ترتبط رياضة رفع الأثقال بما هو أبعد من مجرد رفعات القرفصاء، الصدر، أو الرفعات الميتة، حيث أنها ترتبط أساسا رفع الأثقال بالحواجز و تحطيمها، و قوة العزيمة و النجاح. فالتدريب و الإرادة يحددان الخط الفاصل بين النجاح و الفشل. قد يختبر القضيب قدرات اللاعب البدنية، و لكن الرغبة الداخلية في تطوير و تحسين الأداء تبقى أبدا الدافع الرئيسي الكامن خلف المثابرة و التفاني في ممارسة هذه الرياضة. يتأهل رباعو الأولمبياد الخاص لأداء ثلاث رفعات: الصدر، الميتة، و القرفصاء.



في جميع رياضات الأولمبياد الخاص، يتم تقسيم اللاعبين في مجموعات وفقا لمستويات القدرة، و السن و الجنس.
معلومات عن رفع الأثقال

* تم إدخال رفع الأثقال في حركة الأولمبياد الخاص للمرة الأولى عام 1983
* ضمت مسابقة رفع الأثقال، التي جرى تنظيمها في إطار ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الصيفية 1999، عددا إجماليا من المتسابقين بلغ 203 لاعبا مثلوا 22 برنامج أولمبياد خاص حول العالم. و كان هؤلاء تنافسوا في رفعات القرفصاء، الصدر، الميتة، و مجموعة الرفعات.
* يتسابق 150 لاعبا، يمثلون 23 برنامج أولمبياد خاص حول العالم، في مسابقات رفع الأثقال التي سيجري تنظيمها في إطار ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الصيفية 2003 في دبلن بأيرلندة.
* يبلغ عدد لاعبي الأولمبياد الخاص الممارسين لرياضة رفع الأثقال حاليا 4940 لاعبا يمثلون 62 برنامج أولمبياد خاص حول العالم.
* الحد الأدنى لسن اللاعب حتى يسمح له بالتسابق في رياضة رفع الأثقال هو 16 سنة.
* رفع الأثقال من الرياضات غير المدرجة ضمن رياضات المنطقة ولكن سوف تشارك المنطقة في الألعاب العالمية بأيرلندا 2003 بعدد لاعبين اثنين من مصر.

مسابقات رفع الأثقال

* رفعة القرفصاء - الرفعة الصدرية - الرفعة الميتة
* المجموعة المتنوعة (الرفعة الصدرية مع الرفعة الميتة)
* المجموعة المتنوعة (الرفعة الصدرية مع رفعة القرفصاء)
*

تمرين رفع الأثقال الصحيح



* تمارين رفع الأثفال الرياضية:
* التمرين:

- يتم الاستعانة في هذا التمرين بثقل حديدى كل حسب الوزن المحدد له.
- الوقوف في وضع استقامة.
- إبعاد كل قدم عن الأخرى علي نفس خط الكتفين وبمحاذاته.
- رفع الثقل من علي الأرض وأنت في وضع الجلوس.
- الحفاظ علي استقامة الظهر عند رفع الثقل الحديدى.
- النهوض بالثقل والوقوف في وضع استقامة، مع تدلى الذراعين لأسفل أمام الجسم بحيث يكون اتجاه كفى الأيدى تجاه سقف الحجرة.
- تجنب إمالة الرأس أو الرقبة للأمام.
- المسافة التى تكون بين كلتا اليدين تعتمد علي الوضع الأكثر راحة لك.
- ثنى الكوعين ورفع الثقل لأعلى عند منطقة الصدر (بدون تحريك الكوعين للأمام أو الخلف).
- الانتظار علي هذا الوضع حسب قوة الاحتمال.
- خفض الثقل الحديدى ببطء.

اضافات

كشف باحثون عن أن تمرينات رفع الأثقال قد تساعد في تحسين حالة كبار السن الذين يعانون من أمراض في الرئة. وتركز برامج إعادة التأهيل التي يتم تطبيقها على كبار السن الذين يعانون من الفشل المزمن في وظائف الرئة عادة على تمرينات المشي أو قيادة الدراجات. إلا أن الباحثين في مستشفى جلينفيلد في مقاطعة ليستر البريطانية وجدوا أن إضافة تمرينات القوة مثل رفع الأثقال إلى برامج التأهيل أعطت المرضى قوة أكبر. يذكر أن الفشل المزمن في وظائف الرئة يقتل سنويا أكثر من 30,000 شخص في أبريطانيا وحدها كما أن هناك أكثر من 600,000 شخص يعيشون بهذا المرض. ولنظام التمرينات التقليدي الذي يتضمن السير وركوب الدراجات أثر على المرضى الذين لا يستطيعون التنفس بشكل جيد إلا أنه لا يؤدي إلى نتيجة جيدة في مجال تقوية العضلات وعلاج تحلل الأنسجة.