أصدر المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة تعليماته لقطاع التجارة الداخلية بالوزارة لتشديد الرقابة على كافة الأسواق بمحافظات الجمهورية استعدادا لشهر رمضان المبارك وعيد الفطر على جميع السلع الغذائية وغير الغذائية والتصدي بكل حسم لظاهرة الغش التجاري لحماية المستهلك، ومراقبة الأوكازيون الصيفي للتأكد من التزام المحلات التجارية بالتخفيضات المعلنة وتشكيل فريق عمل وغرفة عمليات لتلقى شكاوى المواطنين وإيجاد الحلول السريعة لها خلال فترة الأوكازيون.

وقال اللواء محمد أبو شادي رئيس قطاع التجارة الداخلية في تصريحات للصحفيين الأحد إنه تم إعداد خطة خلال شهر رمضان وحتى عيد الفطر والأوكازيون الصيفي لحماية المستهلك من الغش التجاري.

وأضاف أن الخطة تتضمن التفتيش على كافة مستوردى ياميش رمضان ومخازنهم ومحلات بيع الياميش والسوبر ماركت وسحب عينات من كافة الأصناف وإرسالها لمعامل وزارة الصحة لتحليلها والتأكد من صلاحيتها للاستخدام الآدمى واتخاذ الإجراءات القانونية وفقا لنتائج التحليل وضبط مجهولة المصدر منها وغير المصحوبة بمستندات.

وأوضح أن الخطة تتضمن أيضا التفتيش على محلات بيع الملابس الجاهزة والأحذية ومحلات العطور ومستحضرات التجميل ومصانع صناعة الحلوى والبسكويت وكعك العيد وضبط أية مخالفات بها ، وكذا التحفظ على كافة السلع مجهولة المصدر وغير المصحوبة بمستندات تؤيد مصدرها خاصة الملابس والأحذية والحلوى والبسكويت وكعك العيد والياميش بكافة أنواعه.

كما تتضمن الخطة ضبط المصانع غير المرخصة والمواد الخام التى تستخدم في التصنيع والتفتيش على مصانع الأسماك المدخنة ومحلات بيع الأسماك المملحة بكافة أنواعها بالقاهرة الكبرى والمحافظات وهي (الإسكندرية ، الدقهلية ، كفر الشيخ ، الغربية، الشرقية ، دمياط ، البحيرة ) وضبط سلع مجهولة المصدر منها وغير الصالح للاستهلاك الآدمى بالتعاون والتنسيق مع مفتشى الأغذية والطب البيطري.

وأضاف اللواء محمد أبو شادي رئيس قطاع التجارة الداخلية أن هناك رقابة مستمرة خلال فترة الأوكازيون الصيفي، ويتم خلالها تكثيف الحملات الرقابية على المحلات المشاركة صباحيا ومسائيا لمراقبة حركة الأوكازيون والتأكد من أن يكون المحل التجاري حاصلا على تصريح بالأوكازيون والتأكد من وجود سعرين على كافة البضائع المعروضة بالأوكازيون قبل الخصم ومشطوب عليه وبعد الخصم الذي يتم البيع بموجبه.

وأشار إلى جدية التخفيضات خلال فترة الأوكازيون عن طريق مطابقة بونات وفواتير البيع والشراء من شهر سابق للأوكازيون عن الأسعار المعلن عنها ومصدر السلع المعروضة بالمحلات وجودتها وفحص جميع الشكاوى التى ترد من المواطنين واتخاذ اللازم بشأنها وتشكيل فريق عمل وغرفة عمليات لتلقى شكاوى المستهلكين التى تتعلق بكافة أعمال الأوكازيون.

وأوضح اللواء محمد أبو شادي أن قطاع التجارة الداخلية بوزارة التجارة والصناعة قام بتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق الداخلية استعدادا لشهر رمضان المبارك حيث شملت الحملات محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والمنوفية والدقهلية والفيوم ومحافظة شمال سيناء وأسفرت عن ضبط 28 طن أسمنت للبيع بأزيد من السعر المعلن وعدم الإعلان عن الأسعار.

كما تم ضبط 12 طنا و 348 كيلو جراما من السلع الغذائية وتنوعت المخالفات ما بين منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستخدام الآدمى وبدون بيانات ومجهولة المصدر بالإضافة إلى ضبط 356 وحدة سلع غير غذائية وتنوعت المخالفات ما بين مجهولة المصدر وغير مطابقة للمواصفات القياسية وبدون بيانات.

ونوه أبو شادي بأن السلع الغذائية شملت تمر هندي وتين مجفف وقمر الدين وزبيب ودواجن مذبوحة ومصنعات لحوم ، وشملت السلع غير الغذائية الملابس الجاهزة ومنتجات جلدية وقطع غيار السيارات.

المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط