انتهت معظم المحافظات من إجراء قرعة حج الجمعيات الأهلية وفق النظام الجديد الذى وضعته وزارة التضامن الاجتماعى هذا العام، القائم على إجراء القرعة علناً وبالنظام
الإلكترونى، إلا أنها شهدت اعتراضات من بعض الجمعيات، خاصة بعد أن حرمها النظام الجديد من النسب التى كانت تخصص لها.

وأوضح الدكتور على المصيلحى، وزير التضامن الاجتماعى، أن الهدف من النظام الجديد هو «بداية لتحقيق تكافؤ الفرص بين جميع المواطنين فى المحافظات المختلفة»، لافتا الى أن النظام الجديد «راعى توزيع التأشيرات وفقاً للكثافة السكانية لكل محافظة».

وقال المصيلحى، فى تصريحات صحفية أمس: «من المفترض أن كلا من الوزارة والجمعيات الأهلية هدفه تحقيق أكبر قدر من الاستفادة للمواطن دون النظر للمصالح الشخصية»، مشيراً إلى أن عدد المتقدمين للقرعة هذا العام بلغ حوالى ٩١ ألف متقدم، سيتم اختيار ١٠ آلاف و٥٠٠ شخص منهم، وأكد الوزير أنه سيتم إعلان القرعة فى محافظة القاهرة اليوم الثلاثاء.

من جانبه، أعلن اللواء عبدالجليل الفخرانى، محافظ الإسماعيلية، أسماء الفائزين بالقرعة العلنية لاختيار حجاج بيت الله الحرام للعام الجارى من المتقدمين عبر الجمعيات الأهلية بالمحافظة، حيث أُجريت القرعة بمسرح مدرسة تكنولوجيا المعلومات بحى الشيخ زايد، وبلغ عدد المتقدمين للقرعة ١٣٠٤ حجاج، تم اختيار ١٢٣ منهم.

وأكد المحافظ حرصه على أن يتم إجراء القرعة بشكل علنى وفى وجود جميع المتقدمين وبمنتهى الشفافية والحيادية، لتحقيق العدالة والمساواة بين جميع المتقدمين، وأن يأخذ كل منهم فرصته.
المصدر _جريده المصرى اليوم