صرح الدكتور صلاح محمد محمود رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن يوم الجمعة الموافق 21 من أغسطس سيكون المتمم لشهر شعبان وأن غرة رمضان ستكون فلكيا يوم السبت الموافق 22 من أغسطس .

وقال محمود ، فى تصريح يوم الاحد ، إن الحسابات الفلكية التى أجراها علماء المعهد تشير إلى إن هلال شهر رمضان للعام الهجرى 1430 لن تثبت يوم الرؤية يوم الخميس الموافق 20 أغسطس.

وأضاف أن هلال شهر رمضان سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة العاشرة ودقيقتين صباحا بالتوقيت العالمي يوم الخميس 29 شعبان الموافق 20 من أغسطس ، وسيغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم فى مدينة القاهرة ب 4 دقائق وفى باقي المحافظات بمدد تتراوح ما بين دقيقة و 4 دقائق ، وعليه فانه سيكون من المتعذر رؤية الهلال فى ذات يوم الرؤية .

ومن ناحية أخرى ، أكد المهندس محمد شوكت عودة رئيس المشروع الاسلامى لرصد الأهلة بالعاصمة الأردنية عمان أن السبت الموافق 22 أغسطس الحالى هو أول أيام شهر رمضان المبارك ، مشيرا إلى أنه نتيجة لاختلاف الدول الإسلامية فى بداية شهر شعبان فسيتم تحرى هلال شهر رمضان المبارك فى العالم الاسلامى فى يومين مختلفين "الخميس والجمعة الموافقين 20 و 21 أغسطس " .

وأشار إلى أنه سيتم تحرى الهلال يوم الخميس 20 أغسطس فى جميع الدول العربية عدا (سلطنة عمان والمغرب وموريتانيا فيما تستطلع دول إسلامية أخرى مثل بنجلاديش ، الهند ، باكستان ، إيران والعديد من الدول الإفريقية الهلال يوم الجمعة 21 أغسطس .

من جهة أخرى قال المهندس محمد شوكت عودة رئيس المشروع الاسلامى لرصد الاهلة بالعاصمة الأردنية عمان إن رؤية الهلال يوم الخميس ستكون مستحيلة من جميع مناطق العالم الاسلامى نظرا لغروب القمر قبل أو مع غروب الشمس فى جميع مناطق العالم الاسلامى وبالتالى ينبغى أن تكمل الدول الاسلامية التى تعتمد رؤية الهلال شرطا لبدء الشهر الهجرى أن تكمل عدة شعبان 30 يوما .

وأضاف أن رؤية الهلال يوم الجمعة 21 أغسطس ستكون ممكنة بسهولة بالعين المجردة فى كل من إستراليا وجنوب آسيا ووسط وجنوب أفريقيا وفى القارتين الامريكيتين عدا الأجزاء الشمالية بينما تكون صعبة بالعين المجردة فى كل من وسط آسيا وشمال افريقيا وشمال الولايات المتحدة وتكون ممكنة بالتليسكوب فقط من شمال آسيا ووسط وجنوب أوروبا .

وأوضح شوكت أن هذا يعنى أن معظم الدول ستتمكن من رؤية الهلال يوم الجمعة ليكون يوم السبت هو أول أيام شهر رمضان فيها إما بالنسبة للدول التى سيكون يوم الجمعة هو 29 من شهر شعبان ولن تتمكن من رؤية الهلال يومها فستبدأ شهر رمضان المبارك يوم الاحد ، مؤكدا أن هذه الاحتمالية ضعيفة .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط