مصدر بالتنسيق: الحدود الدنيا لكليات القمة تحتاج إلي
تدخل الوزير لمواجهة الارتفاع الجنوني للمجاميع..
مكتب التنسيق يحذر الطلاب المتخلفين من فقد
أماكنهم بالكليات و75 ألف حالة تعديل رغبات لطلاب المرحلة الأولي

تسببت الزيارة التفقدية التي قام بها وزير التعليم العالي صباح أمس - السبت- لمنشآت فرع جامعة الإسكندرية بدمنهور في تعطيل إعداد نتائج ترشيح طلاب المرحلة الأولي من الحاصلين علي الثانوية العامة هذا العام بالكليات والمعاهد العليا، حيث كشف مصدر مسئول بمكتب التنسيق عن عدم بدء عمليات إعداد الـ C.D الخاص بترشيح طلاب المرحلة ووضع الحدود الدنيا للقبول بالكليات حتي عصر الأمس انتظاراً لعودة وزير التعليم العالي «هاني هلال» من جولته مساء الأمس .


وأشار المصدر إلي أنه من المتوقع استمرار أعمال التنسيق بمركز الحاسب العلمي بجامعة القاهرة حتي مساء اليوم الأحد علي الرغم من أن تلك الأعمال لا تستغرق عادة أكثر من 6 ساعات، مرجعاً ذلك إلي الصعوبة التي تواجه القائمين علي إعداد النتائج في ظل ارتفاع الشرائششح المجموعية لطلاب المرحلة وتركز رغبات طلاب العلمي في الاختيار بين كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان وتراجع اختياراتهم لكليات التمريض والعلوم والطب البيطري، موضحاً أن وضع الحدود الدنيا للقبول بكليات القمة في ظل هذا الظرف يستدعي تدخل الوزير لاستخدام تفويض المجلس الأعلي للجامعات لرفع أعداد المقبولين بقطاعات كليات المرحلة لمنع الحد الأدني من الارتفاع إلي أكثر من 5 درجات عن العام الماضي.


وكان الدكتور هاني هلال قد قام بتفقد أعمال التطوير والتجديد التي شهدتها كليات فرع جامعة الإسكندرية بدمنهور، حيث قام بوضع حجر الأساس لكلية الطب، وافتتح مبني كلية التمريض بعد التجديد، كما افتتح مدرجاً جديداً للصيدلة ومجمع معامل بإجمالي تكلفة 250 مليون جنيه.

من جهة أخري حذر مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد العليا طلاب المرحلة الأولي الذين تخلفوا عن تسجيل رغبات التحاقهم بالكليات خلال المدة المقررة من أنهم سيفقدون فرصة التحاقهم بالكليات التي سيغلق القبول بها في المرحلة الأولي وخاصة كليات القطاع الطبي وبعض كليات القطاع الهندسي. ولن يكون أمامهم عند التقدم للتسجيل مع طلاب المرحلة الثانية سوي التوزيع علي الأماكن الشاغرة بكليات المرحلة الثانية.

وأشار التحذير الذي تم وضعه علي موقع التنسيق الإلكتروني إلي أن المتخلفين عن تسجيل رغباتهم في المواعيد المحددة لن يكون لهم حق السكن بالمدن الجامعية أو العودة للكليات التي تقع في نطاقهم الجغرافي في حالة ما إذا تم ترشيحهم لكليات بعيدة عن نطاقهم الجغرافي .

وفي سياق متصل كشف مصدر مسئول بوزارة التنمية الإدارية عن أن هناك 75 ألفاً و82 حالة تعديل رغبات لطلاب المرحلة البالغ عددهم 119 ألفاً و389 طالباً بما يعني تقلص أعداد المتخلفين عن المرحلة إلي ألف و175 طالباً فقط مع إغلاق المرحلة.

الدستور