[
جزر الكناري(Canarias) : تقع في المحيط الأطلسي , وهي من أهم المناطق السياحية في أسبانيا فهي جنة طبيعية تتميز بتشكيلات جيولوجية ونباتات غريبة جدا مع العلم أن جميع جزر الكناري رائعة الطبيعة وهي عبارة عن 7 جزر وهي مقسمة إلى محافظتين وهي :
1- تينيريفي (Tenerife): التي تشمل جزر(تينيريفي Tenerife,
لا بالما La Palma, وغوميراLa Gomera , وهييروEl Hierro) .. (
2- لاس بالماس دي قران كنارياLas Palmas De Gran Canaria: وتشمل جزر ( غران كنارياGran Canaria , فويرتيفنتورا Fuerteventura, لا نثاروتيLanzarote) .

التفصيل عن كل جزيرة :
- 1 تينيريفي : وهي أكبر الجزر وفيها يتوفر جميع وسائل الترفيه
سانتا كروث دي تينيريفي : وهي العاصمة والمركزالاداري للجزر الغربية ,
وفي هذه المدينة يقع المتحف البلدي للفنون الجميلة ,
أما بالنسبة لبويرتو دي لاكروث الواقع في الشمال , يعتبر منتجعا شعبيا ويوجد به مجمع ( لاغو دي مارتيانيث ).

ولكن الأهم في هذه الجزيرة هي جبـــــــــــــــــــــــ ل تيدي البركاني الواقع في حديقة لاس كانياداس دي تيدي وهو أيضا أعلى جبل في أسبانيا إذ يبلغ إرتفاعه 3, 717 مترا , ويوجد به تلفريك ينقلك إلى إرتفاع 160 متر من القمة .

2 –لابالما (la palma ( وهي جزيرة خضراء وعاصمتها سانتا كروث دي لا بالما , , وهي جزيرة ذات مناظر رائعة .

3 - لا غوميرا : وهي جزيرة صغيرة جدا وقريبة من تينيريفي , , وهي ذات منحدرات وفيها تلال ووديان شديدة الخضار
4 - إل هييرو هي جزيرة صغيرة جدا وهي بلد صغيرة وهادئة .

البربادوس جزيرة نحو شرق البحر الكاريبي وفي غرب المحيط الأطلسي. ترى بصعوبة على الخرائط ، وتوجد في أقصي شرقي الكاريبي ، وإلى الشرق من أرخبيل الأنتيل ألصغري ، وتقع بربادوس في أقصي شمال شرقي جزيرة ترنيداد ، والاسم برتغالي الأصل ، وأصل الكلمة برريودوس وهي مشتقة من أشجار ألشوكي ، ولقد احتلت البرتغال جزيرة بربادوس في سنة 943هـ - 1536 م ثم احتل البريطانيون الجزيرة في سنة (1037 هـ- 1686م ) ودام الاحتلال البريطاني بالجزيرة حتى استقلت (1386 هـ - 1966 م ) ومنحت حكماً ذاتياً ، وأصبحن عضواً في الكومنولث البريطاني .




الأرض
تبلغ مساحة جزيرة بربادوس (430 كم ) وسكانها في سنة (1408هـ - 1988 م ) 260 ألف نسمة ، والعاصمة بريدج تاون . وطول الجزيرة 34 كيلومتراً وعرضها حوالي 22 كيلومتراً ، والجزيرة مرجانية البنية ، وتحتوي على تكوينات جيرية ، وبربادوس منخفضة السطح وأعلى قمة فيها لا تتجاوز (336 متراً ) ومناخ الجزيرة مداري رطب ، وتهب عليها الرياح التجارية وتسبب سقوط الأمطار الغزيرة على الجزيرة خصوصاً في شمالها .




السكان
سكان بربادوس 260 ألف نسمة ، وغالبية السكان من عناصر أفريقية وهناك جالية من الهنود الآسيويين والباكستانيين جلبت إلى الجزيرة في ظل الاستعمار البريطاني ويقدر عدد العناصر المختلطة بحوالي 16% واللغة الإنجليزية لغة البلاد الرسمية . والجزيرة مرتفعة الكثافة حيث يعيش 2،000 فرد قي كل كيلومتر مربع لهذا يهاجر الكثيرون من سكانها .




النشاط السكاني
الزراعة الكثيفة الحرفة الأساسية للسكان ، وقصب السكر محصول بربادوس الرئيسي ، وإلى جانبه يزرع الأرز والذرة، والبلاد فقيرة في الثروة المعدنية ولا يوجد إلا القليل من الغاز الطبيعي ، والصناعات تقوم على إنتاج السكر وبعض الصناعات الخفيفة ، والأدوات الكهربائية .




تاج محل بالهندية هو ضريح يقع في آكرا شمال الهند ويعتبر من أكبر الشواهد على الفنون والعمارة في العهد المغولي. شيد الضريح تخليداً لذكرى "أرجونمد بانو باكام"، والتي اشتهرت بلقب "ممتاز محل"، الزوجة المحظية لدى السلطان "شاه جهان". توفيت سنة 1631 ودفنت في البناء
قامت منظمة اليونسكو بإدراج المعلم في قائمة التراث الثقافي العالمي كما اختير تاج محل كإحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة في استفتاء عالمي جرى في عام 2007.




بنــــاءه

تطلب الأمر عشرين عاما وتجنيد أكثر من واحد وعشرين ألف رجل لبناء هذا المعلم الفريد. يبلغ ارتفاع الضريح (المبنى الرئيسي) 73 م، نقشت عليه آيات قرآنية، وبعض الرسومات البارزة والتي تعتبر مرجعا للدراسية فن الرسم في الهند أثناء العهد المغولي. ينتصب الضريح على منصة مربعة، وعلى كل جانب منها منارة دائرية. إلى يمينه شيّد مسجد صغير، وإلى اليسار ينتصب مسجد أخر يقال له "جواب"، أوجد لإحداث توازن (مع المسجد) في الشكل العام للضريح و لا تقام فيه الصلوات لأنه ليس باتجاه القبلة بينما تقام في المسجد الآخر الذي يقع في جهة اليسار. يتم الولوج إلى الضريح بعد العبور على الحدائق الواقعة داخل مساحة مطوقة تتخللها بوابة كبيرة. جمعت المساجد والأضرحة الأخرى -للزوجات الأقل حظا- بالقرب من المكان. يتواجد النصبين التذكاريين لكل من "ممتاز محل" و"شاه جهان" ت(1666)، في قاعة ثمانية الأضلاع، أنجزت النقوش التي تتواجد عليهما بطريقة متقنة، وتمت إحاطتهما بستائر مخرومة ومطعمة بالمرمر والأحجار الكريمة.


لا يعرف بالضبط صاحب هذه العمل، إلا أنه يرجح أن يكون المهندس المعماري "أستاذ عيسى" (من أصول تركية). أما محمد خان من شيراز وعبد الغفار من مولتان فكانا خطاطي المشروع. بينما كان المسئول عن النواحي الفنية والتصميم الداخلي كان قادر زمان خان من الجزيرة العربية.
لكن أثار التلوث والأضرار التي لحقت بتاج محل الذي يسميه الهنود قصيدة المرمر جعلت العالم يحذر اعتبارا من 1996 من أن الموقع مهدد فعلا بل من أكثر المواقع عرضة للخطر كما أكد الصندوق العالمي للمواقع الأثرية.
óóóóóóóóóó


سـور الصيـن العظيـم


هو سور يمتد على الحدود الشمالية والشمالية الغربية للصين من تشنهوانغتاو على خليج بحر بوهاي (البحر الأصفر) في الشرق إلى منطقة غاوتاي في مقاطعة غانسو في الغرب. تم بناء سور آخر إلى الجنوب، وامتد من منطقة بكين إلى هاندان.


تاريخ البناء

تم بناء أولى الأجزاء من السور أثناء عهد حكام "تركيو صبحيو-تشانغو" (800-400 ق.م) و تم بناء السور من الطين والحجارة، غطي جانبه الشرقي بالطوب. يبلغ عرضه 4.6 متر إلى 9.1 مترا في قاعدته (بمعدل 6 أمتار)، يصبح ضيقا في أعلاه (3.7 م). يتراوح طوله بين 3 و8 أمتار. وضعت ابراج للحراسة يبلغ طولها الإجمالي 12 مترا كل 200 متر تقريبا. تعتبر الجهة الشرقية من السور والتي تمتد على بضعة مئات من الكيلومترات أحسن الأجزاء المحفوظة، بينما لم تتبقى من الأجزاء الأخرى غير آثار بسيطة.




أن سور الصين هو المعلم الوحيد الذي بناه الإنسان ويمكن معاينته من الفضاء، كما أن رجل الفضاء الصيني "يانغ لى وى" أكد هذه المقولة، . رغم كل الجهود التي بذلها الحكام الصينيون لإنهاء بناءه، لم يقم السور بمهمته المطلوبة في الدفاع عن البلاد ضد هجمات الشعوب البدوية (البرابرة). وحدها الغزوات التي قام بها أباطرة ملوك "تشنغ"، والذين كانوا ينحدرون بدورهم من أحد هذه الشعوب، سمحت للبلاد بالتخلص من هذه التهديدات.

óóóóóóóóóó



جزيرة رودس







[glow=red,2,300][/g