بدأت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية في تنفيذ برنامج متكامل لتحسين القدرة الإدارية لمرفق مياه الشرب وذلك بتكلفة قدرها 25 مليون جنيه مقدمة كمنحة من دولة اليابان.


وصرح د. صلاح بيومي رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية بأن المنحة تأتي في إطار بروتوكول التعاون الموقع بين الجانبين وأن الجزء الأكبر منها يكون في صورة أدوات وأجهزة وتقنيات حديثة إلى جانب تدريب الكوادر البشرية واكتساب الخبرات .

وأضاف أن برنامج تحسين القدرة الإدارية لمرفق مياه الشرب يستمر لمدة 3 سنوات وينفذ على 3 محاور أساسية هى "التشغيل المثالى للمرفق" و"الكشف عن التسرب وتقليل الفاقد" إلى جانب "التوعية المجتمعية".

وأشار رئيس شركة مياه الشرب إلى أنه تم البدء فى تنفيذ مشروع للكشف عن التسرب وتقليل الفاقد من المياه بمراكز ههيا والإبراهيمية وديرب نجم والزقازيق وأبوحماد وبلبيس وسيتم تعميمه تدريجيا ويعتبر أهم محاور البرنامج حيث تبلغ نسبة المياه المهدرة 30% من إجمالي المنتج بالمحافظة بما يوازي 300 ألف متر مكعب يوميا وهو ما يكفي استهلاك مليون و500 ألف مواطن وتبلغ تكلفة إنتاجه 84 مليون جنيه سنويا في حين لاتتعدى هذه النسبة في اليابان 4% فقط من المياه المنتجة.

وأوضح أنه تقرر إنشاء إدارة جديدة بالشركة بإسم "الإدارة العامة للكشف عن التسرب وتقليل الفاقد" ذات هيكل إداري وفني كامل وذلك لتحقيق الاستمرارية في تنفيذ المشروع بجميع مراكز المحافظة حفاظا على المال العام والناتج القومي.

المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط