- صرح محافظ الإسكندرية اللواء عادل لبيب بأنه تقرر تسليم 2000 وحدة سكنية للشباب محدودي الدخل اعتبارا من بداية العام المقبل وذلك تنفيذا لبرنامج الرئيس مبارك الإنتخابى والذي يتضمن إنشاء عشرة آلاف وحدة سكنية بالإسكندرية على مدى
السنوات الأربع القادمة .

وأشار لبيب فى تصريح له الثلاثاء بديوان عام محافظة الإسكندرية إلى انه تم الانتهاء من إنشاء 3500 شقة حتى الآن من إجمالي عدد الوحدات المخصصة للشباب حديثي الزواج ومحدودي الدخل.

وأضاف أنه في إطار التوسعات العمرانية الجديدة لمحافظة الإسكندرية تم تخصيص 100 فدان بمنطقة المعمورة شرق الإسكندرية لإقامة مدينة سكنية متكاملة تضم كافة الخدمات والمرافق كما تم تخصيص 2500 فدان بغرب الإسكندرية بجوار طريق المحور الإنشائي للمدينة الجديدة والتي من المقرر لها أن تكون بمواصفات المدن العالمية من حيث طرز المباني والمنشآت وتوصيل الخدمات والمرافق إليها .

وأضاف المحافظ أنه في إطار مواجهة الاختناقات المرورية بمدينة الإسكندرية سيتم الاستعانة بأحد بيوت الخبرة العالمية المتخصصة في تخطيط الطرق وإتجاه المسارات وتنظيم المرور وعمل إشارات إلكترونية في الطرق خاصة طريق الكورنيش بالإضافة إلى مشروع إقامة عدد من الأنفاق مثل نفق خالد بن الوليد والذي يبلغ طوله 500 متر ونفق شارع 45 بحي المنتزه ونفق شارع قناة السويس ومجموعة أنفاق متداخلة بميدان عما نويل بمنطقة سموحة بشرق المدينة وعدد من الأنفاق التي تقام حاليا علي طريق الكورنيش .

وقال محافظ الإسكندرية عادل لبيب إنه تم تخصيص مليون جنيه لأعمال التشجير وزيادة الرقعة الخضراء وتزويدها بالأشجار والورود الطبيعية بمختلف احياء المدينة وذلك فى إطار مشروع اعادة الرونق الحضاري والجمالي لمدينة الاسكندرية باعتبارها عروس البحر المتوسط .

وتطرق لبيب إلى مشكلة النظافة بالإسكندرية ، مؤكدا ضرورة أن تحقق الشركة المسئولة عن اعمال النظافة بالإسكندرية الجودة المطلوبة وعدم التغاضي عن أى سلبيات فى أداء عملها حيث يتم توقيع غرامة مالية على الشركة من قبل المحافظة تبلغ نصف مليون جنيه شهريا .

كما أكد ضرورة الألتزام بكافة معايير الجودة في الأداء خاصة بعد إختيار الإسكندرية عاصمة للسياحة العربية 2010.

ونوه لبيب الى أنه تم الانتهاء من شبكة الصرف الصحي بمنطقة العجمي غرب الإسكندرية والتي بلغت تكلفتها الإجمالية 360 مليون جنيه حيث تعتبر المشروع الأول من نوعه الذى تم تنفيذه بأيد مصرية دون الاستعانة بالخبرات الأجنبية فى هذا المجال ، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يبدأ العمل فى أوائل أكتوبر المقبل فى مشروع الصرف الصحي بمنطقة العامرية بتكلفة إجمالية 340 مليون جنيه .

وأعلن المحافظ أنه تم الانتهاء من رصف 2200 شارع ما بين رئيسي وفرعى ضمن المرحلة الثانية من التطوير والتي إستهدفت حتي الآن 70% من حجم أعمال التطوير وإشتملت علي صيانة شبكة الصرف الصحي والمياه وإمداد شبكات الغاز الطبيعي بها حيث تم تكليف أربع شركات كبرى بإتمام عمليات الرصف.

وأشاد لبيب في هذا الصدد بموافقة وزير البترول المهندس سامح فهمي على مد شبكات الغاز الطبيعي بجميع أحياء المدينة مع أعمال التوصيل والتركيب فى نفس الوقت وذلك بهدف توفير الوقت والجهد.

المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط