج من التفاعلات التي تحدث فيه عبارة غاز محمل بدواء فيدخل من الأنف أو الفم على البلعوم إلى المريء إلى البلعوم الحنجري، ومنه إلى الرغامي، فالشعب الهوائية فالرئتين.
• فالحاصل أنه يذهب إلى الجهاز التنفسي في صورة هواء –غاز-، وتنفس الهواء -كما هو معلوم- ضروري لحياة الإنسان، ولم يقل أحد قط إن استنشاق الهواء مفسد للصيام؛ وقد قرر مجمع الفقه الإسلامي المنعقد في دورته العاشر بجدة في المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 23-28 صفر 1418هـ الموافق 28 – (يونيو)1997م، أن بخاخ الربو لا يعتبر من المفطرات.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
من فتاوى زوّار موقع طريق الإسلام.