أعلن الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة أن الشهادات الطبية الخاصة بالحجاج والمعتمرين سيتم إصدارها من المستشفيات الحكومية والجامعية والخاصة وسوف يتراوح المقابل المادي لهذه الشهادة ما بين 250 جنيها إلى 400 جنيه على أن تتضمن الشهادة الطبية الحالة الصحية للحجاج أو المعتمرين والفحوصات والتحاليل والأشعات الخاصة بهم.

يأتى ذلك تنفيذا لتوصيات الدورة الاستثنائية لوزراء الصحة العرب والتي عقدت تحت رعاية منظمة الصحة العالمية بالقاهرة وأوصت بمنع كبار السن فوق 65 عاما وأقل من 12 عاما ومرضى الأمراض المزمنة وتشمل القلب وضغط الدم والسكر والكلى والكبد وأمراض السمنة المفرطة من تأدية مناسك الحج والعمرة لهذا العام.

وأكد الدكتور حاتم الجبلى أن مسئولية إصدار الشهادة الصحية التى تثبت خلو حاملها من أى أمراض مزمنة تعود على الطبيب الذى قام بإصدارها ، وأنه فى حالة حدوث مضاعفات للامراض المزمنة بخلاف ما جاء بالشهادة الصحية سيتم محاسبة الطبيب الذي أصدرها وسيتم تحويله للمساءلة القانونية وقد تصل إلى الجنايات .. مشيرا إلى مسئولية الجمعيات التى تنظم رحلات الحج والعمرة فى التأكد من صحة هذه الشهادات.

وأشار إلى أنه سيتم إصدار الشهادات الصحية بعلامة مائية وذلك بهدف منع تزويرها .. مؤكدا أن هذه الإجراءات سيتم تطبيقها منتصف الشهر القادم عقب صدور المرسوم الملكى السعودى بتنفيذ هذه الإجراءات.

وأكد الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة أنه بالنسبة للقاحات الخاصة بأنفلونزا الخنازير التى سيتم إنتاجها خلال الفترة القادمة ستكون مناسبة للفيروس الآن حيث أنه ليس شديد الضراوة.

وأشار إلى أنه فى حالة تحور الفيروس بحيث يصبح أشد ضراوة فمن حق الدول النامية والفقيرة أن تحصل على نصيبها من اللقاحات التى سيتم إنتاجها وتكون مناسبة لشدة وضراوة الفيروس بمعاونة المنظمات الدولية حتى يتسنى لها توفير هذه اللقاحات لمرضاها كالدول الغنية حتى تتحقق العدالة فى توفير اللقاحات.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط.