يبدأ طلاب المرحلة الثانية بالثانوية العامة امتحانات الدور الثاني صباح السبت القادم ويبلغ عددهم 595ر59 ألف طالبة وطالبة، فيما يبدأ طلاب المرحلة المرحلة الاولى والبالغ عددهم 192ر18 الف طالبة وطالبة الامتحانات الأحد ليبلغ إجمالي الطلاب الذين لهم دور ثان في المرحلتين 787ر77 الف طالب وطالبة.

وقد تابع الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم مع الدكتور رضا أبو سريع رئيس عام الامتحانات الاستعدادات الخاصة بعقد امتحانات الدور الثاني، حيث أكد الجمل على ضرورة ضمان الاحتفاظ بالجو النفسي العام للامتحان والحفاظ على قدسيته مع زيادة التأمين لجميع مراكز توزيع الاسئلة وتأمين مقارها وتأمين أوراق الاسئلة وأوراق الاجابات.

وشدد على عدم السماح نهائيا لأى طالب بأداء الامتحان فى أى لجنة سير غير لجنته المدونة والمبلغة للطالب في بيان النجاح أو لم تستخرج له بطاقة إخطار برقم الجلوس.

وأكد الجمل على أهمية وضع الضوابط داخل اللجان حتى يسير الامتحان في جو يساعد الطلاب على ادائه وعدم دخول أى شخص مهما كانت صفته لا يحمل تصريحا بطبيعة عمله باللجنة وكذلك عدم استخدام التليفون المحمول لجميع العاملين باللجان أو الطلاب وترتيب أمور الحراسة مع الشرطة لحراسة وتأمين اللجان ، وكذلك التأكد من عدم وجود موانع لجميع المنتدبين باللجنة وليس لهم صلة قرابة حتى الدرجة الرابعة.

كما أكد على ضرورة تحديد المراقب الاول المسئول عن استلام أوراق الاسئلة من مركز توزيع الاسئلة وذلك فى ظروف مختومة بعد فحصها ظرفا ظرفا لجميع مواد الامتحان، وعلى رئيس اللجنة والمراقب الاول أن يتحققا من أن عدد أوراق الاسئلة الموضح بالكشف المسلم اليهما مطابق تماما لما هو مكتوب على الظروف المختومة وأن كل طالب سيؤدى الامتحان باللجنة له أوراق أسئلة فى جميع مواد الامتحان.

وأشار إلى أن التصحيح سيتم وفق الضوابط التى اتخذت فى الدور الاول وكل ورقة امتحانية ستأخهذ حقها الكامل فى التقدير والمراجعة والوقت وقد تم توفير العدد الكافى من المقدرين وسوف يسير التصحيح كما هو متبع بإتاحة الفرصة والوقت لكل ورقة.

من جهته، صرح الدكتور رضا أبوسريع، مساعد أول الوزير، ورئيس عام الامتحانات بأن النظام المتبع في امتحانات الدور الثانى هو أن يحصل الطالب على درجة النجاح وليس الدرجة الفعلية ، وبالنسبة لطلاب المرحلة الثانية فى حالة نجاحهم سيتم تعديل درجات المجموع بعد نجاحهم في الدور الثاني وستعدل شهادتهم ويبلغ بها مكتب التنسيق والقبول بالجامعات.

وقال إن طلاب المرحلة الثانية الذين لهم دور ثان إذا رسب الطالب في امتحانات هذا الدور يكون عليه البقاء للاعادة للعام الدراسي القادم في المواد التي رسب فيها ويحتفظ بدرجاته فى المواد التى سبق له النجاح فيها على أن يحصل على الدرجة الفعلية في امتحانات العام القادم فى المواد التي رسب فيها.

وأضاف أنه بالنسبة لطلاب المرحلة الأولى في حالة نجاح الطالب في الدور الثاني أو حتى رسوبه في مادة أو مادتين سيكون من حقه الانتقال للمرحلة الثانية في العام الدراسي القادم على أن يقوم الطالب الراسب في مادة أو مادتين بالامتحان في هذه المواد فى العام الدراسى القادم مع طلاب المرحلة الأولى.

وكان جدول الامتحانات بالنسبة للمرحلة الثانية من الثانوية العامة كالتالي:

السبت 15 أغسطس (مادتا اللغة العربية 2 والتربية الدينية 2)
الاثنين 17 أغسطس (التربية الوطنية والتفاضل والتكامل -رياضة 2).
الأربعاء 19 أغسطس (اللغة الأجنبية الأولى 2 وقدرات فنون).
السبت 22 أغسطس (الفيزياء والمستوى الرفيع).
الاثنين 24 أغسطس (التاريخ والميكانيكا- رياضة 2).
الأربعاء 26 أغسطس (الكيمياء والجبر والهندسة الفراغية - رياضة 2).
الخميس 27 أغسطس (الفلسفة والمنطق وقدرات "عمارة").
السبت 29 أغسطس (الإحصاء والاقتصاد).
الأحد 30 أغسطس (الجيولوجيا والعلوم البيئية والأحياء).
الاثنين 31 أغسطس (علم النفس والاجتماع والجغرافيا).

وبالنسبة لجدول امتحانات طلاب المرحلةالأولى فيبدأ الطلاب امتحانات الدور الثاني يوم الأحد 16 أغسطس بامتحان مادتي اللغة العربية 1 تربية دينية 1 ثم:

الثلاثاء 18 أغسطس (التفاضل وحساب المثلثات رياضة 1).
الخميس 20 أغسطس (اللغة الأجنبية الأولى 1).
الأحد 23 أغسطس (اللغة الاجنبية الثانية).
الاثنين 24 أغسطس (التاريخ).
الثلاثاء 25 أغسطس (الجبر - رياضة 1).
الأربعاء 26 أغسطس (الكيمياء).
الخميس 27 أغسطس (الفلسفة والمنطق).
السبت 29 أغسطس (الإحصاء والاقتصاد).
الأحد 30 أغسطس (الجيولوجيا والعلوم البيئية والأحياء).
الاثنين 31 أغسطس (علم النفس والاجتماع والجغرافيا).

المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط