أكد الدكتور محمد نصرالدين علام وزير الموارد المائية والري أن معدلات التنفيذ بمشروع توشكى تخطت 95% بعد مرور 12 عاما على إطلاق إشارة البدء في المشروع ، مشيرا إلى أن القيادة السياسية تهتم بالمشروع وتتابعه باستمرار لأهميته القومية.

وقال الوزير - خلال الزيارة التى قام بها اليوم الاحد للمشروع يرافقة الدكتور حسين العطفي رئيس مصلحة الري والمهندس يونس عبدالسلام رئيس الإدارة المركزية بمشروع توشكى -"إن المشروع ناجح بكل المقاييس وهو مشروع الأجيال القادمة لزراعة 540 ألف فدان قابلة للتوسع لتصل إلى مليون فدان تروى بمياه النيل والمياه الجوفية.

وأضاف أن معدلات التنفيذ فى إنشاء سحارة مفيض توشكى بلغت 71% حتى الآن والتي سيتم من خلالها إطلاق المياه لرى زمام 300 ألف فدان على فرعى 3 و 4 والمخصص منها 100 ألف فدان لشركة الظاهرة الإمارتية 3 فرع 3 ، لافتا إلى أنه تم زراعة 19 ألفا و 500 فدان تابعة لشركة جنوب الوادى للتنمية الزراعية والمخصص لها 45 ألف فدان على فرع 2 بعد زارعة 6 آلاف و500 فدان مؤخرا .

وأشار الوزير إلى أنه يجرى حاليا استكمال العمل بفرع 2 والذى يبلغ طوله 5ر26 كيلو متر إلى جانب الإنتهاء من إطلاق المياه بفرع 1 لمسافة 24 كيلو مترا ، والذي بلغت تكلفته 200 مليون جنيه شاملة الأعمال الصناعية من قناطر وكبارى وأعمال تبطين.

وأوضح الدكتور محمد نصرالدين علام وزير الموارد المائية والري أنه تم إستصلاح وزراعة 5 آلاف فدان على نهاية الفرع الأول بشركة الراجحى من إجمالى 25 ألف فدان مرحلة أولى يتم زراعتها حتى نهاية العام الحالي.

وأضاف الوزير أن شركة المملكة للتنمية الزراعية بتوشكى تقوم حاليا باستكمال استصلاح وزارعة المساحة المخصصة لها بالمشروع والتى يصل زمامها إلى 100 ألف فدان مع الفرع الأول ، حيث انتهت الشركة من تنفيذ الأعمال المدنية لمحطة الرى عند مأخذ الكيلو 69 على دليل فرعي 1 و 2 لرى مساحة 15 ألف فدان يتم زراعة 2000 فدان منها قبل نهاية العام الحالي.

وشدد على ضرورة الإنتهاء من الأعمال الصناعية على فرع 2 لإستكمال توصيل المياه إلى باقي زمام الفرع في المسافة من الكيلو 5 ر13 وحتى نهاية الفرع.

المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط