أمر النائب العام المستشار عبد المجيد محمود الثلاثاء بتشكيل لجنة ثلاثية للبحث في أسباب إصابة بعض سكان قرية البرادعة بمحافظة القليوبية بمرض التيفود ، والتى يتردد انها نتيجة وجود تلوث لمياه الشرب بتلك القرية بمياه الصرف الصحي.

وحدد النائب العام مهمة اللجنة الثلاثية التي يرأسها أحد الأطباء الشرعيين المختصين من الطب الوقائي بوزارة الصحة بالقاهرة، وبعضوية مهندسين من الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي ، بالانتقال لقرية البرادعة لأخذ عينة عشوائية من مياه الشرب الخاصة بالقرية، وأخذ عينات أخرى مماثلة من المياه الجوفية المستخدمة بمعرفة الطلمبات الخاصة بالأهالي، وتحليل تلك العينات وبيان ما إذا كانت مطابقة للمعايير البكترولوجية وصالحة للاستعمال الآدمي من عدمه.

كما تتضمن مهمة اللجنة معاينة شبكة الصرف الصحي المنشأة بمعرفة الأهالي لبيان مدى مطابقتها للمواصفات الفنية وعلاقتها بشبكة مياه الشرب، وصولا لتحديد سبب التلوث والاصابة بعدوى مرض التيفود بين اهالي القرية ، على أن تقوم اللجنة بإعداد تقرير بالنتائج التي توصلت إليها فور انتهائها من الفحص وإجراء المعاينات.

وكلف النائب العام بإخطار محافظة القليوبية بقرارات النيابة، وضرورة توفير وسيلة بديلة مناسبة لتوصيل مياه الشرب النقية إلى أهالي قرية البرادعة مؤقتا لحين انتهاء اللجنة من عملها وبيان مدى صلاحية شبكة المياه هناك للشرب من عدمه.

المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط