أكد محافظ الاسكندرية اللواء عادل لبيب أن مكتب تخطيط عالميا يعيد تخطيط مدينة الإسكندرية، مشيرا إلي أهمية الالتزام بالمعايير القانونية المحددة لبناء العمارات السكنية وأن تتسق أطوال تلك المباني مع مقاييس عرض الشوارع حرصا على أمن المواطنين وسلامتهم.

وقال لبيب في كلمة مساء الأحد خلال لقائه بشباب الجامعات المصرية في المعسكر التثقيفي الذي ينظمه معهد إعداد القادة وتستضيفه جامعة الإسكندرية: "إن عدد الحوادث على طريق الكورنيش زادت بعد توسيعه .. مؤكدا أنه سيتم إنشاء 14 نفقا جديدا بالمحافظة بتكلفة 70 مليون جنية".

وأوضح أن المحافظة بدأت في تجربة إنشاء نفق في منطقة "سبورتنج" يضم محالا تجارية لتشجيع المواطنين على الاستفادة منها .. مشيرا إلى أنه من المقرر إنشاء 4 أنفاق أخري بعد نجاح التجربة الأولي .

وأضاف المحافظ انه سيتم إنشاء محور جديد بالإسكندرية موازي لترعة المحمودية بتكلفة تصل لنحو 60 مليون لتخفيف العبء عن طريقي الكورنيش والحرية .

واستعرض لبيب العديد من الانجازات التي شاهدتها محافظة الإسكندرية، موضحا أن الدولة أنفقت نحو مليار جنية لرصف شوارع الإسكندرية و10 مليارات جنية لتطوير شبكة الصرف الصحي في المحافظة فضلا عن مصاريف التطوير التي أنفقت على تنمية السياحة في الإسكندرية.

وشدد على أن الرئيس حسني مبارك مهتم دائما بتطوير شبكات المياه والصرف الصحي نظرا لارتباطهما بصحة المواطنين .

وأشار محافظ الاسكندرية اللواء عادل لبيب فى كلمته الى إنه تم تطوير العديد من شوارع المحافظة تطويرا شاملا وتوصيل الغاز الطبيعي لنحو 210 آلاف شقة سكنية بمختلف أنحاء المحافظة.


وأوضح ان هناك عددا من المشروعات الجديدة مقرر إنشاؤها في الإسكندرية منها مدينة طبية جيدة تستهدف تنشيط السياحة العلاجية بمصر ، لافتا إلى أن ذلك المشروع سيوفر 150 ألف فرصة عمل فضلا عن مشروع الإسكندرية الجديدة.

وأضاف أن الإسكندرية ستشهد إنشاء أرض معارض بتكلفة 500 مليون دولار بهدف الترويج للمنتجات المختلفة خاصة وأن الاسكندرية بها أكبر تجمع صناعي في مصر.

وأكد لبيب أهمية التوجه نحو اللامركزية من خلال التعاون بين الإدارة المحلية وكافة فئات المجتمع ، منوها بنجاح تلك التجربة في محافظة قنا عند تطبيقها للأول مرة في مصر.

وحول مشكلة العشوائيات، قال لبيب إن مصر تعاني من كثرة المناطق العشوائية، مشيرا إلى أن الإسكندرية بها 30 منطقة عشوائية، سيتم خلال عامين الانتهاء من تطوير 90% منها .

وأضاف أنه تم تطوير العديد من العشوائيات بالإسكندرية من خلال التعاون مع 12 شركة لتطوير الشوارع المختلفة بمختلف إنحاء المحافظة.

وعن مشكلة الباعة الجائلين ، أكد محافظ الإسكندرية إن المحافظة بدأت في نقل العديد من الباعة الجائلين وتقنين أوضاعهم.

وطالب لبيب وسائل الإعلام بنقل الايجابيات الخاصة بالمجتمع المصري وعدم تشويه الحقائق حتى لا ينقل الإعلام صورة منفرة للمستثمرين الأجانب ، وقال إن الإعلام يلعب دورا هاما في توجيه الرأي العام .

ونفي محافظ الإسكندرية وجود أزمة طائفية في مصر، مؤكدا أن كافة الأحداث التي أثارت حالة من الجدل في علاقة المسلمين بالأقباط "لا تعدو كونها خلافات فردية".

ودعا لبيب إلى سن قانون ملزم بترميم العقارات كل خمس سنوات حفاظا على سلامة المواطنين والمظهر الحضاري للمدن، معربا عن تطلعه لعمل تلك التجربة بالإسكندرية.

المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط