أعلن عبد الحميد سلامة وكيل أول وزارة التعليم العالي والمشرف على مكتب التنسيق أنه تقرر فتح موقع التنسيق لقبول طلبات الطلاب الراغبين في التحويل من كليات مناظرة أو غير مناظرة يوم 10 أغسطس الحالي ولمدة خمسة أيام وذلك في إطار سعي الوزارة لتقليل الإغتراب والتسهيل على الأسر المصرية.

وقال سلامة إنه بالنسبة للتحويل إلى كلية غير مناظرة سوف يسمح للطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق فى كلية من خارج أو داخل منطقته الجغرافية بالتقدم للتحويل لكلية غير مناظرة فى منطقته الجغرافية فقط وذلك بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل اليها وبشرط استيفاء باقى قواعد القبول بالكلية مثل النجاح فى إختبارات القدرات إن وجدت والحد الأدنى للكلية المراد التحويل اليها.

وأشار إلى أنه يتم قبول التحويلات فى حدود النسبة المئوية 10% التى حددها المجلس الأعلى للجامعات وطبقا للأمكانيات الإستيعابية للكليات.

وأضاف انه بالنسبة لقواعد التحويل لكليات مناظرة فيسمح خلالها للطالب الذى رشح فى كلية ما خارج منطقته الجغرافية بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة فى منطقته الجغرافية فقط وفقا لنسبة 10% وشروط قواعد القبول ..لافتا إلى أنه فى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة فى النطاق الجغرافى يسمح للطالب الذى رشح للكلية داخل أو خارج النطاق الجغرافى بإختيار عدد من الكليات فى نطاق منطقته الجغرافية طبقا لرغباته وعلى الطالب الراغب فى الحصول على أعلى فرصة للتحويل كتابة أكبر عدد من الرغبات.

وبالنسبة للكليات التى بها انتساب موجه ، يسمح للطالب المرشح كطالب انتظام بالتحويل لكلية مناظرة بمنطقته الجغرافية ولكن بنظام الانتساب الموجه ، ويتم ترتيب الطلاب طبقا لرغباتهم فى كل كلية بنطاق الطالب الجغرافى وتحويل العدد الذى حدده المجلس الأعلى للجامعات طبقا للامكانيات الاستيعابية للكليات.

وأكد سلامة ضرورة الإلتزام بالمواعيد المخصصة لهذه المرحلة لتقليل الاغتراب حيث سيتم غلق الموقع الخاص بتقليل الأغتراب يوم السبت الموافق 15 أغسطس الحالى فى تمام الساعة الخامسة مساء وذلك حتى يتسنى لمكتب التنسيق إعداد النتيجة وإرسالها للكليات على أن يقوم الطالب بطبع بطاقة الترشيح للكلية التى تم ترشيحه اليها.

ويلاحظ على جميع الطلاب الراغبين فى التحويل والذين لاتنطبق عليهم شروط تقليل الاغتراب فى هذه المرحلة أنهم سيجدون فقرة على الموقع خاصة بهم مع كتابة المبرر لهذا التحويل مع الأخذ فى الاعتبار أن ذلك لا يعتبر موافقة على التحويل وأن الوزارة لن تقبل أية تحويلات ورقية ولن يعتد بها.

المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط.