جزيرة رودس
رودس من الجزر اليونانية الكبرى، التي تتمتع بسمعة دولية منذ زمن، وهي أيضا من الجزر التقليدية الغنية بكروم العنب وبساتين أشجار السر ول والصنوبر والليمون والزيتون وغيره. وبالإضافة إلى العاصمة والمدينة الرئيسية رودس في رأس الشمال، تنتشر القرى والبلدات كبقع بيضاء إلى جانب الفنادق والمنتجعات السياحية على رقعة الأرض الصغيرة التي لا تساوي أكثر من عشرة بالمائة من مساحة لبنان أو ولاية ويلز في بريطانيا (1400 كلم مربع).
وتعتبر الجزيرة من الناحية السياحية من أهم الجزر اليونانية لكبر حجمها وشهرتها، وعادة ما تستقطب الكثير من السياح الطليان والكثير من الألمان والبريطانيين ومعظم الجنسيات التي شاركت في الحرب العالمية الثانية ومنها الاميركان، بالإضافة إلى اليونانيين انفسهم وجنسيات أخرى كثيرة مثل اليابانيين والسويديين والكنديين.


وقد كانت رودس التي اعتبرتها منظمة اليونسكو تراثا إنسانيا يجب الحفاظ عليه والاهتمام به، موقعا لإحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، وما يعرف بـ «جبار رودس» في القرن الثالث قبل الميلاد. وكان هذا الجبار عبارة عن تمثال برونزي صممه النحات اليوناني تشيرز اوف ليندوس عام 280 قبل الميلاد، يرتفع على علو 30 مترا (107 أقدام). وقد تم نصب التمثال للاحتفال بانتصار أهل الجزيرة على أهل مقدونيا الغزاة بقيادة ديمتري الأول احد جنرالات الكسندر الكبير. وجاء التمثال الشهير في العالم القديم وكتب التاريخ والخرافات، في احد أفلام المخرج السينمائي الشهير سيرجو ليوني تحت عنوان: The Colossus of Rhodes. ويقال أن ليندوس مات بسبب التمثال، والبعض الآخر يقول إنه مات حرقة على خطأ في التمثال الذي دمرته هزة أرضية في الجزيرة عام 226 قبل الميلاد. وتم وضع نصب للغزلان مكان التمثال حاليا في منطقة ميناء ماندراكي.. ويقال إن احد أبناء هيليوس سافر إلى مصر القديمة وقام بتأسيس مدينة هليوبوليس المشهورة، وتعليم المصريين القدماء علم الفلك.
ومن هناك لا بد من الذكر أن الجزيرة أصبحت وبعد موت الكسندر الكبير عام 303 قبل الميلاد، مركزا للسيطرة الكاملة على مناطق شرق المتوسط ومعها مصر، أيام التحالف مع بتولومي ضد انطونيو في روما. ولم تصبح الجزيرة جزءا من اليونان التاريخي تحت سيطرة الكسندر الكبير إلا بعد طرد الفرس من الجزيرة عام 332 قبل الميلاد. لكن الجزيرة مأهولة ومسكونة منذ القرن السادس عشر قبل الميلاد، وعاشت في ظل الإمبراطورية البيزنطية وتعرضت لاحتلال العرب والمسلمين قبل استعادتها خلال الحملة الصليبية الأولى. ولاحقا وقعت الجزيرة تحت سيطرة الأتراك أيام الإمبراطورية العثمانية حتى نهاية القرن التاسع عشر، أي قبل تأسيس اليونان الحديث.

بأية حال فإن الجزيرة جغرافيا، تقع على بعد عشرين كلم تقريبا من جنوب غربي تركيا في بحر ايجة وتنتمي إلى مجموعة من الجزر (أرخبيل) يطلق عليها اسم «جزر الدوديكانيس» (Dodecanese )، ويبلغ عدد سكانها 120 ألف نسمة تقريبا، نصفهم في العاصمة الأم رودس. ويعتبر مطار دياغوراس الدولي (Diagoras International Airport) المحطة الجوية الرئيسية للسياح وزوار الجزيرة ونافذتها على العالم الخارجي باستثناء الموانئ التجارية القديمة والحديثة. ولا يعد المطار أكثر من 14 كلم عن بلدة أو مدينة باراديسي المعروفة في جنوب غربي الجزيرة. ويتدرج اسم الجزيرة التي تشتهر بغزلانها، من الاسم اليوناني الذي يستخدم في الإيطالية بـRodi و«رودس» و«لدينو» بالتركية.


كما تعرف وتشتهر الجزيرة بالمناطق الغنية بالفراشات أو ما يعرف أحيانا بـ «وادي الفراش» (Petaludes)، ويمكن في هذا الوادي كما هو الحال في وديان أخرى في جزر باروس وكور فو وغيره، مراقبة ملايين الفراشات المختلفة الأنواع في مكان واحد في فصل الصيف. وتتمتع الجزيرة بشواطئ صخرية جميلة وكثيرة تجذب السياح من كل حدب وصوب، يصل طولها تقريبا إلى 220 كلم. وقد تعرضت الجزيرة إلى هزات أرضية عنيفة عبر تاريخها يسجل منها هزة عام 226 التي دمرت تمثال هيليوس، وهزة عام 1481 التي أدت كما هو معروف إلى تدمير معظم أحياء مدينة رودس القديمة ومعالمها التاريخية.
وتعرف الجزيرة أيضا بمواقعها الأثرية القديمة وكنائسها البيزنطية الطراز وقلاعها القديمة ذات الطراز المعماري الفينيسي العائد إلى البندقية وأهلها. ومن الكنائس المعروفة بهذا الطراز كنيسةThe Church of Our Lady of the Castle التي يعود تاريخها إلى القرنين الواحد والثاني عشر، شرق ساحة المتحف الرئيسي، وكنيسة The Church of the Annuniation التي بناها الطليان في نهاية العشرينات من القرن الماضي محاكاة للطرازات المعمارية الدينية القديمة في الجزيرة.
فنادق جزيرة رودس: فندق «اليكترا بالاس رودوس» (Electra Palace Hotel Rhodes ) – العنوان: TRIANTA BEACH, 85101 Rhodes - عدد الغرف 321 غرفة – ابتداء من 45 يورو – من فئة 5 نجوم. تم بناء الفندق في منتصف السبعينات وتم أعادة تأثيثه وتصميمه قبل عامين أي العام 2006 على نمط الـ «آرت دكو» المعروف والذي انتشر في الخمسينات في الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرهما من دول العالم. ويحمل الفندق هذا الطراز لعكس الفخامة والحس الإيطالي الخاص في الجزيرة. ويتألف الفندق الضخم والذي يقع على الجهة الساحلية الغربية للجزيرة، من عمارتين رئيسيتين. ولا يبعد عن البحر اكثر من 20 مترا. وقريبا جدا من بلدة تراينتا المعروفة.
فندق «ايكسيان غراند» ( The Ixian Grand ) – العنوان: Paralia Ixias, 85101 Ixia, Rhodes-عدد الغرف 280 غرفة – ابتداء من 60 يورو – من فئة 5 نجوم – لا يبعد هذا الفندق الممتاز أكثر من 6 كيلومترات عن بلدة رودس الرئيسية، وهو من الفنادق أو المنتجعات السياحية المحاطة بشواطئ بحر إيجيه. وقد تمت عملية أعادة تأثيث الفندق في الفترة الأخيرة ليناسب جميع أنواع السياح أكانوا من العائلات أم الأفراد أم من العشاق او رجال الأعمال الباحثين عن الهدوء والسكينة. ولذا تم تصميم جميع الغرف لتحتوي على جميع وسائل الراحة والترفيه والاتصالات، حيث لا يحتاج السكان الخروج منها للتمتع بالأجواء اليونانية التقليدية. وللراغبين ببرك السباحة هناك بركة كبيرة ونظيفة جدا، بالإضافة إلى تجهيزات الجاكوزي والكثير من النشاطات والعلاجات المائية. كما يعتبر الفندق من الأماكن القريبة من تله «فايلريموس» (Filerimos)، ومدينة لاليسوس التاريخية القديمة، ولذا يعتبر موقعه مهم جدا للتعرف على النقاط السياحية في الجزيرة.

فندق «الدمار بارادايس رويال مير» (Aldemar Paradise Royal Mare ) – العنوان: 85100 Kalithea - عدد الغرف 587 غرفة – من فئة 5 نجوم – تتداخل روائح الأشجار والحقول القريبة برائحة البحر المتداخل بالفندق بشكل رائع ليمنح المقيمين مكانا ممتعا وبحريا لا يقاوم. ولذا يتمتع الفندق المريح والجيد جدا والذي يعتبر جزءا من سلسلة من الفنادق في البلاد بشرفات ومناظر رائعة لسواحل الجزيرة القديمة والتاريخية. وبالإضافة إلى اهتمام الفندق بالموسيقى اليونانية التقليدية فإنه يؤمن التجهيزات المطلوبة لسياحة التلاميذ والصغار من الأطفال.


