تعريف التوحد

اضطراب عصبي تطوري ينتج عن خلل في وظائف الدماغ يظهر كاعاقة

تطورية أو نمائية عند الطفل خلال السنوات الثلاث الاولى من العمر.

========================

تظهر علاماته الرئيسية في :

تأخر في تطور المهارات اللفظية والغير لفظية

اضطراب السلوك

اضطراب التفاعل والتواصل الاجتماعي

=========================

هانفهم كل واحده فيهم بقى معناها ايه :

=========================

1- تأخر في تطور المهارات اللفظية والغير لفظية


يعتبرالعجز اللغوي احد المظاهر المرضية الرئيسية عند الطفل التوحدي ،

والعجز اللغوي مظهر لاعاقات اخرى عند الطفل .

تعتبر اللغة اداة رئيسية في تواصل الطفل مع المجتمع المحيط به سواء

كانت لفظية ، حركات جسدية ، تعبيرات الوجه , مكتوبة أو منطوقة.

ويظهر على الطفل التوحدي عجز في التعبير اللغوي سواء كانت لفظية

أو غير لفظية وعدم القدرة على تطويرها

أو استخدامها للتعبيرعن رغباته أو الافصاح عما يريده سواء بالكلام

أو الايماءات والحركات الجسدية.

يظهر العجز غالبا كما يلي:

1 - لا تتطور لديه القدرة على الكلام وخاصة عند النمط الاول الذي يظهر منذ الولادة

2 - تتطور لديه محصلة لغوية لكن غير طبيعية في الاستعمال أو بالوظيفة بأن يردد

بعض الجمل التي سمعها سابقا ولكنها لا تنسجم مع الموقف الجديد أو الموضوع

الجديد

3 -عدم القدرة على استعمال التلميحات كأداة لغوية ( الاشارة الى شيء للفت انتباه شخص الى ذالك)

4 - عجز في القدرة على الحوار ، مثل المشاركة في الحوار الجماعي والتعبير

والتوضيح ( رأيه ، افكاره ومشاعره) ، اذا بدء الحوار لا يعرف كيف ينهيه أو لا

يكمله .

5- صعوبة في استعمال الضمائر ( المتحدث و المخاطب والغائب ..)

6 - البعض تتطور لديهم مهارات لغوية طبيعية ولكن لديهم مشاكل في استعمالها

في التعبير والحوار وعدم القدرة على توظيفها في التواصل في المواقف الاجتماعية

7- عدم القدرة على سرد قصة قصيرة وبسيطة

8 - الميول الى ترديد جمل معينة معها سابقا

9 - لا يستعمل الايحاءات مثل تعابير الوجه والحركات الجسمية كأدوات تعبيرية

لذالك يفشل الطفل التوحدي في محاكات أو تقليد الاصوات الملفوظة والتعامل مع

الادوات اللغوية بشكل مناسب، فقدراته اللغوية قد تكون معدومة أو متدنية.

10 - عجز في استخدام اللغة التعبيرية ، وتنظيم الافكار والعبير عن العواطف