أدانت منظمة حقوقية لما وصفته بـ"النهج الذي باتت أجهزة الأمن في مطار القاهرة تتعامل به مع المدونين والنشطاء"

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان فى بيان تلقى مصراوى نسخة منه انه "تم توقيف المدون المعروف وائل عباس صاحب مدونة الوعي المصري".

وأضاف البيان "كان وائل عباس عائدا من لبنان مساء الجمعة ، بعد مشاركته في مؤتمر عن "تغير المناخ ودور الإعلام في تغطية المشكلة" حيث تم توقيفه من قبل أجهزة الأمن لنحو ثلاثة ساعات، ثم قام مأموري الجمارك بتفتيشه ذاتيا ، والاستيلاء على متعلقاته الشخصية ، وحين طلب تحويله للنيابة العامة إذا كان متهما بأي شئ ، رفضوا وقاموا بسبه ، وحين أصر على معرفة أسباب توقيفه غير القانوني قال له أحد الضباط: أنت عارف انت بتعمل إيه، في إشارة لنشاط المدون المعروف في النشر على مدونته".

يذكر أن أجهزة الأمن سبق لها أن استولت على جهاز كمبيوتر وائل المحمول في يوم 30 يونيو 2009 ، عقب احتجازه لنحو 13 ساعة ، ولم تسفر محاولات وائل عباس ومحاموه بالشبكة العربية عن معرفة مصير جهاز الكمبيوتر الخاص.

وقال جمال عيد المدير التنفيذي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان " كان وائل عباس يتصل بنا ويترك الخط مفتوحا لنسمع السباب الذي يوجه إليه في المطار ،إنها سلوكيات بوليسية فجة ، ويجب على وزارة الداخلية ان تشعر بالعار من هذه الممارسات".

المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان،