"فن الاتيكيت" يهذب السلوكيات ويقلل من المصاريف
[img]http://content14.bigoo.ws/content/image/*********_miscellaneous/miscellaneous_50.gif[/img]

جدة: نيروز بكر
أصبح فن الاتيكيت حاجة اجتماعية ملحة في جميع مجالات الحياة حتى في أبسط تصرفات الإنسان والأمور التي تساهم في تهذيب السلوك العام للفرد.
وقد أطلق النشاط النسائي في جمعية مكة للتنمية والخدمات الاجتماعية برنامجا تدريبيا حول "فن الاتيكيت" في أوائل شهر صفر الحالي يستمر لمدة أسبوعين يتناول خلالها لغة الجسم وإيماءاته وفن التصرف وأنواع الحفلات وكيفية التعامل معها لتقويم التصرفات.
وأشارت مدربة فن الإتيكيت في جمعية مكة هدى الكتبي إلى أن هذا الفن أصبح ضروريا لتهذيب ردود أفعال الشخص والتعامل مع الآخرين، حيث يلعب دورا في حياتنا الاجتماعية من خلال ردود أفعالنا وتصرفاتنا وسلوكياتنا كشرقيين تجاه كثير من الأمور بالانفعال والغضب أو الهدوء.
وتقبل على تعلم فن الاتيكيت سيدات وفتيات من مختلف فئات المجتمع من ربات المنازل والأمهات والجامعيات فيما تستمتع بدورات تعلم فن الاتيكيت الفتيات من سن الثالثة عشرة حتى سن الجامعة، ففي هذا العمر لشعورهن بالنضج والقدرة على التعامل مع الآخرين , خاصة أن معظم الفتيات يفتقدن للقدرة على تحمل المسؤولية بسبب عدم تعودهن على تحملها في البيت، حيث لا يسمح لمعظمهن بذلك، ومع تعلم هذا الفن تكتشف الفتاة أنها قادرة على إدارة المنزل وتحمل مسؤوليته بالإضافة الى فن التعامل والتصرف وإعداد المأكولات وترتيب المائدة وأدواتها.
وتؤكد الكتبي أن معظم قواعد فن التعامل متشابهة في معظم البلدان، والتعاليم الإسلامية تتشابه كثيرا مع قواعد فن الاتيكيت الحديث فلكل تصرف ما يقابله منها في القرآن الكريم أو السنة.
وفن الاتكيت موجود لدينا لكن رغبتنا في ممارسته هي التي تتحكم في تعلمه، فمناهج التعليم بمدارس البنات تتضمن جزءا كبيرا من دروس الاتيكيت، إلا أن الفتيات يعزفن عن الانضمام إلى حلقات دروس التدبير المنزلي بسبب عدم وعيهن بمتعة هذه الحلقات، لذلك من الضروري ترغيبهن للاستفادة منها في حياتهن الاجتماعية .
وتضيف الكتبي أن فن الاتيكيت يعطي الفتاة كثيرا من الإدراك في كيفية إعداد الأطعمة داخل المنزل بدلا من شرائها من الخارج، وكيفية توفير النقود، والأشغال المنزلية، والطريقة الصحيحة للمشي والجلوس والحديث، وقد ترجع الفائدة الأولى في تعلم فنون الاتيكيت إلى الفتاة بالدرجة الأولى، لكن لابد أن تعود الفائدة إلى من حولها من حيث التأثير، كما تختلف النظرة إليها بالاحترام والتقدير في كل ما تقوم به من أمور.


[img]http://content14.bigoo.ws/content/image/*********_miscellaneous/miscellaneous_50.gif[/img]