صادف وأن وقفت حائرة أمام خزانة ثيابك تفكرين فى أنك لا تملكين شيئا ترتدينه للمناسبة التى تتحضرين للخروج إليها؟ لن تعانى من هذه المشكلة بعد اليوم، إذ أننا سنقاسمك كل القواعد والأفكار التى تؤمن لك خزانة ثرية وعملية.

1 - انفقى المزيد على القليل

إنها طريقة ذكية للتسوق. فإذا كنت تتسوقين دائما من محلات فى سوق الماركات المتوسطة، اعلمى أن الإنفاق بدرجة أكبر لا يعطيك أقمشة وخياطة أفضل جودة فحسب، وإنما سيساعدك أيضا على أن تكونى أكثر انضباطا فى التسوق.

فلم يحدث أن غادر أحد ما محلات الأسعار الزهيدة حاملا حقيبة صغيرة واحدة فقط. وحينما تنفقين أكثر، عليك فعلا أن تقررى ما إذا كنت تحبين هذا الشئ الذى تقومين بشرائه، وبأنك ستستخدمينه فعلا. وسوف تشكريننا فى نهاية السنة، عندما تقررين الاحتفاظ بكل شئ فى خزانتك، بدلا من التخلص منه أو إرساله إلى جهات خيرية.

2 - جددى ملابسك الأساسية

"التي شيرت" ليس مجرد تي شيرت كما يعتقده الكثيرون، حيث تقدم بعض الشركات أكثر من 90 موديلا منها. إن الملابس الأساسية تعتبر الأكثر إطراء ومثالية وهى تشمل كافة التدرجات الرائجة لألوان الربيع.

كما أن الملابس الأساسية المجددة بشكل دقيق توصل للناظر رسالة مفادها أنك على اطلاع على أحدث الموديلات، ودون أن تذكرى ذلك.

الأمر الذى يقودنا إلى شعارك الجديد للجينز، وهو: "أن الجينز خط من خطوط الموضة، وليس مجرد لباس" اختارى الموديل الذى يناسب شكل جسمك، كما ندعوك للاستثمار وللحصول على خيارات جديدة، مثل الخصر العالي واللون الباهت وموديل الجينز الكلاسيكى.

3 - لا تدعى المطر يعيقك

إذا كنت تسافرين إلى بلاد ماطرة مثل بريطانيا، فإنك ستتبلين كثيرا لكنه ليس بعذر كاف كى لا تطلى بمظهر جذاب، فإذا لم يكن لديك معطف رائع وواق من المطر، يجب عليك الحصول على واحد أنيق.

أضيفى زوجا من الأحذية الرائعة المقاومة للماء، أو أو جزمة بحذاء عال، كلاسيكية من الجلد... (الأمر يتعلق بالموضة المريحة، لا بالملابس الفاخرة) ولكن استثمرى أموالك لشراء مظلة رائعة. أوقبعة أنيقة للرأس خاصة وأن الموسم الجديد يزخر بالقبعات بكل الألوان والموديلات.

4 - إطلالات عملية للأيام السيئة

عندما تكون الفوضى عارمة ومسيطرة على كل شئ، فإنك بحاجة لأن يكون لديك ملابس بسيطة وسهلة. فما هو زيك لهذه المهمة؟ النجمة كيت موس لديها "زى خاص" لهذه الأوقات، حيث تقول" أرتدى الجينز وجاكيت مع نظارات شمسية، لأنه لا يمكنك أن تخطئ بهذه الطلة".

والأمر كله يتعلق بجاكيتات للربيع. وأفضل الموديلات تتضمن: جاكيت بسيطة وناعمة (ويمكنك رفع الأكمام) أو جاكيت بقصة رجالية مع أكتاف عريضة وسحاب. أو جربى الجاكيت البسيطة مع الجينز، فإنك ستبدين وتشعرين حتما بالتكامل والانسجام فى كامل الطلة.

5 - اختارى الأقمشة الطبيعية

لقد حان الوقت لكى تديرى ظهرك للأقمشة الاصطناعية التى اعتدت على ارتدائها خلال سنوات المراهقة.

والبحث عن الأقمشة الطبيعية والفاخرة فى عالم الموضة، فالجاكيتات الجلدية الأنيقة والجاكيتات الصوفية ذات طقمى الأزرار والجاكيتات الكشمير الفخمة والبلايزر الحريرية الأنيقة جميعها من الأقمشة الطبيعية.

وهى تدوم لفترة أطول، وتجعلك تبدين أفضل عند ارتدائها، وألطف مع البيئة، والأهم من ذلك هو أنها حقا تبدو باهظة الثمن وتشعرك بالثقة.

6 - اعتمدى الأحذية المسطحة

لا يمكن أن تتضمن حياتك قائمة من حفلات الكوكتيل بشكل يومى، وإن كان كل مصمم استعمل بقوة الكعوب العالية جدا على منصات عروض ربيع وصيف 2009، إلا أنك بحاجة حتما إلى بديل.

وبعيدا عن الكعب العالى ندعوك إلى تجربة الأحذية المسطحة والخفافات وأحذية الباليرينا المصممة من جلود فاخرة ومزركشة بالأكسسوارات.واحصلى أيضا على جزمة مسطحة أنيقة وأعلمى أنها جميعها يمكن ارتداؤها مع فساتين ناعمة وجوارب كولونات سميكة.

7 - جربي الألوان

بالرغم من إن لونى الأسود والبنى قد لا يكونان من قائمة ألوانك المفضلة إلا أنك تجدينهما يقتحمان خزانتك ويسيطران على باقى التدرجات الأخرى. ويؤكد خبراء تنسيق الأزياء أنه لا شئ سيجعل مظهرك أكثر نضارة وإشراقة من إدخال الألوان المتناقضة على طلاتك.

حيث ازدحمت ممرات عروض الأزياء لهذا الربيع بالألوان المشرقة والفاقعة، من الزهرى إلى الأحمر والأخضر الفيروزى والمشمشى والبرتقالى وغيرها.

وتيقنى أنه ببلوزة مشمشية مع بلوزة عادية سوداء، سيجعل من خزانة ملابسك تتحول إلى خزانة جديدة مواكبة لعام 2009 بكل سهولة.

وكبديل، جربى فستانا فاتح اللون أو مزركشا. وتذكرى أن الأنسجة المنقطة والمقلمة والمخططة كلها خطوط بارزة لموضة هذا الربيع.

8 - استشيرى الخبراء

لا نقصد بهذا أن يبدو كما لو أنه تدخل فى ذوقك الشخصى فى الموضة، ولكن، إذا احتجت إلى المساعدة، لا تترددى فى طلبها عند تواجدك فى المولات والمتاجر الكبيرة. وخصوصا إذا لم يكن لديك الوقت الكافى للتسوق، ولديك ميزانية محدودة، أو لا تتمتعين بمخيلة خصبة (وهذا يشمل الجميع).

يتمتع المتسوقون الخاصون Personal Shoppers بالذكاء والحرية. وهم يعرفون البضاعة الموجودة فى السوق أكثر مما تعرفينها.

وسوف يذهبون ليحصلوا لك على كل ما تريدينه من المتجر (وغالبا ما يقومون بذلك مسبقا إن طلبت منهم ذلك بلطف). وسيقترحون عليك بعض الملابس التى لم ولن تفكرى بها على الإطلاق. وهم لا يهتمون بالفعل إن اشتريت شيئا أم لا.

والأفضل من ذلك، إن باستطاعتهم فعل ذلك فى موسم التخفيضات، بينما أنت تجلسين فى جناح تسوق خاص، تحتسين قدحا من الشاى، وتقلبين صفحات المجلات. وكل ما عليك فعله هو حجز موعد مسبقا.

9 - احصلى على القليل من المتعة


هل تذكرين حينما كانت الموضة تشكل متعة بالنسبة لك فى السابق؟ حينما كنت تذهبين للتسوق من أجل إيجاد الأشياء التى تجعلك تبتسمين، أوقطعة من الأزياء أو أكسسوار ملئ بالبريق الجذاب واللافت للانتباه.

أو أردت شيئا قد يثير الجدل بين الصديقات؟ فقد حان الوقت لإعادة القليل من تلك الروح إلى تسوقك. ولعام 2009، جربى الأساور العريضة.

الكورسية، العقد الوردى الضخم، الحقائب الملونة بعدة ألوان زاهية، النظارات الدائرية الضخمة وطلاء الأظافر بلون الباستيل.

10 - جربى قصات جديدة

هنالك فرق كبير بين كونك تدركين جيدا ستايلك الخاص وكونك ترتدين الموديلات نفسها والقصات، عقدا تلو الآخر. ولتجنب ذلك، جربى الآتى: خذى قطعة من الملابس تعتقدين أنك لن تلبسيها فى حياتك أبدا إلى غرفة التبديل وجربيها.

ثقى بهذه الفكرة ولن تخسرى شيئا بتجربتها. فقد تستغربين أنك ستعجبين بها وعندما تضمينها إلى ملابسك، تتفاجئين أنك تكررين ارتداءها أكثر من أى قطعة أخرى.