فندق «لينديان» (Lindian Village ) – العنوان: Beach, 85109 Lardos - عدد الغرف 151 غرفة – من فئة 5 نجوم – يقع الفندق على رأس المنطقة الجنوبية الشرقية من الجزيرة، وهي من المناطق الغنية بالأشجار والأزهار والحدائق وغيرها. وقد صمم الفندق ليشبه القرية اليونانية التقليدية من ناحية الطراز والألوان والمساحات. وبالإضافة إلى غرفة الاحتفالات والمؤتمرات، هناك مركز خاص بالسونا والسبا والجاكوزي. ولمحبي الطعام، يقدم المطعم الكثير من المآكل العالمية بالإضافة إلى المآكل التقليدية اليونانية، مثل المطبخ التايلاندي ومآكل السمك الطازج. يعتبر الفندق من الفنادق الجميلة والفاخرة في الجزيرة، إذ أثاثه خفيف الألوان وقليل التكلف ويمنح المقيم أحساسا بالرهافة والأناقة والراحة.
فندق «نيكوس تاكيس فاشين» (Nikos Takis Fashion Hotel) – العنوان: Panaitiou 26, Medieval Town, 85100 Rhodes - عدد الغرف 67 غرفة فقط – من فئة 4 نجوم – من الفنادق التي تتخذ من المدينة أو البلدة القديمة موقعها ومنطلقا لها، وعلى بعد خطوات من قصر Great Magistro’s Palace وشارع «نايتس» (Knights) . وقد عمل على تأسيس الفندق وتصميمه مصمم الأزياء نيكوس تاكيس. ولا توجد زاوية من زوايا الفندق لم يتم تجهيزها بالأضواء والأجواء الشرقية الحميمة. ولا بد من أن التجهيزات والخدمات الجيدة والحديثة تساعد على أعطاء المقيمين إذا كان ذلك لفترة قصيرة ام طويلة وقتا مريحا وممتعا. وتتمتع الغرف الفاخرة نسبيا بأسمائها الخاصة مثل غرفة بوسبوروس وغرفة تزامي، وغرفة غراند مناستر وماريكينو. وتعكس كل غرفة جوا من الأجواء التاريخية الخاصة بالاسم من ناحية التصميم والألوان.
فندق «بست وسترن بلازا» (Best Western Plaza Hotel ) – العنوان: Ierou Lochou St, 85100 Rhodes - عدد الغرف 132 غرفة – من فئة 4 نجوم – يعتبر هذا الفندق من الفنادق الحديثة في وسط بلدة رودس الجديدة والحديثة. وهو من الفنادق المريحة والقريبة من المدينة القديمة المسورة ومرفأ مدراكي المعروف في الجزيرة. وعلى مسافة مرمى حجر يمكن الوصول إلى كازينو رودس وبعض الشواطئ المحلية الجميلة. ويجمع الفندق بين الأجواء الحميمة والخدمات الممتازة كما يجمع في عالم المآكل بين المطبخين اليوناني والدولي لذا يقدم خيارات عدة للسياح والمقيمين.
أهم بلدات جزيرة رودس
* بالإضافة الى مدينة رودس تأتي من ناحية الاهمية هذه البلدات: ياليسوس او تريانتا (Trianta )- باراديسي (Paradisi ) – ايمبونا (Embona )- ليندوس (Lindos ) –فاليراكي (Faliraki ) – كريماستي (Kremasti) – اركانغيلوس بيفكوس (Pefkos ) – كوسكينو (Koskinou ) – افانتو (Afantou ) – هاراكي (Haraki)- كوس (Kos) – سنيدوس (Cnidus) – اليكارناسيوس (Halicarnassus)- كامايروس ( Kameiros ) .
شواطئ رودس
* شاطئ «افاندو» يبعد الشاطئ الجميل هذا 22 كلم عن مدينة رودس في المناطق الشرقية الجنوبية – من الشواطئ الرملية والبحصية الهادئة وغير المزدحمة.
* شاطئ «فاليراكي» 14 كلم شمال شرق العاصمة رودس. يعتبر من الشواطئ الذهبية الجميلة والطويلة (يصل طولها لأكثر من 4 كيلومترات) ويتمتع الشاطئ بالكثير من المطاعم والخدمات السياحية التي يرغبها الزوار..
* شاطئ «كلاثوس» من الشواطئ الشمالية الجميلة ايضا – 10 كلم عن العاصمة رودس. ويشتهر الشاطئ باحتوائه على ينابيع ساخنة صحية وطبيعية وبمياهه العذبة والصافية بالإضافة إلى أشجار السر ول والنخيل الكثيرة.
* شاطئ «تراغانو» من الشواطئ التي تبعد حوالي 14 كلم عن العاصمة وقريبا من شاطئ فاليراكي. ويعرف هذا الشاطئ بمياهه النظيفة ومطاعم السمك، ويقسم إلى قسمين قسم شعبي وقسم تجاري – سياحي




óóóóóóóóó